أثاث وأعمال خشبية

كيفية حماية الخشب من الماء باستخدام الزيت خطوة بخطوة بالتفصيل!

طريقة حماية الخشب من الضرر بسبب الماء

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

3-4 أيام

يُعدّ الماء بشكل عام غير صديق للخشب، خصوصاً الغير معالج منه، فهو عرضة للتشققات وللتلف وللإلتواء بشكل أسرع بكثير من الخشب المعالج. لذا، يلجأ كثيرٌ من النّاس إلى حماية الأخشاب والأثاث الخشبي من الماء وذلك بعزلها بمواد معيّنة، وفي مقالتنا هذه سنتعرّف على طرق حماية الخشب من الماء باستخدام الزيت بحيث يمكنك فعلها بنفسك بسهولة!

الأدوات والمواد اللازمة

الليفة السلكية حماية الخشب من الماء باستخدام الزيت
الليفة السلكية مفيدة جداً في إزالة البقع، لكن كُن حذراً من خدش الخشب!
  1. زيت (الكتان أو الجوز أو التونج).
  2. خل التفاح.
  3. وعاء كبير.
  4. قفازات مطاطية.
  5. قطع قماشية.
  6. ليف سلكي.
  7. ورق صنفرة.

كيفية حماية الخشب من الماء باستخدام الزيت

1- تجهيز الزيت والخليط لدهنه

زيت الكتان لا يجب استخدامه في أي شيء يتعلق بالطعام، وذلك لاحتواءه على مواد معدنية مساعدة على التجفيف وهي تُعدّ سامّة.
  1. قُم بتحديد نوع الزيت المراد دهنه على الخشب لحمايته من الماء، حيثُ يوجد هناك 3 أنواع تكثر استخدامها في هذا المجال؛ زيت الكتّان، وزيت الجوز، وزيت التونج (الأغلى بينهم).
  2. قُم بتحديد كمية الزيت المناسبة، وذلك بناءً على حجم القطعة الخشبية المراد دهنها، فإذا كنتَ تريد حماية الأثاث الخارجي (عادةً ما يكون كبير الحجم) فيُفضّل أن تستخدم الطلاء الخارجي مع مانع للتسريب بدلاً من الزيت، حيثُ يُفضّل استخدام الزيت للقطع الخشبية الصغيرة.
  3. قُم بعمل خليط لدهانه على الخشب، حيثُ يمكنك صناعة مانع للتسريب مع معالج قويّ بنفسك، وذلك بخلط الزيت مع زيت التربنتين وخل التفاح، وذلك بوضع مقدار من الزيت (الكتان أو الجوز أو التونج) مع مقدار من زيت التربنتين، مع (1/2) نصف مقدار من خلّ التفاح. قُم بخلطها في وعاء كبيرة.

خطوات عزل الخشب بالزيت

  1. ابدأ بتجهيز السطح الخشبي عن طريق صنفرة الخشب، وذلك باستعمال ورق الزجاج أو آلة الصنفرة اليدوية أو الكهربائية. ابدأ باستعمال ورق صنفرة خشن (ذات رقم 150 أو 180)، ومن ثمّ انتقل لورق صنفرة ذات خشونة أقل.
  2. بعد الانتهاء من الصنفرة، قُم بتنظيف الخشب بواسطة قطعة قماشية مبللة ومن ثمّ قُم بمسحه حتى يجفّ.
  3. الآن، قُم بصبّ القليل من الزيت على قطعة قماشية، ومن ثمّ قُم بمسح الخشب بها بحركة منتظمة.
  4. اترك الزيت ليتم امتصاصه في الخشب مدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن ثمّ قُم بمسح الخشب باستخدام قطعة قماشية ناعمة وذلك لإزالة أية زيوت زائدة. ومن ثمّ اتركه مدة 24 ساعة ليتم معالجة الخشب بالزيت.
  5. بعد ذلك، قُم بصنفرة الخشب مرة أخرى باستخدام الليف السلكي، ومن ثمّ قُم بعمل طبقة ثانية من الزيت وتركه ليجف بحسب الخطوات السابقة.
  6. اترك الخشب لعدة أيام، وذلك لتتم معالجة الخشب بالزيت.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى