صيانة وإصلاحكهرباء منزلية وإنارةكهرباء وتوصيلات

أشهر أعطال الكهرباء المنزلية وكيفية إصلاحها دون الحاجة للاستعانة بأحد!

أعطال الكهرباء متعددة وتحتاج لقليل من الخبرة والمعرفة لمعرفة كيفية إصلاحها

كثيرٌ ما يواجه النّاس مشاكل وأعطال في الكهرباء المنزلية في حياتهم اليومية، وذلك بحكم كثرة استخدامها وتعدد الأجهزة المتّصلة فيها، وسوء الاستخدام أو التركيب في كثير من الأحيان. لذا، فمن المهم جداً على كلّ شخص معرفة أساسيات الكهرباء المنزلية، وكيفية عملها، وأشهر أعطال الكهرباء المنزلية والمشاكل في الكهرباء وطرق إصلاحها، وهذا ما سنتعرّف عليه في مقالتنا هذه، كلّ ما يلزمك هو معرفة بسيطة في أساسيات الكهرباء، واتّباع دقيق للتعليمات الواردة أدناه.

مكونات النظام الكهربائي في المنزل

يتكوّن النظام الكهربائي في المنازل من عدّة مكوّنات، هي:

  1. الكوابل الكهربائية الناقلة، والتي تكون تابعة لشركة الكهرباء المزوّدة، ومحمولة على أعمدة كهربائية بجانب منزلك وموصولة بالعدّاد الرئيسي لمنزلك.
  2. عدّاد الكهرباء الرئيسي، والذي يُعتبر مدخل الكهرباء الرئيسي للمنزل، والذي يقوم بحساب كمية الكهرباء المستهلكة ويتم دفع قيمة الكهرباء تبعاً لقيمته.
  3. لوحة توزيع القواطع، والتي يكون فيها قاطع كهربائي رئيسي، وعدّة قواطع فرعية، وموجودة داخل المنزل.
  4. الدوائر الكهربائية الموزّعة بين أجزاء المنزل المختلفة، يشمل ذلك الأباريز الموزّعة في غرف المنزل، وشبكة الأسلاك الموصولة بالإنارة الداخلية، وأي أسلام موصولة بأجهزة المنزل مباشرة (سخّان كهربائي، فلتر، ..الخ).

أشهر أعطال الكهرباء المنزلية وكيفية إصلاحها

المشكلة 1: حدوث صدمات كهربائية

 التوصيلات الكهربائية للأجهزة أعطال الكهرباء المنزلية
تتكون التوصيلات الكهربائية للأجهزة من سلكين، فاز (Phase) ونتر (Neutral)، والسلك الثالث هو الأرضي والمسؤول عن منع حدوث الصدمات الكهربائية

عندما لا تقم باستخدام الأجهزة الكهربائية بالشكل الصحيح، فإنّ ذلك سيؤدي إلى حدوث الصدمات الكهربائية أحد أشهر أعطال الكهرباء المنزلية، وتكثُر حدوث هذه الحوادث في المنازل القديمة والتي كانت تخلو من نظام الأرضي والمسؤول عن منع حدوث الصدمات الكهربائية. قد تكون المشكلة في الجهاز الكهربائي نفسه أو وجود جزء من الأسلاك الموصولة به معرّاة وملامسة لجسم الجهاز، لذا، قُم بإصلاحه فوراً.

المشكلة 2: فاتورة الكهرباء مرتفعة

حيثُ يمكنك العمل على تقليل قيمة فواتير الكهرباء عن طريق اتّباع ما يلي من نصائح:

  1. قُم بفصل الأجهزة الكهربائية في حال عدم استخدامها، خصوصاً جهاز تبريد المياه (الكولر) أو جهاز سخّأن المياه الكهربائي.
  2. القيام بإصلاح الأسلاك الكهربائية التالفة فور تلفها، وعدم استخدام الأجهزة المتضررة.
  3. استخدام مصابيح موفّرة للطاقة، كبديل عن المصابيح التقليدية، فالمصابيح التي تعمل بتقنية الليد (LED) تُعدّ الأوفر بين الأنواع المختلفة.
  4. ضبط درجة حرارة الثلاجة على درجة مناسبة، فإذا تم ضبطها على درجة حرارة أبرد فسيكون استهلاكها للطاقة أعلى.

المشكلة 3: كثرة نزول أحد القواطع الكهربائية

عند استخدام أجهزة تستهلك طاقة كهربائية عالية، مثل تشغيل المكواة الكهربائية أو المكيف أو مجفف الشعر، فهناك فرصة لنزول أحد القواطع الكهربائية (Trip)، وهي أحد أعطال الكهرباء المنزلية التي يواجهها الناس، وتزول القاطع هو لحماية المنزل من سحب تيار كهربائي مرتفع. تحقق من أسباب ذلك، واستعن بالأخصائي لزيادة قدرة القاطع الذي يكثر نزوله، أو توزيع الأجهزة على أكثر من قاطع كهربائي.

المشكلة 4: كثرة احتراق المصابيح الكهربائية

المصابيح التقليدية
المصابيح التقليدية تُعدّ غير موفّرة للطاقة، ويُنصَح باستبدالها بمصابيح الليد (LED)

إذا احترقت المصابيح الكهربائية بسكل متكرر، فقد تكون المشكلة في:

  1. استخدام مصابيح ذات قدرة واط عالية.
  2. وجود الأسلاك أو العوازل قرب تلك المصابيح.
  3. ضعف في الأسلاك في الدارّة الكهربائية الموصلة للمصابيح.
  4. نوعية المصابيح سيئة وقليلة الجودة.

نصائح في التعامل مع أعطال الكهرباء المنزلية

فيما يلي بعض النصائح والأفكار تساعدك أثناء حل مشاكلك الكهربائية بسهولة، حيث تسهّل عملية اكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل صحيح:

  1. من المهم جداً التأكد من سلامتك أثناء العمل مع المشاكل والحلول الكهربائية. فلا تقم بملامسة أي أسلاك مكشوفة، إلا بعد التأكد من انقطاع التيار الكهربائي عنها.
  2. أغلق المفاتيح الكهربائية قبل العمل في الأجهزة المتصلة بها، وتأكد من تحذير الأشخاص في المنزل من عدم فتحه أثناء عملك.
  3. في حال أردتَ إلغاء أحد الأسلاك وأردتَ عدم استخدامها، فقُم بعزل الأسلاك باستخدام الشريط اللاصق (التِب).
  4.  إذا كنت لا تعرف شيئاً عن حلّ مشكلاتك الكهربائية، فلا تتردد بالاتصال بالفنّي المختصّ.
  5. بحال قمتَ بعمل توصيلات كهربائية بين الأسلاك، فقُم بتوصيلها بإحكام، قُم بوصل الأسلاك بطريقة الجدلة لضمان ثبات التوصيلات، عدم توصيلها بإحكام قد يسبب تماساً كهربائياً.
  6. يمكن تقليل الكثير من المشاكل الكهربائية والأعطال إذا تم استخدام منتجات ذات جودة عالية، فلا تتردد بشراء منتجات ذات جودة أعلى ولو كانت ذات كلفة أعلى.

المصدر
anchor-world
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

‫16 تعليقات

    1. على الأغلب تكون المشكلة في أوساخ عالقة داخل القاطع تسبب هذا الطنين.. يجب فكّه ومحاولة تنظيفه أو نفخه.. من ثم إعادته لمكانه.

  1. السلام عليكم
    لدينا مشكلةتذبذب الكهرباء المنزلية وادى ذلك الى احتراق اجهزة التكييف وعند فحص الكهرباء بالسلك الواصل للتكييف اكتشفنا نزول الفولطية من 220 الى 108 في لحظة معينة وقد ابلغنا شركة الكهرباء وكشفت على الموقع وقاموا بفحص الكهرباء للاسلاك الخارجية ولكنهم رأوا الامور طبيعية والكهرباء 220 .
    وقد قمنا بجلب اكثر من فني كهربائي لفحص الكهرباء الداخلية ولكن دون جدوى ولم يكتشفوا اي شيئ او تحديد سبب العطل .
    ما الطريقة لكشف الخلل الموجود وجزاكم الله كل خير

    1. وعليكم السلام.. يجب القيام أولاً بفحص مقدار الفولتية من المصدر مباشرة (أي من القاطع الرئيسي المزوّد من شركة الكهرباء) بحال كون القاطع في وضعية الفصل (OFF) باستخدام الملتيميتر.. وذلك بوضعه على طرف القاطع من جهة كوابل القادمة من شركة الكهرباء.. تأكد من الفولتية حوالي 220 فولت.. إذا لم تكن كذلك فالمشكلة من شركة الكهرباء بلا منازع.. أما إن كانت المشكلة تظهر عند رفع القاطع الرئيسي لمنزلك.. فقد تكون المشكلة بأحد الأجهزة الكهربائية الثقيلة (المكييف مثلاً) أو الكوابل الداخلية للمنزل.. لكن بالوضع الطبيعي هذه المشكلة عادةً تحدث بسبب سحب تيار عالي من أكثر من منزل من المنطقة ما يسبب هذه المشكلة (بمعنى آخر.. هي من شركة الكهرباء)..

  2. حضرتك عندي مشكلة اني لما بشغل اي حاجة النور بيترعش ولما افتح ماتور المياه بلاقي الكهرباء فصلت معل العلم ان مفاتيح اللوحة اثناء الفصل مابتنزلش لدرجة اني شكيت في العداد ولما العداد اهزه الاقي الكهرباء رجعت وشكيت انه يكون عيب بالعداد فهل دي مشكلة ان الكهرباء الداخله للشقة فولتية ضعيفة او قدرة الماتور عالية مع العلم انه كان شغال كويس او عيوب اسلاك

    1. هناك عدّة احتمالات لهذه المشكلة: أولاً: قد يكون الحمل الكهربائي للمنزل يفوق قدرة الدارة الكهربائية للمنزل، بمعنى أن قدرة الأسلاك (قطرها) مع قدرة القاطع (أمبير) قد تكون أقل. ثانياً: قد تكون المشكلة في الكهرباء المزوّدة أصلاً وليس من عندك. ثالثاً: قد يكون هناك أحد أطراف الأسلاك (خصوصا سلك النتر) فيه ارتخاء أو مشكلة. عموم المشكلة تظهر عند وجود سحب كبير للتيار ما يسبب هبوط في الفولتية.

  3. سلام اخي بلال الله يخليك أنا في البيت جميع الأسلاك تعمل عندما أضع أمصابيح إلا في الصالون المصباح لا يعمل وقد أزلناه وكشفنا عن الخيوط التي تخرج من السقف ليس بها كهرباء حيث أنه بإمكاننا لمس الخيوط ولا نصعق . ما هي المشكلة ولماذا تلك الخيوط وحدها ليس بها كهرباء و شكرا

  4. سلام عليكم
    لدي مشكلة في مؤسسة التي أعمل بها
    عند إشعال مصابيح عن طريق قاطع يتحول -إلى +
    مع العلم أن القاطع الرئيسي ليس به هذا المشكل بل فقط في القواطع الثلاث الثانوية التي تتحكم بثلاث مناطق لكبر مساحة المطبخ
    المصابيح المستعملة هي مصابيح موفرة للطاقة
    الكهرباء المستعملة 380
    أفيدوني وشكراً

  5. السلام عليكم الأخ بلال لو توضح كيفية معرفة العطل في كهرباء المنزل وكيفية حلها اتكون عملت فينا معروف

  6. عندي مشكلة ……عند تشغيل الموتور حق الماء يغلق القاطع حق البيت
    ما المشكلة ….نظرا انه كهرباء البيت حديثة وتم فحصها وهي جيده…..فأرجوا شرح سبب حدوث هذا في الموتور وكيفية معالجته….ولكم جزيل الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق