سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

7 أسباب لتعطل مقود السيارة

يتحكم مقود السيارة بالاتجاه الذي يريد السائق التوجه إليه، ولكن أحيانًا يجد السائق صعوبة في تدوير هذا المقود، وهذه تشكل مشكلة كبيرة يمكن أن تؤدي إلى حوادث كارثية، ولتجنب ذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب أعطال مقود السيارة وكيفية العمل على تجنبها.

1. ضغط الهواء في عجلات السيارة

إن وجود مشكلة في ضغط الهواء الموجود داخل عجلات السيارة خصوصًا إذا كانت العجلات مفرغة من الهواء، يؤدي إلى وجود صعوبة في دوران مقود السيارة، لذا يجب الحرص على التحقق من نفخ جميع العجلات قبل تحريك السيارة؛ إذ إن وجود خلل في أحد العجلات يتسبب بالمعاناة من صعوبة في تحريك مقود السيارة، ويمكن معرفة أن هذا هو السبب في عطل المقود بسهولة، إذ عادةً ما يحتاج تحريك المقود إلى جهد أكبر بالمقارنة مع الوضع العادي.

2. وجود مشكلة في حمالة المقود

تعمل حمالة المقود (Steering Rack) على الربط بين مقود السيارة والعجلات، وتكون بشكل حرف U، وفي بعض الأحيان تتعرض هذه الحمالة للتلف نتيجة القيادة اليومية، ويمكن التوصل إلى هذه المشكلة عن طريق ملاحظة أن مقود السيارة أصبح صلبًا ويصعب تحريكه بعد بدء تشغيل السيارة، وبعد ذلك يمكن ملاحظة أن المقود بدأ يتحرك؛ وذلك لأن ارتفاع الحرارة يؤدي إلى تحريك الشحوم فتتحرك الحمالة ويتحرك المقود، ولكن من الضروري عدم ترك مشكلة الحمالة تتراكم لأنها ستزداد سوءًا مع مرور الوقت.

3. وجود مشكلة في الحزام المتعرج أو الأفعواني

إن وجود مشكلة في الحزام الأفعواني (Serpentine Belt) يؤدي إلى صعوبة في تحريك المقود، إذ يصبح المقود صلبًا ويصعب تحريكه؛ وذلك لأن قيادة السيارة لأوقات طويلة يمكن أن تؤدي إلى تآكل هذا الحزام، ومن الضروري الحرص على تفقد هذا الحزام باستمرار؛ لأن ترك هذا الحزام كما هو يمكن أن يؤدي إلى كسره، وهذا يؤدي إلى توقف مقود السيارة عن الحركة توقفًا كاملًا، وبالتالي فإن الفحص الدوري يجنبنا الكثير من التكلفة.

4. وجود تسريب في السوائل داخل السيارة

إن وجود أي تسريب للسوائل من السيارة يؤدي إلى وجود مستويات غير كافية من السوائل داخل السيارة، وهذا يتسبب بتقليل الضغط داخل السيارة، وبالتالي صعوبة في تحريك المقود، ومن الضروري الحرص على تفقد كمية السوائل دوريًّا؛ لأن ترك هذه المشكلة تتفاقم قد يكلف مبالغ عالية لأن المضخة الموجودة داخل السيارة سوف تجف وتتلف، وبالتالي سوف تحتاج إلى إصلاح أو تبديل.

5. وجود مشكلة في مضخة السيارة

تلعب المضخة دورًا كبيرًا في الحفاظ على مستويات السوائل داخل السيارة، وبالتالي المحافظة على الضغط، وإن وجود أي مشكلة في مضخة السيارة يؤدي إلى صعوبة التحكم في المقود، ويمكن ملاحظة هذه المشكلة عند مواجهة صعوبة في التحكم بالمقود خصوصًا عند الانعطافات؛ إذ إن وجود مشكلة في المضخة لا يؤدي إلى توقف المقود عن العمل توقفًا كاملًا وإنما يتسبب بصعوبة في تحريكه فقط.

6. وجود مشكلة في الزيت داخل السيارة

نتيجةً للأوساخ والملوثات الموجودة داخل السيارة يصبح الزيت سميكًا جدًّا، لذا يجب الحرص على تغيير زيت السيارة باستمرار، وإلا فإنه سيتسبب بصعوبة في تحريك عجلة القيادة، ولتغيير الزيت يجب إخراج السائل القديم من السيارة وتبديله بسائل جديد، ومن الضروري عدم ترك هذه المشكلة تتفاقم؛ لأنها ستؤدي إلى حدوث مشكلات أخرى بمرور الوقت.

7. وجود مشكلة في محرك السيارة

في حال ملاحظة أنه من الصعب السيطرة على مقود السيارة، وأنه يهتز بشكل لا إرادي، فإن المشكلة يمكن أن تكون في محرك السيارة، ويجب العمل على إصلاح هذه المشكلة فورًا؛ لأن ترك هذه المشكلة تتفاقم يمكن أن يؤدي إلى حوادث كارثية، ولتجنب ذلك يجب الامتناع عن قيادة السيارة عند ملاحظة وجود أي من هذه المشكلات داخلها.

كيفية حل مشكلة مقود السيارة

تحدثنا في الأعلى عن الأسباب التي تؤدي إلى وجود عطل في مقود السيارة، ولكن الخطوة الأصعب هي كيفية تحديد السبب، إذ إن جميع الأسباب المذكورة في الأعلى تؤدي إلى صعوبة في تحريك المقود، ولتسهيل الأمر سوف نذكر مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها بالترتيب لتحديد المشكلة، وذلك كما يلي:

  • التحقق من أن جميع الإطارات مملوءة بالهواء، وبالكمية الموصى بها من الشركة المصنعة للسيارة.
  • التحقق من وجود مستويات كافية من الزيت داخل السيارة، وفي حال ملاحظة أن لون الزيت أصبح داكنًا وقديمًا فإنه يجب تغييره على الفور.
  • عمل فحص بصري لمحرك السيارة للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد.
  • التأكد من عدم وجود أي تسريب للزيوت والسوائل من السيارة.
في حال عدم معرفة كيفية تفحص السيارة، وكيفية حل المشكلة من الضروري تجنب المخاطرة في ذلك، لأن هذا سوف يزيد المشكلة سوءًا، وبدلًا من ذلك يجب الاستعانة بمختص السيارات.

المصدر
carfromjapan.comaceautoutah.comwww.ridetime.ca
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق