أجهزة منزلية أخرىصيانة وإصلاح

أعطال براد الماء أو الكولر وكيفية إصلاحها بنفسك.. أشهر 5 أعطال!

كولر الماء قد يتعرّض لمشاكل متعددة يمكن أن تحلّها بنفسك بسهولة..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

20 - 30 دقيقة

يُعدّ براد الماء أو كولر الماء أو الكولر (Water Cooler Dispenser) من الأجهزة الكهربائية المنزلية التي يكثر استخدمها في بلادنا العربية، حيثُ يُستخدم لِتبريد مياه الشُرب في المنزل خلال فترات الصيف والحرّ، كما أنّه يُستخدَم للحصول على مباه ساخنة طوال الوقت أيضاً. وككل الأجهزة الكهربائية، فإنّ براد الماء يتعرّض لمشاكل متعددة متنوعة، ومن حُسن الحظّ أنّ معظم هذه المشاكل يمكن أن تقوم بحلّها بنفسك دون الرجوع لأخصائي. ما يلي شرحٌ لأهم أعطال براد الماء ومشاكله وكيفية إصلاحها بنفسك.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. فرشاة ناعمة.
  2. قطعة قماشية.
  3. دلو فارغ.

أعطال براد الماء أو الكولر وكيفية إصلاحها بنفسك!

1- براد الماء لا يبرد

قبل البدء بتفقّد الأسباب المذكورة هنا، تفقّد أولاً السلك الكهربائي والقاطع المسؤول عن تغذية الكهرباء للكولر، وتأكّد من وضعية زر تشغيل المياه الباردة الموجود خلف الكولر. كذلك، تفقّد الثيرموستات، وتأكّد من ضبطه على درجة حرارة منخفضة للحصول على الماء البارد.

أحد أشهر مشاكل براد الماء هي أن يُصبح الماء غير باردٍ أو ضعيف البرودة، وهذا قد يعود للأسباب التالية:

  1. وضع براد الماء بشكل ملاصق للجدار، بحيث يعطّل أو يُضعف قدرة الموزّع والموجود في خلف البراد (الكولر). أبعد كولر الماء عن الجدار الخلفي مسافة 15 سم على الأقل.
  2. اتّساخ لفائف المكثّف الخلفية، ما يعيق عملها في التبادل الحراري الضرورية لعملية تبريد الماء، وهذه من أشهر الأسباب التي تجعل البراد لا يبرد. قُم بتنظيف لفائف الكولر مرة واحدة كل 3 أشهر على الأقل، وذلك باستخدام فرشاة ناعمة وقطعة قماشية جافّة.
  3. انخفاض مستوى السائل المبرّد، وذلك لأسباب تسريب في أحد أجزاء دورة التبريد، اتّصل بالأخصائي ليقوم بفحص مستوى السائل ومعرفة سبب التسريب.

2- براد الماء لا يسخن

أعطال براد الماء
الكولر من الخلف، ويظهر زر تشغيل المياه الساخنة (الأحمر)

إذا أصبح براد الماء لا يسخن الماء بشكل جيد، قُم بالآتي:

  1. تفقّد أولاً السلك الكهربائي، وكونه متّصلاً بالقابس بشكل جيّد.
  2. كذلك، تفقّد زر تشغيل المياه الساخنة، والموجود خلف الكولر نفسه، يجب أن يكون في وضعية “ON”.
  3. تأكّد من مستوى المياه في قارورة المياه، يجب أن تكون ممتلئة، أو بحال كان البراد متصلاً بفلتر المياه المنزلي، فتأكد من وجود المياه في الأنبوب المزوّد.

3- براد الماء يصدر صوتاً مزعجاً

بحال كان براد الماء له صوت مزعج، تفقّد ما يلي:

  1. وضعية البراد على الأرض، حيثُ يجب أن يكون بشكل أفقي 100%، حاول تحريك البراد للأمام وللخلف. استعن بميزان الماء للتأكد من كونه على سطح مستوي.
  2. عدم ملامسة براد الماء لأي شيء حوله، فقد يكون ذلك هو سبب الصوت المزعج.

4- براد الماء يكهرب

بحال كان براد الماء يكهرب عند ملامسته، فذلك يعود لعدم توصيل السلك الأرضي للجهاز، لذا يُنصَح بأن تقوم بشبك السلك الأرضي، واستخدام أباريز تسمح بتوصيل السلك الأرضي بنظام الأرضي الموجود في المنزل، استعن بالفنّي الكهربائي لفحص نظام الأرضي لديك في المنزل ومساعدتك في هذا الأمر.

كذلك، يُنصَح بتجنّب ملامسة جسم الكولر الخارجي (المعدني خصوصاً) بحال كانت يديك مبللة بالماء، فذلك يساعد على تناقل الكهرباء واحتمالية الإصابة بالتماس الكهربائي.

5- براد الماء يسرب ماء

قُم بفصل الكهرباء عن براد الماء قبل القيام بأيّ إجراء لإصلاح تسريب المياه.
التسريب من الكولر نفسه

90% من أسباب تسريب المياه في الكولر نفسه يكون من قارورة المياه في الأعلى، قد يكون هناك شرخ في القارورة، أو كسر في مكان ما، لذا قُم بتفقّدها قبل القيام بأي إجراء آخر، وذلك بإزالتها من مكانها والبحث عن سبب التسريب.

التسريب من الحنفية
  1. قد تكون الحنفية نفسها بحاجة لشدّ أكثر، جرّب أن تقوم بلفّ الحنفية مع عقارب الساعة بشكل لطيف.
  2. إذا لم ينجح ذلك، فقد يكون السبب في القطع الداخلية مثل الجلدة (القطعة المطاطية) أو الحلقة، قُم بفكّ الحنفية (بلفّها عكس عقارب الساعة) وإفراغ الماء المتبقي في دلو، واستبدال القطعة التالفة.
  3. أخيراً، قد تكون المشكلة في الحنفية نفسها واهتراء بالأجزاء المكونة لها، قُم باستبدالها فوراً، حيثُ يمكن شراؤها من المحلات المتخصصة بأسعار زهيدة.

المصدر
globalindustrialthewaterdeliverycompany
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق