أثاث وأعمال خشبيةدهان

كيفية دهان الخشب كالمحترفين.. ومن خلال 5 خطوات بسيطة!

دهان الخشب والأثاث الخشبي من المهارات التي يمكن تعلّمها بسهولة..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يوم - يومين

عملية دهان الخشب ليست بالمعقّدة، بل هي سهلة إذا رُوعيت التعليمات، واتّبع الشخص الخطوات اللازمة لذلك. حيثُ يمكن لأيّ شخص مَلَك الأدوات اللازمة أن يتعلّمها بكلّ سهولة. وفي هذه المقالة سنتعرّف على كيفية دهان الخشب بطريقة احترافية.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. ورق صنفرة.
  2. أداة صنفرة مساعدة (يدوية أو كهربائية).
  3. طلاء أساس.
  4. طلاء نهائي.
  5. فرشاة عادية أو فرشاة رول.
  6. أغطية بلاستيكية، لتغطية مكان العمل.
  7. محلول لتنظيف الخشب (مثل TSB).
  8. قطعة قماشية.
  9. فرشاة للتنظيف.

كيفية دهان الخشب

1- اختيار المكان المناسب

أغطية بلاستيكية للدهان كيفية دهان الخشب
الأكياس البلاستيكية ضرورية لحماية الأثاث والبلاط من الاتّساخ.

يجب أولاً اختيار المكان المناسب لدهان الخشب، فإذا كنتَ تريد دهان الأبواب الخشبية، فاختر مكاناً بعيداً عن الغبار والأتربة. كذلك، يجب الحرص على تغطية مكان دهان الخشب بأغطية مناسبة من البلاستيك الشفاف، لا يُنصَح باستخدام ورق الجرائد أو الورق الصغير.

2- تنظيف سطح الخشب

إذا أردتَ طلاء قطعة خشبية مدهون سابقاً وقديمة، فاتبع التعليمات المكتوبة في المقالة “4 خطوات ضرورية قبل دهان الخشب القديم بنفسك وإعادته وكأنه جديد!” قبل قيامك بعملية الطلاء.

الخطوة الأولى هي تنظيف سطح الخشب، فإذا كان الخشب المراد طلاؤه مُنجَز ومُستَخدم سابقاً، فإنّه بالتأكيد سيكون عليه طبقة من الطلاء الشفاف مثل الورنيش، فالخطوة الأولى هي مسح الخشب باستخدم مادّة تُسمّى (TSB)، وذلك لجعل الدهان يلتصق بشكل أفضل على الخشب. أمّا إذا كان الخشب غير دهون سابقاً، فانتقل للخطوة التالية.

3- صنفرة سطح الخشب

استمر في عملية الصنفرة وتكرار العملية لحين الحصول على سطح ناعم، وتتأكد من جاهزيته للدهان.

الخطوة التالية هي صنفرة الخشب وحفّه بشكل جيد، وذلك باستخدام ورق الزجاج، وباستعمال آلة الصنفرة اليدوية أو الكهربائية، عملية الصنفرة ستعمل على إزالة العلائق على السطح مثل الدهون والشحوم القديمة العالقة، وكذلك لجعل السطح مستوياً لتسهيل عملية الدهان. ابدأ باستعمال ورق صنفرة خشن (ذات رقم 150 أو 180)، ومن ثمّ انتقل لورق صنفرة ذات خشونة أقل. بعد الانتهاء من الصنفرة، قُم بتنظيف السطح بوساطة فرشاة وقطعة قماشية جافّة.

4- دهان الخشب التأسيسي

عبوات دهان البخاخ
يتميز دهان البخاخ عن الدهان العادي بأنه يعطي طبقة متساوية من الدهان على الخشب!

يأتي الآن دور طلاء الخشب باستخدام الدهان التأسيسي، حيثُ تُعدّ هذه الخطوة مهمّة وضرورية، حيثُ يعطي قدرة التصاق أفضل للدهان على الخشب، كما أنّه يعمل على إعطاء لون واحد للخشب بحال كان الخشب المراد طلاؤه فيه أكثر من لون، أو أردتَ طلاء الخشب بلون أفتح من لون الخشب الأصلي. يمكن أن تستخدم فرشاة الرول أو الفرشاة العادية أو حتّى أسلوب الرشّ في تلك العلمية.

اترك الدهان التأسيسي لجيفّ مدة لا تقلّ عن 24 ساعة، ومن ثمّ قُم بصنفرة الخشب مرّة أخرى دون الحاجة للضغط على الخشب بشكل كبير. بعد الانتهاء من الصنفرة، قُم بمسح الخشب جيداً وتنظيفه من الغبار بشكل جيّد قبل البدء بالخطوة التالية.

5- دهان الخشب الدهان النهائي

بعد التأكد من تنظيف الخشب من آخر عملية صنفرة، قُم الآن بعمل طبقة من الدهان بواسطة فرشاة عادية أو رول أو باستعمال طريقة الرش، قُم باختيار نوع الدهان المناسب للخشب بحسب القطعة الخشبية المراد طلاؤها (دهان لامع، أو دهان مطّ، أو ما بينهما). احرص على الابتعاد عن المبالغة بكمية الدهان أثناء الدهان بواسطة الفرشاة.

بعد ذلك، قُم بترك الخشب فترة ليجفّ، ومن ثمّ قم بعمل صنفرة مرة أخرى. قُم بتنظيف الخشب قبل القيام بعمل طبقة دهان جديدة مرة أخرى. الطبقة الثانية مفيدة لملء المسامات التي لم تصل لها عن طريق الدهان الطبقة الأولى.

فيديو طريقة دهان الخشب بالورنيش

المصدر
thespruce

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى