مال وأعمال

7 شروط لعمل مغسلة سيارات متنقلة

يعد مشروع مغسلة السيارات المتنقلة من المشاريع التجارية الربحية المنخفضة التكاليف، إذ إنه يوفّر تكاليف الإيجار الشهري أو السنوي لموقع المغسلة؛ وذلك لأن طبيعة المشروع تتطلب التنقل بسيارة مجهزة بالمعدات الخاصة للمشروع، مما يعني عدم الحاجة إلى موقع ثابت ودفع إيجار شهري له، ففي ظل وجود أنواع أخرى من مغاسل السيارات، يتيح هذا المشروع فرصة الوصول إلى العملاء، وتقديم الخدمة لهم بسهولة، دون الحاجة لذهابهم إلى مغسلة السيارات والانتظار، ما يعني أيضًا أنه يوفر الكثير من وقت العملاء، ويحقق عوائد ربحية مرتفعة، ومن الجدير بالذكر أن فرصة نجاح المشروع كشركة أفضل بكثير من فرصة العمل الفردي، لكنه مشروق قابل للتطبيق والنجاح، وفي هذا المقال توضيح للشروط اللازمة لبدء مشروع مغسلة السيارات المتنقلة.

1- تمويل المشروع

ككل المشاريع التجارية يحتاج مشروع مغسلة السيارات المتنقلة إلى التمويل الكافي للبدء به؛ وذلك لتأمين المتطلبات الضرورية كالسيارة ولوازم التنظيف، إلى جانب الحرص على عمل دراسة كاملة بالنفقات والإيرادات المتوقعة من المشروع، وحساب الأرباح بعد تغطية المصاريف كاملة.

2- الحصول على رخصة تجارية

يتطلب البدء بمشروع مغسلة السيارات المتنقلة رخصة لبدء مزاولة المهنة؛ وذلك لتجنب الغرامات والمخالفات، ومن الجدير بالذكر أن القوانين ومتطلبات الحصول على الرخصة تختلف من دولة إلى أخرى، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة الحصول على تأمين تجاري لحماية السيارة والمعدات من الأضرار المحتملة.

3- تسويق الخدمة للعملاء

يعد التسويق من أهم نقاط بدء المشاريع التجارية، إذ يعد التسويق للمنتج أو الخدمة هو الطريقة التي تستقطب العملاء لطلب الخدمة، لذا يجب البحث عن طريقة للترويج للخدمة بأقل تكلفة ممكنة، ويمكن ذلك من خلال استخدام التطبيقات على الهواتف الذكية، أو إنشاء موقع إلكتروني متخصص لطلب الخدمة، كما يمكن الاستفادة من خدمة الإعلانات والترويج لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

4- شراء السيارة والمعدات

يتطلب مشروع مغسلة السيارات المتنقلة اقتناء سيارة خاصة أو تحويل سيارة حالية إلى سيارة تضم المعدات والأدوات اللازمة لبدء المشروع، إذ إن السيارة تعطي انطباعًا جيدًا لدى العملاء عن الخدمة المقدمة لهم، كما لا بد من الحرص على أن تكون السيارة قادرة على استيعاب جميع اللوازم والمعدات الواجب شراؤها كالمكنسة الكهربائية، ومنظفات غسيل السيارات، ومزيلات البقع، وفُرش التنظيف، وقطع قماشية للتنظيف، وقطع إسفنجية، وبعض الدلاء، إضافةً إلى بعض المعطرات، ومنظفات تلميع الإطارات، ومنظف الزجاج لتنظيف النوافذ، وبعض أسلاك التمديد، ومولد كهربائي، ومضخة مياه، إلى جانب خزان لتصريف المياه، وغسالة ضغط، كما يمكن تقديم خدمة التنظيف الجاف للسيارات دون الحاجة إلى الماء.   

5- تجهيز السيارة

إن الهدف الرئيسي من وجود السيارة هو تزويدها بالمعدات الخاصة بالمشروع؛ وذلك لتسهيل التنقل بها، وتزويد العملاء بالخدمة في الوقت المحدد، وتقدم سيارة التنظيف عادةً نوعين من الخدمة، وهما:

التنظيف الداخلي

بمعنى التنظيف العميق للسيارة من الداخل، وذلك باستخدام المكنسة الكهربائية لشفط الغبار والأتربة، وإزالة البقع العالقة بمقاعد السيارة، وتنظيف الشبابيك من الداخل والخارج.

التنظيف الخارجي

ويتضمن تنظيف هيكلها الخارجي، وتنظيف الإطارات، ومن الجدير بالذكر أن التنظيف الخارجي لا يشمل طلاء السيارة وإصلاح هيكلها.

6- تحديد الجهات المستهدفة

يمكن تحديد الجهات المستهدفة لتقديم الخدمة من خلال إحصاء الأحياء القريبة، وتقسيمها لفئات لتسهيل الوصول إليهم وترويج الخدمة لهم:

المالكون الجدد للسيارات

تعد هذه الفئة اهم الفئات المستهدفة لتقديم الخدمة لهم، إذ إن هؤلاء يسعون إلى الحفاظ على سياراتهم جديدة ونظيفة، لذا لا بد من الترويج الخدمة لهم، ووصفها بأنها الحل الأفضل للحفاظ على مظهر سياراتهم بأبهى الصور.

مالكو السيارات الرياضية

تضم هذه الفئة في الغالب الشباب في متوسط العمر، وهم في الغالب من أصحاب الدخل المرتفع، ويسعون دائمًا إلى الحفاظ على المظهر الجميل لسياراتهم.

مالكو السيارات الفاخرة

تختلف متطلبات هذه الفئة من مالكي السيارات عن غيرها من الفئات، الأمر الذي يجعلهم ينفقون المال في سبيل تحقيق متطلباتهم، لذا لا بد من المحافظة على هذه الفئة، والحرص على تقديم الخدمة لهم بطريقة مميزة.

وكلاء السيارات

يحتاج وكلاء بيع السيارات سواء أكانت قديمة أم جديدة إلى المحافظة على سياراتهم في أفضل حال، لذا فهم فئة يمكن استهدافها لتقديم الخدمة لهم بانتظام.

7- تسعير الخدمات

إن الهدف الأساسي من مشروع مغسلة السيارات المتنقلة هو تحقيق الأرباح بأقل تكلفة، لذا لا بد من وضع قائمة بأسعار الخدمات المقدمة للعملاء، مع الحرص على توضيح فرق الأسعار باختلاف نوع السيارة، والخدمة المطلوبة، إلى جانب تحديد طرق الدفع مقابل تقديم الخدمات إما من خلال الدفع النقدي، وإما من خلال البطاقات الائتمانية، ومن الجدير بالذكر أهمية معرفة أسعار المنافسين، والحرص على وضع أسعار للخدمات تقل عن أسعار المنافسين؛ وذلك بهدف جذب العملاء وإضفاء ميزة على الخدمات، كما يمكن إضافة ميزات أخرى كعمل بطاقات توفير.

المصدر
www.ogscapital.comwww.mobiletechrx.comsmallbusiness.chron.comwww.washos.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق