أجهزة منزليةأجهزة منزلية أخرىترتيب وتنظيف

وصفة لتنظيف قاعدة المكواة

تتعرض المكواة للبقع وآثار الأنسجة المحروقة ويمكن أن تتسبب باتساخ الملابس إذا لم يتم تنظيفها بالشكل الصحيح، لحسن الحظ تنظيف قاعدة المكواة ليس بالأمر الصعب، إذ يمكنك أن تتعرف على مجموعة من الطرق لتنظيفها من خلال هذا المقال:

معرفة الوقت المناسب لتنظيف المكواة

عادةً ما يعتمد الأمر على عدد مرات استخدامك للمكواة، إذ أن استخدامها اليومي يحتم الحاجة إلى تنظيفها بانتظام، لكن كقاعدة عامة يمكن أن نقول أن المكواة بحاجة لتنظيف إذا لم تنزلق بسهولة على ملابسك، أو عندما ترى آثار للبقع والأنسجة القماشية المحروقة على سطح المكواة.

وصفات لتنظيف المكواة

بداية عليك الحذر عند استخدام الوصفات التي تحتاج إلى تسخين المكواة عند تنظيفها، كما يفضل ارتداء القفازات لتجنب أي حروق أو حوادث، إليك مجموعة من الطرق التي يمكنك تطبيقها للحصول على قاعدة مكواة نظيفة: 

صودا الخبز والماء

تعتبر صودا الخبز من أكثر المواد شيوعاً في عمليات التنظيف، وهو مكون رائع لإذابة المواد والبقع لذلك يمكن استخدامه في تنظيف المكواة عن طريق خلط صودا الخبز والماء لصنع عجينة ووضعها على قاعدة المكواة الحديدية ثم فركها بواسطة فرشاة ناعمة أو اسفنجة، ثم مسحها بواسطة فوطة نظيفة مبللة بالماء والتأكد من تنظيف جميع آثار العجينة عن القاعدة الحديدية.

مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) 

الأسيتون مادة سريعة التبخر لكن لها القدرة على إذابة المواد اللزجة، يمكن استخدامها في تنظيف قاعدة المكواة عن طريق تشغيلها وتركها لتسخن ثم غمس قطع قطنية في مادة الأسيتون ومسح قاعدة المكواة الساخنة، يفضل ارتداء قفازات الفزن لحماية أصابعك من حرارة المكواة، بعد الإنتهاء من تنظيفها بالأسيتون يتم مسح القاعدة بفوطة نظيفة مبللة بالماء.

سائل تنظيف الصحون

يمكن استخدام سائل تنظيف الصحون لتنظيف قاعدة المكواة، ما عليك سوى وضع بضع قطرات من سائل تنظيف الصحون في كوب من الماء ثم غمس فوطة قماشية نظيفة أو حتى منشفة ورقية ومسح قاعدة المكواة بها.

الخل

تعتبر هذه الطريقة سهلة ومبتكرة لتنظيف قاعدة المكواة وهي إشباع منشفة ورقية بالخل ثم وضع المكواة فوقها بحيث تكون القاعدة الحديدية ملامسة للمنديل الورقي، يتم ترك المكواة 30 دقيقة ثم مسحها.

كي المكواة بالملح

على جريدة ورقية يتم وضع كمية وافرة من الملح وتشغيل المكواة على أعلى درجة حرارة، ثم يتم تحريك المكواة فوق حبيبات الملح الخشنة التي ستقوم بدورها بكشط بقايا البقع وتنظيف قاعدة المكواة.

معجون الأسنان

يمكن لمعجون الأسنان أن يكون منظفاً فعالاً في تنظيف قاعدة المكواة من الأوساخ، جرب وضع القليل من معجون الأسنان على قاعدة المكواة وفركه بليفة جلي أو قطعة قماش حتى تزول جميع البقع. 

إزالة البلاستيك المذاب على قاعدة المكواة

قد تتعرض المكواة الخاصة بك لبعض الحوادث مثل ذوبان جسم بلاستيكي على سطح القاعدة، مما يؤدي إلى اتساخها وضرورة تنظيفها قبل استخدامها مرة أخرى لتجنب تلوث الملابس بالآثار البلاستيكية، في حال لامست المكواة شيئاً بلاستيكياً يجب فصلها وتركها لتبرد تماماً، سيتصلب البلاستيك المذاب على قاعدة المكواة بعد أن تبرد فيمكن بهذه الحالة كشطه بسهولة باستخدام سكين بلاستيكي، ثم مسح سطح المكواة بقطعة قماش مبللة بقليل من الماء والخل.

تنظيف فتحات البخار الخاصة بالمكواة

إذا كان يوجد بالمكواة الخاصة بك خاصية الكي بالبخار، فيمكن تنظيف فتحات البخار في القاعدة الحديدية عن طريق ملء خزان المياه بكمية متساوية من الخل والماء المقطر، ثم كي أي قطعة قماش قديمة أو منشفة ورقية ليقوم الخل بدوره في تنظيف الفتحات.

ويمكن بطريقة أخرى تنظيف فتحات البخار عن طريق نقع أعواد القطن الخاصة بتنظيف الأذنين في الخل وإدخالها في فتحات البخار لإزالة الأوساخ وبقايا مواد التنظيف المذكورة في الوصفات السابقة (إن وجدت)، ثم يتم مسح القاعدة بمنشفة مبللة وتجفيفها.

نصائح للحفاظ على المكواة

  • يفضل استخدام الماء المقطر في خزان المياه الخاص بالمكواة لتجنب التكلسات في فتحات البخار.
  • يفضل افراغ خزان المياه الخاص بالمكواة بعد كل استخدام.
  • يجب ترك المكواة لتبرد تمامًا بعد كل استخدام، ثم مسح قاعدة المكواة بقطعة قماش ناعمة مبللة. 
  • تجنب استخدام الأشياء الصلبة أو شديدة الخشونة على قاعدة المكواة أو وضع المكواة على أشياء حادة مما يؤدي إلى خدشها.

نصائح لطريقة كي ناجحة

إليك بعض الطرق التي تساعد على تسهيل عملية الكي وتضمن نجاحها:

  • يجب التأكد من التعليمات الموجودة بالملصق الملحق بالملابس قبل البدء بعملية الكي، إذ تختلف درجات الحرارة اللازمة للكي باختلاف الأقمشة.
  • إذا كنت ترغب بكي العديد من القطع دفعة واحدة فيفضل البدء بالملابس التي يتم كيفها على درجات حرارة منخفضة مثل الملابس الرقيقة والأقمشة الصناعية (كالحرير والبوليستر والنايلون والدانتيل) ثم كي الملابس ذات الأقمشة القطنية التي تحتاج لدرجات حرارة عالية.
  • يفضل وضع قطعة قماش قديمة فوق الملابس التي يتم كيها على درجات حرارة منخفضة.
  • يفضل رش القليل من النشا على الأماكن المستعصية عند الكي حيث يزيل النشا تجاعيد الملابس العميقة.
  • يجب إفراغ جيوب الملابس قبل البدء بكيها.
  • تعليق الملابس الرطبة بعد غسلها لتجفيفها مما يخفف التجاعيد ويسهل كيها.
المصدر
merrymaidshandyarchitecturaldigestwearejefftefal-methesocialiron

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى