تقنية وإنترنت

كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة و10 نصائح مهمة لكي تربح منها!

قناة يوتيوب هي بحد ذاتها مشروعاً يدر مرابحاً جيدةً فكيف تحصل على قناة ناجحة تحتوي على عدد زوار كبير

مع الارتفاع المستمر لثقافة تدوين الفيديو أصبح من المهم معرفة كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة فيفكر أي شاب يتمتع بالتكنولوجيا بفكرة بدء تشغيل قناة يوتيوب، فهي هواية ممتعة، وتفاعلية، مع إمكانية تحويلك إلى شخصية مشهورة على الإنترنت، مع ميزة إضافية تتمثل في مساعدتك في التعرف على أشخاص جدد، والحصل على أشياء مجانية من الشركات، وبالطبع كسب دخل كبير.

كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

1- ضع خطة المحتوى الخاص بك

مخطط ورق كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

قبل إنشاء قناة YouTube الخاصة بك، من المفترض أنك قررت بالفعل نوع محتوى الفيديو الذي تريد عرضه، فأفضل الطرق لزيادة الإعجاب بقناتك، وكسب المزيد من المتابعين هو الحفاظ على المحتوى الخاص بك ممتعاً وجذاباً، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يرتبطون بما تقدمه، زاد عدد الأشخاص الذين يغربون في النقر فوق الفيديو، ومشاهدته نحو النهاية.

كما أن ذلك يساعد على تمسك بموضوعك، فعلى سبيل المثال لدى العديد من مستخدمي YouTube الناجحين قنوات مخصصة للسفر، أو البرامج التعليمية، أو حياتهم اليومية، يحب المشاهدون العيش بأجوائهم بشكل غير مباشر من خلال الأشخاص الذين يشاهدونهم، لذا دعم يعرفون ما يمكنهم توقعه، وتقديم مواد مثيرة للاهتمام يمكنهم الاستمتاع بها.

2- تجهيز المعدات المناسبة

أستوديو كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

من المؤكد أن استخدام هاتفك الذكي طريقة مقبولة لتسجيل مقاطع الفيديو، ولكن إذا كنت ترغب في أن يستمتع المشاهدون بمحتواك فمن الأفضل شراء المعدات المناسبة، يستخدم معظم مستخدمي يوتيوب كاميرات DSLR أو الكاميرات التي لا تحتوي على مرايا المسماة mirrorless cameras إلى جانب الملحقات الأساسية الأخرى لتصوير الفيديو مثل الحاملات الثلاثية، والعدسات، وإضاءة الاستوديو.

تذكر أن كاميرة الفيديو الجيدة ليست كل شيء، فإن أهملت أشياء أخرى مثل جودة الصوت، والإضاءة، فقد يشعر المشاهدون بفقدان الاهتمام بمقاطع الفيديو الخاص بك بعد ثواني قليلة ولن يشتركوا بالقناة مطلقاً.

احصل على ميكرفون جيد يمكنك تثبيته على الكاميرا، قبل أن تسجل أي مقطع تأكد من أن صوتك واضحاً بدرجة كافية حتى يفهمه المشاهدون للحصول على أفضل النتائج استخدم ميكرفون مسدساً صمم لالتقاط الصوت من الأمام فقط حتى يتمكن من إلغاء الضوضاء الصادرة من الجانبين، وخلف الميكروفون، وقد تحتاج إلى ميكروفون lavalier (الميكروفونات الصغيرة التي يمكن تثبيتها على قميصك)، لتصوير مقاطع الفيديو التي تحتاج أن تكون بعيداً عن الكاميرا.

3- ابحث عن الإلهام

يوتيوب كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

قد يكون من الصعب الوصول إلى محتوى جيد، وجديد يتوافق مع ما يرغبه المشاهدون، ولكن لا تقلق فحتى فناني موقع يوتيوب يبحثون باستمرار عن الإلهام، فالسر هو البحث عن الإلهام في كل مكان، حتى عندما تكون مستريحاُ من التسجيل، شاهد مقاطع الفيديو الأخرى، واعتمد على أفكارها لجعلها خاصةً بك.

تجنب مقارنة نفسك بالآخرين، وركز على قناتك الخاصة، طالما كنت ترغب في الاستمتاع بالمفاهيم التي توصلت إليها فسيشعر المشاهدون بصدقك، وحبك لمهنتك، وسيساعد ذلك في إثارة اهتمامهم، اغتنم كل فرصة للتحسين والتطوير، استكشف تقنيات تصوير الكاميرات الأخرى، وأساليب التحرير، وأساليب العرض التقديمي.

4- انتقاء المقاطع التي تجذب المشاهدين

يوتيوب

تتمثل كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة في انتقاء المحتوى الجيد، فعليك أن تحذف أي شيء تعتقد أنه قد لا يسهم في تحسين مقاطع الفيديو الخالصة بك، هذا يعني أنك بحاجة إلى أن تكون انتقائياً مع المقاطع التي ستقوم بإدراجها في المقطع النهائي، فاختر فقط أفضل اللقطات لإبقاء مشاهديك مهتمين، ومشاركين في الفيديو بأكمله. بمجرد جمع أكبر عدد من المتابعين، فقد تحصل على حرية أكبر قليلاً في تضمين بعض اللقطات الفنية، ولكن دائماً التفكير كمشاهد، وإنشاء ما تريد رؤيته.

5- ابدأ باستخدام برنامج التحرير البسيط

تعديل فيديوهات

فقط لأنك تنشئ مقاطع الفيديو لا يعني أنك بحاجة إلى برامج مقدمة مثل Final Cut Pro لتحرير المحتوي الخاص بك، فلا تؤدي هذه البرامج بالضرورة إلى تحسين المحتوى الخاص بك. فإن كنت جيداً في تحرير الفيديو، فستحصل على ما تريد من خلال برامج بسيطة مثل Windows Movie Maker أو Apple iMovie هذه أكثر سهولة في الاستخدام ويمكن تنزيلها مجاناً، إذا لم تكن موجودةً لديك بالفعل على جهازك الحاسوبي.

6- تحسين الفيديوهات الخاصة بك

موقع

سر آخر في كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة وتحقيق نسبة مشاهدة أكبر، هو تحسين المحتوى كي يرتفع تصنيفه على YouTube، فبمجرد تحميل مقطع الفيديو الأول الخاص بك، قم بإعطائه عنواناً وصفياً جيداً يحتمل أن يكتبه المشاهدون في شريط البحث، وتأكد من تضمين الكلمة الرئيسية أو العبارة الرئيسية على سبيل المثال عنوان Hawaii Birthday Travel Vlog 2018 أفضل بكثير من عنوان Hawaii Here We Go

اكتب وصفاً حيداً يحتوي على 200 كلمة على الأقل، وقم بتضمين الكلمات الرئيسية المستهدفة، والمرادفات وأشكال الكلمات الرئيسية الطويلة، فلن يساعد هذا المشاهدون في تحديد محتوى الفيديو بدقة فحسب، بل سيساعدك أيضاً في تصنيف الفيديو الخاص بك في صفحات نتائج محرك البحث.

7- بناء الشبكة الخاصة بك

اليوتيوب

على الرغم من أن يوتيوب ليس مصنفاً على أنه موقع للتواصل الاجتماعي، فهو يدور حول الاتصال والمشاركة، والتعاون مع المستخدمين الآخرين، وبالتالي لكي تكون ناجحاً تحتاج إلى بذل جهد كبير بناء شبكتك، وهذا أمراً بالغ الأهمية في مجتمع يوتيوب، حيث إن التعاون بين المبدعين أثبت فعاليته في مساعدة القناة على النمو، واكتساب مشتركين جدد، لأنها تساعد كل المتعاونين على التعرف على قاعدة المشتركين الآخرين.

تحدث إن منشئي محتوى آخرين، وكون صداقات، ولا تخف من الاتصال بمستخدمي يوتيوب الأكبر للاستعلام عن تعاون محتمل، فبالتأكيد قد يكون الأمر مخيفاً، ولكنك لن تنجح إن لم تحاول.

8- تواصل مع المشاهدين

تواصل اجتماعي

مع مرور الوقت ستكتب ببطء متابعين، وستحصل على المزيد من التعليقات من المعجبين بمقاطع الفيديو الخاصة بك، وفي النهاية ستحصل على رسائل على حسابات التواصل الاجتماعية الشخصية، فخصص وقتاً للتواصل مع مشاهديك، وتذكر أن حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي هي امتداد لقناتك على YouTube، لذا حاول مشاركة معلومات حياتك على منصات التواصل الاجتماعية الشهيرة مثل Instagram، وTwitter، وSnapchat، ومن المهم أيضاً محاولة قراءة جميع التغريدات، والتعليقات، وأي رسائل أخرى تصلك، والرد عليها قدر المستطاع.

مثل هذه التفاعلات مهمة لأنها تساعد المشتركين في معرفة المزيد عنك، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تساعد على تعزيز الإحساس بالانتماء إلى المجتمع والصداقة عبر الإنترنت، فلا يكفي أن يعجبوا بمحتواك، بل يجب أن يعجبوا بك.

ويمكن أن يساعدك التفاعل مع المشاهدين في الحصول على مصدر إلهام لأفكار بمحتوي جديد، وعلى الأقل سوف يجعلك مصدر إلهام للاستمرار على الرغم من الصعوبات التي تواجه نمو قناتك والحفاظ عليها.

9- تجاهل كل التعليقات السلبية

تصميم

بغض النظر عن حجم قناتك، ستكون هنالك دائماً تعليقات سليبة بعد كل مقطع فيديو، يوتيوب يحتوي على العديد من الأشخاص الذين لا يرحمون، فبغض النظر على مدى جودة المحتوى الخاص بك، ومدى عملك بجد على قناتك، سيكون هنالك دائماً أشخاص يقدمون تعليقات بغيضة، ويحاولون إنزالك.

بدلاً من السماح لهم بالتأثير عليك، اعتبر ذلك تذكيراً بسيطاً بأنه لا يمكنك إرضاء الجميع، ولا تنسا أولئك الذي يقدرون ما تفعله، ابحث عن القوة من هؤلاء الأشخاص من أجل تجاوز السلبية، ومواصلة إنتاج المحتوى لهم.

10- الانتظام في نشر الفيديوهات

يوتيوب

نصيحة مهمة هي أن يكون هنالك انتظام في عمليات تحميل مقاطع الفيديو الخاصة بك، فبغض النظر عن مدى العيب في المحتوى الخاص بك، من المهم أن تستمر في بث مقاطع الفيديو الخاصة بك هناك، فبعض مالكي قنوات YouTube ينشرون مقاطع الفيديو مرةً واحدةً أو مرتين في الأسبوع، ويخبرون مشاهديهم بالمواعيد، حتى يعرف المشاهدون موعد زيارتهم للقناة مرةً أخرى، يتيح ذلك للقناة فرصة أكبر للحصول على تدفق ثابت من المشاهدات، فبمجرد أن تصل إلى جدول مناسب لك، عليك الالتزام به.

المصدر
adorama

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى