سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

أفضل طريقة لتنظيف البوجيهات في السيارات باستخدام المواد المتوفرة

إذا اتسخ البوجي يعني حصول مشاكل عديدة في المركبات والمولدات لهذا يتوجب تنظيفه بسرعة باستخدام الطريقة التالية

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

بالتأكيد إن تكاليف شراء البواجي الجديدة للسيارة أو المولدة الكهربائية المنزلية أمراً يحبّ كل شخص أن يتجنّبه، لهذا اخترنا أن نقدم لكم أفضل طريقة لتنظيف البوجيهات واستعادتها كما لو كانت جديدة من المصنع، حيثُ تكمن وظيفة البواجي (Spark Plugs) في المحركات في تزويد حُجرات الانفجار في المحركات بالشعلة الكهربائية اللازمة لبدء عملية الاحتراق، مشاكل عديدة قد تتعرض لها السيارات عند حدوث عطل او اتساخ في البواجي، لهذا سوف نتعرف على طريقة تنظيف البواجي دون الاستعانة بالفنيين.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. بوجية قديم.
  2. كوب فيه كمية من البنزين.
  3. ورقة صنفرة.
  4. قداحة.
  5. قطعة قماشية نظيفة.
  6. مفتاح سداسي لفك وتركيب البوجي.

مكونات البواجي (البوجيهات)

بوجية السيارة
  1. صامولة الربط، وهي عبارة عن الرأس النحاسي يتم ربط شريط البوجي به، ليوصل الكهرباء من البوبين باتجاه البوجي.
  2. المنطقة العازلة، وهي عبارة عن مواد مقاومة للحرارة ومصنوعة من السيراميك المقاوم، يساعد في عزل البوجي على العوامل الجوية الخارجي.
  3. القطب المركزي، وهو يتكون من خليط من المعادن ومنها النحاس الذي يعد الأساس، مهمة هذا القطب هي أخذ الكهرباء من رأس البوجي، ليعطي شرارة لإشعال الخليط في المحرك (وهذه القطعة التي يستلزم تنظيفها بشكل دوري، لان تراكم مادة الكربون عليها يحد من عملها بشكل واضح).
  4. العزقة، وهي عبارة عن صامولة سداسية، تستخدم لإحكام وربط البوجي في مكانه الصحيح.
  5. كتلة المصهر، وهي القطعة المسؤولة عن تبريد البواجي، وتجعله أكثر تحملاً للحرارة.
  6. الرنديلة، هي قطعة قد تكون موجودة في بعض أنواع البوجيهات وتسمى بحلقة الإحكام.
  7. القطعة التي تثبت البوجي في الكولاس تسمى سن الربط، وهي تضمن عدم خروج البواجي من محلها، لها شكل البرغي.

أفضل طريقة لتنظيف البوجيهات

1- إخراج البوجي من السيارة

أفضل طريقة لتنظيف البوجيهات
يجب سحب الكيبل الكهربائي المتصل بالبوجي قبل البدء بفكّ البوجي من مكانها.

يتم إخراج قطعة البوجي من السيارة، أو المولدة، عن طريق استخدام المفتاح السداسي المناسب لحجم العزقة، فيتم تحريك البوجي بجهة عكس عقارب الساعة إلى أن يخرج من مكانه، مما يجب معرفته أن الجزء الذي يجب تنظيفه بشكل جيد هو القطعة المعدنية المعكوفة الموجودة في مقدمة البوجي، فهو المكان الذي يتراكم عليه الكربون ويمنع البوجي من العمل بشكل صحيح.

2- تغطيس رأس البوجي بالبنزين

يتم وضع القليل من البنزين في كوب صغير، أو فنجان، ثم يُحضر البوجي المراد تنظيفه، ويغطس رأسه بالبنزين ويُترك قليلاً، بعد أن يتم وضع البنزين على رأس البوجي، ننتقل إلى المرحلة التالية.

3- إشعال رأس البوجي بالولاعة

هذه الخطوة يجب أن تتم بعيداً عن الأطفال والأشخاص، وبحرص شديد جداً.

بعد أن يتم تغطيس رأس البوجي في البنزين، يتم تشغيل الولاعة وحرق رأس البوجي، يجب الانتباه إلى أن البنزين سريع الاشتعال، فينصح بإبعاد الرأس والعنين قبل استخدام الولاعة، إذاً يتم حرق الرأس وتركه إلى أن تنطفئ النار، ثم يُعاد تغطيس الرأس في البنزين وإعادة إشعاله بالولاعة للمرة الثانية والثالثة، إلى أن يصبح الرأس بلون أسود.

4- صنفرة البوجي

الصنفرة يجب أن تتركز على مكانين في البوجي، القطعة الحديدية المعكوفة الموجودة في رأس والقطعة الصغيرة الموجودة في أسلفها تماماً، حيث يتم فرك ورق الصنفرة أولاً على القطعة المعكوفة إلى أن تعود إلى لونها الطبيعي، ثم يتم ثني قطعة ورق الصنفرة وإدخالها في المكان الضيق بين القطعة الحديدة المعكوفة والبوجي.

ويتم فرك تلك المنطقة بشكل جيد، إلى أن تعود أيضاً إلى لونها الطبيعي، بعد ذلك يمكن إرجاع البوجي إلى مكانه بعد أن قمت بعمل أفضل طريقة لتنظيف البوجيهات واستعادته وكأنه لو كان جديداً يمكن الاستفادة منه مرةً أخرى دون دفع تكاليف مالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى