سيارات ودراجات

5 أسباب لعطل علبة السرعة في السيارة

يحتار العديد من الأشخاص في السبب وراء عطل علبة السرعة في السيارة، ويبدؤون بعرضها على المختصين لتصليحها دون أي معرفة بسبب المشكلة، وقد تتكرر معهم هذه المشكلة مرارًا وتكرارًا دون أدنى معرفة بالسبب، وفي هذا المقال سوف نستعرض مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى عطل علبة السيارة.

1. التشحيم

يعد التشحيم من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى عطل علبة السرعة في السيارة، إذ إن الزيوت المستخدمة لعملية التشحيم تشكل طبقة تمنع أجزاء المحرك من أن تصطدم ببعضها، وتوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر في التشحيم؛ وهي نوع الزيوت المستخدمة، فإذا كان الزيت رديئًا فإنه يؤدي إلى تلف علبة السرعة داخل السيارة خلال وقت أسرع، وبالتالي يجب العمل على اختيار أنواع الزيوت التي تتناسب مع نوع السيارة حتى لو كانت غالية الثمن، كما يجب تجنب استخدام الزيوت قليلة الجودة؛ لأن التكلفة المترتبة على ذلك ستكون أكبر، بالإضافة إلى ذلك فإنه يجب الحرص على وضع الزيت بالكمية المناسب؛ لأن الكمية القليلة أو الكبيرة منه ستؤدي إلى حدوث مشكلات كبيرة.

2. الحمولة الزائدة

إن الحمولة الزائدة تعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف علبة ناقل السرعة، والمشكلة أنه إذا كانت الحمولة كبيرة فإن المشكلات تكون كارثية، وقد لا يكون إصلاح علبة ناقل السرعة بسيطًا، وإنما قد يحتاج إلى الكثير من التكلفة، إذ إن الحمولة الزائدة تضغط على أجزاء المحرك، وتسبب الكثير من الأضرار، ولذلك يجب الحرص على مراعاة حمولة السيارة أو الشاحنة، والتأكد من أن الحمولة التي تكون في السيارة متناسبة مع قدرتها، ولا تسبب أي ضغط على المحرك.

3. تآكل أجزاء علبة السيارة

تصاب بعض الأجزاء في علبة السيارة بالتآكل في بعض الأحيان؛ وذلك بسبب الصدأ، أو تراكم الرمل داخلها، أو تناثر بعض الأجزاء الناتجة عن استخدام نوعية رديئة من الزيت، وبالتالي فإنه عند وجود مشكلة في علبة السيارة يجب التأكد من هذه الأمور، والعمل على تجنبها في المرات القادمة.

4. عدم انتظام ترتيب أجزاء المحرك

إن ترتيب أجزاء المحرك بشكل عشوائي يؤدي إلى حدوث مشكلات كارثية، فقد يؤدي إلى عطل في علبة السيارة، أو تلف أجزاء المحرك، لذا يجب الحرص على عدم العبث بأجزاء السيارة، وعرضها على شخص مختص لتجنب الكثير من المشكلات.

5. كسر أحد أجزاء المحرك

إن وجود كسر في أحد أجزاء المحرك قد يؤدي إلى عطل في علبة السرعة، وقد يحدث هذا الكسر نتيجةً للضغط الشديد على الدواسات، أو الحمولة الزائدة في السيارة، لذا يجب العمل على تجنب ذلك، وعدم الضغط على الدواسات بنسبة كبيرة، والالتزام بحدود السرعة المطلوبة، وتجنب وضع حمولة زائدة داخل السيارة، ومراعاة الحمولة التي تتناسب مع السيارة.

علامات تدل على وجود مشكلة في علبة السرعة

تصاب السيارة بأعطال في كثير من الأحيان، ولكن الكثيرين من الأشخاص لا يدركون أن السبب وراء هذه الأعطال هو وجود مشكلة في علبة السيارة، وفيما يلي مجموعة من المؤشرات التي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود مشكلة في علبة السيارة:

  • عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود، فعند الضغط على دواسات السيارة فإن السرعة يجب أن تتغير خلال ثانية، أما التأخير الذي يزيد عن ثانية فهو غير مقبول، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا التأخير مقبولًا إذا كانت السيارة تعمل على المحرك العادي، وليس الأوتوماتيكي، أما التأخير الكبير فإنه يدل على وجود مشكلة في علبة السرعة مهما كان نوع المحرك.
  • انسكاب السوائل من السيارة، فإذا كانت السيارة متوقفة، ولاحظ الشخص انسكاب السوائل منها، فإن هذا يدل على وجود مشكلة في علبة السرعة، وهذه طريقة سهلة للتعرف على وجود مشكلة في علبة السرعة.
  • وجود أصوات واهتزازات مزعجة تخرج من السيارة في أثناء الحركة، وإن الكثيرين من الأشخاص لا يأخذون هذا الأمر بعين الاعتبار، ولكنه يدل على وجود مشكلة في السيارة.
  • وجود رائحة احتراق، ففي حال ملاحظة وجود رائحة حرق داخل السيارة، وكان هذا مصاحبًا لوجود مشكلات في المحرك، وعدم القدرة على ضبط السرعة بشكل صحيح، فإنه بالتأكيد يدل على وجود مشكلة في علبة السرعة داخل السيارة، لذا يجب العمل على تفحصها لأن رائحة الحرق قد تسبب مشكلات كارثية.
عند ملاحظة المؤشرات سابقة الذكر فإن هذا يدل على وجود مشكلة في السيارة، وقد تكون المشكلة في علبة السرعة، أو أن بعض العلامات قد تختلط ببعضها، وتكون هذه المؤشرات دليلًا على وجود مشكلة أخرى، ولكن مهما كان السبب في مشكلات السيارة يجب الحرص على عرضها على مختص، مع تجنب العبث بأجزاء السيارة دون أي معرفة مسبقة؛ لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث مشكلات كارثية قد تزيد المشكلة سوءًا.
المصدر
www.mromagazine.comwww.cars24.comwww.irmach.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق