أجهزة منزلية أخرى

أسباب عطل الإشعال الذاتي لسخانات الماء الغازية وطرق إصلاحها

يعد السخان جهازًا منزليًّا مهمًا لتوفير المياه الساخنة اللازمة للنشاطات المنزلية المختلفة كالاستحمام والتنظيف، وتختلف السخانات في أنواعها؛ فمنها ما هو معتمد على الغاز، ومنها ما هو كهربائي، ويعتمد النوع الأول في عمله على الإشعال الذاتي المستمر الذي يعمل طوال الوقت حتى في أثناء إغلاق السخان باستخدام الشعلة الدائمة (pilot light) التي تحتاج إلى كمية بسيطة من الغاز، وتكمن أهمية الشعلة الدائمة في كونها المسؤولة عن تسخين المزدوجة الحرارية (Thermocouple) لتكوين تيار كهربائي بسيط فيها يكفي لفتح الصمام الكهرومغناطيسي الموجود في صمام التحكم بالغاز؛ لتتدفق كمية أكبر من الغاز وتبدأ عملية تسخين الماء في السخان، لذلك فإن عطل هذه الأجزاء يسبب مشكلات في تسخين الماء ويقلل فاعلية الأجزاء الأخرى للسخان ويؤدي إلى توقفها عن العمل، وفي هذا المقال سنطرح أسباب أعطال الإشعال الذاتي في سخانات الغاز وطريقة إصلاحها.

أسباب عطل الإشعال الذاتي وطرق إصلاحه

ينبغي على الشعلة الدائمة أن تبقى مشتعلة كي يستطيع السخان أداء وظيفته، وفيما يأتي عرض للأسباب التي تؤدي إلى انطفائها:

1. انسداد أنبوب الشعلة الدائمة

يزود الأنبوب الشعلة الدائمة بالغاز الذي تحتاجه لتبدأ بالاشتعال، ولتستمر بالاشتعال طوال اليوم، لذلك فإن تراكم الأوساخ والشحوم فيه يؤدي إلى منع تدفق كمية مناسبة من الغاز إلى شعلة الاحتراق، ويمكن تنظيف الأنبوب من خلال إدخال إبرة في جسم الشعلة الدائمة وإزالة الأوساخ المتراكمة حتى يستطيع الفرد إشعالها بلهيب أزرق اللون.

2. اعوجاج الأنبوب المزود للغاز

يتميز هذا الأنبوب بمرونته بفضل تعرجاته، ويتعقد الأنبوب حول نفسه بسبب سهولة حركته مما سيؤدي إلى إعاقة تدفق الغاز إلى السخان، ويمكن إصلاح هذه المشكلة من خلال فكّ العقد الموجودة في الأنبوب.

3. تجمع الأوساخ على المزدوجة الحرارية 

تعد المزدوجة الحرارية قطعة كهربائية تستعمل في قياس درجات الحرارة، فهي تلتقط التيار الكهربائي الناتج من حرارة الشعلة الدائمة للتأكد من بقائها مشتعلة، ويسبب تجمع الأوساخ مشكلات في التقاط التيار الكهربائي مما سيعمل على قطع تدفق الغاز عن الشعلة الدائمة كإجراء احترازي للحماية من تسرب الغاز، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ترك المزدوجة الحرارية فترة حتى تصبح باردة للتمكن من لمسها.
  • استخدام ورق الزجاج لحت الأوساخ المتراكمة عن المزدوجة.
  • تغيير المزدوجة في حال عدم عملها بعد تنظيفها.

4. تلف المزدوجة الحرارية

إن تعطل الأجزاء الداخلية أو الخارجية للمزدوجة الحرارية يتسبب بعدم قدرتها على قياس الحرارة كما ينبغي، وقد تكون المشكلة بتحرك الأجزاء الخارجية عن مكانها الصحيح؛ كانزياح الحساس بعيدًا عن مكان الشعلة الدائمة، ويمكن حل مشكلات تلف المزدوجة من خلال الأمور التالية:

  • ملاحظة مكان الحساس، إذ يجب أن يكون ملامسًا لنار الشعلة الدائمة، ويجب تغيير مكانه يدويًّا حال ابتعاده عن الموقع المطلوب.
  • استخدام جهاز المقياس المتعدد الرقمي (ملتيميتر) لقراءة الجهد الكهربائي، إذ يجب ألا يقل عن 20 ملي فولت، وتشير القراءة المنخفضة إلى تلف المزدوجة وضرورة تغييرها.

5. مشكلة في صمام التحكم الرئيسي

يشير خلو السخان من المشكلات السابقة إلى وجود عطل في صمام التحكم الرئيسي المسؤول عن مشكلة الإشعال الذاتي، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تغييره بالاستعانة بالمختصين.

طريقة حل مشكلات الإشعال الذاتي وإعادة تشغيل السخان

يمكن إصلاح مشكلة الإشعال الذاتي في حال عدم وجود تلف لأجزائه من خلال اتباع الخطوات التالية، كي يبدأ السخان بالعمل ورفع درجة حرارة الماء على الوجه المطلوب:

  1. التأكد من اتصال السخان بالكهرباء، والتأكد من سلامة قابس السخان، وتغييره حال تلفه، وإغلاق القاطع الكهربائي المسؤول عن السخان وإعادة تشغيله من لوحة الكهرباء الرئيسية.
  2. التأكد من فتح صمام الغاز إلى أقصى وضعية من خلال فتحه بعكس اتجاه عقارب الساعة، وعادة ما يكون الصمام بجانب السخان أو خلفه.
  3. فتح الباب الأمامي للسخان والذي يحتوي على المزدوجة الحرارية، وشدّ الوصلات المرتخية، واستخدام مفتاح الصوامل لتدوير المزدوجة الحرارية بمقدار ربع دورة.
  4. إطفاء السخان بشكل كامل في حال ظهور رائحة غاز حوله، وطلب مساعدة المختصين لحل هذه المشكلة.
  5. اختيار وضعية (الشعلة الدائمة) أو أدنى درجة حرارة في منظم الحرارة (ثيرموستات) في حال عدم ظهور رائحة للغاز.
  6. إغلاق مقبض التحكم بالغاز تمامًا، وينبغي عندها فتح باب حجرة الاحتراق الخارجية الموجود أسفل أجزاء التحكم بالغاز، وتركه مفتوحًا 5 دقائق.
  7. التأكد من خلو الجو من رائحة الغاز، وعندها يجب تدوير مقبض التحكم بالغاز إلى وضعية الشعلة الدائمة (Pilot) أو وضعية (Light).
  8. الضغط على زر الإشعال الضغطي (piezo ignitor) الأحمر عدة مرات متتالية.
  9. مراقبة الشعلة الدائمة والتأكد من بدء اشتعالها، وفتح مقبض الغاز لأقصى وضعية.
  10. الضغط على زر الإشعال عدة مرات مجددًا.
  11. إغلاق باب حجرة الاحتراق عندما تصبح الشعلة الدائمة مشتعلة بشكل متواصل.
  12. تدوير مقبض التحكم بالغاز إلى وضعية التشغيل (On)، واختيار الحرارة المرغوب بها باستخدام منظم الحرارة.
المصدر
home-water-heaterwaterheaterhubhomesteady
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق