ديكورات وتصميم داخلي

5 أنواع للمظلات ونصائح لاختيار المناسب منها

إن تركيب مظلات خارجية للنوافذ يوفر بعض الراحة في أيام الصيف الحارة، إذ إن المظلات تعمل على امتصاص أشعة الشمس الضارة، كما تتوفر المظلات الخارجية للنوافذ بأحجام وأشكال وتصاميم منوعة، وذلك وفق الاحتياجات والمساحة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار هيكل قوي ومتين للمظلة؛ حتى يتناسب مع كافة الظروف الجوية، إذ تدوم المظلات الخارجية لمدة تتراوح بين 10-15 سنة تقريبًا، كما يمكن المحافظة عليها مدة أطول من خلال الصيانة المستمرة لها، وسحبها خلال فصل الشتاء، وفي هذا المقال سنعرض أنواع المظلات الخارجية للنوافذ.

1. المظلات القابلة للسحب

تستخدم هذه المظلات للمساحات الخارجية، وهي من الأنواع واسعة الانتشار والاستخدام، إذ إنها تثبت في الجدران، وهي مظلات قابلة للسحب إلى الخارج والطي أيضًا، ويمكن الاستفادة منها للحد من كمية الغبار والأوساخ التي قد تدخل إلى المنزل، وتجدر الإشارة إلى توفر أنواع مختلفة للمظلات القابلة للسحب، فمنها المظلات القابلة للسحب يدويًّا، ومنها المظلات التي تعمل بمحرك باستخدام جهاز التحكم عن بعد، وهي من الأنواع المكلفة والباهظة، وتتكون هذه المظلات من أربعة أجزاء رئيسية، وهي كما يلي:

أ. الغطاء

يتمثل الغلاف بنوع القماش الذي يشكل الغطاء، إذ لا بد أن يكون قويًّا ومتينًا لتامين الفوائد المرجوة منه، من مقاومة الغبار والأتربة، والحماية من أشعة الشمس الضارة كالأشعة فوق البنفسجية، إلى جانب المحافظة على لونها لأطول مدة ممكنة، إذ تتوفر أنواع معينة من الأقمشة المناسبة لصنع المظلات، ومنها ما يلي:

  • البوليستر: يعد قماش البوليستر المغطى بمادة الفينيل من أفضل الأنواع الملائمة لصناعة المظلات الخارجية، إذ إنه يعد مادة غير قابلة للتمدد، كما أنه مقاوم لأشعة الشمس الضارة، إلى جانب مقاومته للعفن والرطوبة.
  • الأكريليك المصبوغ: تعد مادة الأكريليك المصبوغ من الأنواع الجيدة للاستخدام المستمر، وذلك بسبب ثبات ألوانه لمدة طويلة.
  • الألمنيوم: لا يعد الألمنيوم من أفضل الأنواع، إذ إنه يمكن أن يتعرض للصدأ أو الطي.

ب. الإطار

يعمل الإطار على تأمين الدعم للمظلة، ويصنع إطار المظلات في معظم الأحيان من مادة الألومنيوم، الذي يعد أخف المعادن وزنًا لصناعة إطار المظلات، كما يستخدم الحديد المجلفن أيضًا في صنع إطارات المظلات، وتُصنَع هذه الإطارات بشكل أنابيب دائرية مربوطة ببعضها، أو أنابيب مربعة أو مستطيلة الشكل.

ج. حامل الغطاء (Cassette)

يساعد حامل الغطاء على حماية المحرك، إذ إنه يساعد على حمايته عند سحب المظلة، وهو يتوفر بثلاثة أنواع وهي: الحامل الكامل للغطاء، والغطاء شبه الكامل، والغطاء المفتوح.

د. المحرك

عند تركيب محرك للمظلة، لا بد من أخذ متانة المحرك بعين الاعتبار، إلى جانب الحرص على أن يكون ذا صوت منخفض، وأن تكون صيانته مجانية إذا تعرض لعطل، أو احتاج لبعض الصيانة.

2. المظلات المحمولة

يتميز هذا النوع من المظلات بإمكانية نقله من مكان إلى آخر، إلى جانب أنه يعمل على تأمين الحماية الكافية من أشعة الشمس والغبار، وهو يُصنع باستخدام أنواع قماش ذات جودة مرتفعة؛ لتأمين القوة والمتانة الجيدة عند استخدامها، وهي تستخدم لإضافة الخصوصية للمكان، كما أنها تتوفر بتصاميم منوعة وجذابة.

3. المظلات العمودية

يعد هذا النوع من المظلات معقدًا مقارنة بالأنواع الأخرى من المظلات، فهو يربط بين نوعين من المظلات الرأسية والعمودية في الوقت نفسه؛ إذ يمكن لفها وسحبها، إلى جانب صنعها باستخدام أنواع قماش ذات جودة عالية، كما يمكن الاستفادة منها في تأمين الحماية من أشعة الشمس، إلى جانب الحماية في مختلف الظروف الجوية.

4. مظلات النوافذ

يوفر هذا النوع من المظلات الحماية للمنزل من أشعة الشمس، فهو مصمم لتغطية النوافذ، كما أنه متوفر بمحرك، أو يمكن أن يكون ثابتًا، حيث يعمل هذا النوع من المظلات على إضافة مظهر خارجي جميل وأنيق للمنزل.

5. المظلات الثابتة

تُركّب هذه المظلات لتظل ثابتة على الباب أو النافذة أو السطح، وهي مظلات تتميز بقوتها ومتانتها، إذ إنها تعمل على الحماية من الرياح والأمطار، إلى جانب الحماية من أشعة الشمس.

نصائح لاختيار المظلة المناسبة

يوجد عدد من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار مظلة خارجية، وهي كما يلي:

  • الحرص على أن توفر المظلة الفائدة المرجوة منها، وذلك من خلال اختيار الحجم المناسب لتوفير الظل في جميع الأوقات.
  • اختيار نوع القماش المناسب، إذيجب أن يكون القماش متينًا وقويًّا، إلى جانب أن يكون قماش مقاومًا للظروف الجوية المختلفة، كمقاومته للماء والصدأ.
  • إضافة أدوات تكنولوجية ذكية، كإضافة مستشعرات شمس ذكية، تعمل على فتح المظلة بشكل تلقائي، إلى جانب سحب المظلة عند هبوب رياح قوية؛ لحمايتها من التلف، وللمحافظة عليها لأطول مدة ممكنة.
  • اختيار التصميم المناسب، بما يتناسب مع أثاث وديكور الحديقة، وذلك من خلال استخدام القماش المخطط، أو قماش بلون واحد، واختيار الشكل المناسب للمظلة أيضًا.
المصدر
www.homestratosphere.comwww.hillarys.co.ukezinearticles.comwww.youramazingplaces.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق