الثلاجةصيانة وإصلاح

موتور الثلاجة يفصل بسرعة.. أشهر 5 أسباب يجب معرفتها وفحصها!

موتور الثلاجة أو الكومبروسر هو الجزء الأهم المسؤول عن عملية التبريد داخل الثلاجة..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

عندما تواجه أيّ مشكلة فنّية في أجهزة المنزل المختلفة، فإنّ أول أمر ننصح به دائماً أن تقوم بفحص الجهاز ومعرفة حقيقة المشكلة وسببها الفعلي، وذلك قبل قيامك بإصلاحها، أو طلب إصلاحها من الفنّي المختص. من أشهر هذه امشاكل التي يواجهها أصحاب الأجهزة المنزلية هي أن موتور الثلاجة يفصل بسرعة وبشكل متكرر أحياناً، وموتور الثلاجة هو مصطلح يُطلقه النّاس على جهاز الضاغط (الكومبروسر) المسؤول عن ضغط الغاز الضروري في عملية التبريد في الثلاجة أو حتى في الفريزر.. هيّا لنتعرّف على أسباب حدوث هذا التوقف السريع!

أشهر 5 أسباب تجعل موتور الثلاجة يفصل بسرعة

1- عُطل في منظّم الحرارة (الثيرموستات) أو أنّه بحاجة لضبط

إذا لم يتم ضبط منظّم الحرارة (الثيرموستات) بشكل صحيح، فيمكن أن يتسبب ذلك في توقف الكومبروسر عن العمل، حيثُ تكمن وظيفة الثيرموستات بإرسال إشارة البدء في العمل للكومبروسر بناءً على درجة الحرارة المطلوبة، فإذا كانت درجة الحرارة مرتفعة أو كان الثيرموستات متعطلاً فسيسبب توقف الموتور عن العمل. جرّب أن تقوم بتغيير درجة الحرارة المضبوطة، ولاحظ وجود الفرق. إذا لم يوجد أيّ فرق فعلى الأغلب هناك مشكلة فيه يستدعي استبداله.

2- مشكلة في تزويد الكهرباء (كيبل الكهرباء المزوّدة)

حيثُ يجب التأكد من سلامة وصول الكهرباء للثلاجة بشكل صحيح، وذلك عن طريق فحص الإبريز الكهربائي، وكونه يعمل بشكل جيد، من ثمّ يتم فحص الكيبل الكهربائي، والتأكد من سلامته من التلف أو القطع. استعن بجهاز الملتيميتر أو مفك الفحص للقيام بهذه المهمة.

3- اتّساخ في لفائف الثلاجة

من الضروري أن يكون هناك مسافة كافية حول الثلاجة (من الجانبين، ومن الخلف، ومن الأعلى) لحماية الكومبروسر من التوقف بشكل مفاجئ، راجع دليل الاستعمال لمزيد من التفاصيل.

هذا الأمر يُعدّ من أكثر الأسباب شيوعاً في جعل موتور الثلاجة يفصل بسرعة، وذلك بسبب كون الغبار والأوساخ تعيق عمل الكومبروسر (الموتور) ما يؤدي لارتفاع في درجة حرارته. ولحلّ هذه المشكلة، قُم بتحريك الثلاجة من مكانها لتتمكن من الوصول للجزء الخلفي منها، من ثمّ قُم بتنظيفها باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماشية جافّة (طالع هذه المقالة لمزيد من التفاصيل).

4- تراكم للجليد على الملفات أو داخل حجرة التبريد

فتراكم الثلج في داخل حجرة التبريد أو داخل الفريزر أو في الخارج على اللفائف، فذلك يؤدي لفصل الكومبروسر بشكل سريع، لذا، يجب أن تقوم بفصل الثلاجة عن الكهرباء أولاً، ومن ثمّ القيام بإزالة كل الجليد المتراكم، قد تحتاج لمجفف الشعر لإزالته، خصوصاً المتراكم عند اللفائف.

5- مشاكل إلكترونية (المواسعات والريليهات) تسبب موتور الثلاجة يفصل بسرعة

وتظهر هذه المشكلة عادةً بعد انقطاع مفاجئ للكهرباء في المنزل، وتحتاج لفحصها واستبدالها إلى الاستعانة بالأخصائي للتأكد من سبب المشكلة والقيام بحلّها. كذلك، من المحتمل أن تكون المشكلة هي في تعطّل الكومبروسر نفسه، وهو أيضاً يحتاج للفني للتأكد من عمله.

المصدر
sfgate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى