ترتيب وتنظيف

أفكار وحيل لترتيب الملابس

قد يكون تنظيم الملابس أمرًا صعبًا لأنّه لا يوجد حل يناسب الجميع ويناسب خزانة الملابس بأكملها، إذ إن بعض أنواع الملابس تتطلب أساليب تنظيم فريدة للتخزين على سبيل المثال: لا يمكن ترتيب السترات الصوفية بالطريقة نفسها لتنظيم الفساتين أو الجوارب، ومن المهم جدًّا عند تنظيم الملابس عدم مراكمة الكثير من القطع في مساحة ضيقة؛ فهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الملابس، ويزيد من صعوبة الوصول إلى الملابس المطلوبة، ولهذا السبب فإنّ حلول التخزين المفتوحة مثل تعليق أو تنظيم الملابس على الأرفف هي الأفضل للملابس الرئيسية، بما ذلك في السراويل والسترات والفساتين، ومن الأفضل تخزين الجوارب والملابس الداخلية وغيرها من الملحقات في الأدراج أو الصناديق والتي تبقيها مرتّبة ومخبّأة، وللحفاظ على نظافة الملابس وإمكانية الوصول إليها قدر الإمكان سنحتاج إلى استخدام مجموعة متنوعة من أفكار تنظيم الملابس والإكسسورات وسنعرض بعضًا منها في هذا المقال.

خطوات تنظيم خزانة الملابس

  1. جمع لوازم تنظيم خزانة الملابس.
  2. تفريغ الخزانة من جميع المحتويات من الملابس والأحذية.
  3. تنظيف الخزانة والتخلُّص من الملابس التي لم نعد بحاجة إليها.
  4. التأكد من أنّ مساحة الخزانة تناسب حجم الملابس والأحذية والإكسسوارات.
  5. ترتيب الملابس في الخزانة.
  6. وضع خطة للحفاظ على الخزانة نظيفة ومرتبة.

أفكار لترتيب الملابس

1. تقسيم الملابس

يجب تقسيم الملابس إلى فئات مثل البنطلونات والفساتين والسترات والملابس الخارجية والإكسسوارت والملابس الداخلية كل على حدة؛ لأنّه من الأسهل مقارنة الملابس المتشابهة عندما تكون مجمعة معًا أمامنا، مما يسهل التخلُّص من الأشياء التي لدينا منها الكثير أو التي لا نريدها.

2. تعليق أي شيء فاخر

إذا لم تكن المساحة في الخزانة كافية لتعليق جميع الملابس، فيجب الحرص على تعليق الملابس المهمة والفاخرة مثل: البدلات والفساتين والتنانير والمعاطف والسترات، وللحصول على مظهر أنيق وجميل للخزانة يجب تعليق كل شيء بالاتجاه نفسه مع الملابس الطويلة على اليسار والأشياء الأقصر على اليمين.

3. استخدام علّاقات التنسيق

لتقليل الفوضى ومنح الخزانة مظهرًا أنيقًا يجب استخدام العلاقات المناسبة للملابس؛ إذ يجب استخدام العلّاقات المخملية القوية بدلًا من العلاقات البلاستيكية إذا كانت لدينا بدلات ثقيلة لتعليقها، مع تجنب استخدام العلّاقات الخشبية إذا كان لدينا الكثير من الملابس الحريرية الزلقة لتعليقها.

4. ترتيب الملابس السميكة معًا

يجب تخصيص درج لترتيب الكنزات الشتوية الضخمة والجينزات، بما يضمن أنها لن تنكمش أو تتجعد أو تفقد شكلها عند تكديسها، كما سيساعد ذلك في تسهيل رؤية كل الملابس بشكل واضح، مما يسهل العثور على ما نبحث عنه.

5. لف القمصان والبيجامات

يمكن لفّ القمصان والبيجمات والملابس الرياضية في صناديق تخزين؛ لأن هذه الملابس مثل القمصان والسراويل الضيقة وشورتات البوليستر تميل إلى أن تكون رقيقة ومرنة مما يجعلها مثالية للف والثني، وتعد هذه الفكرة موفّرة للمساحة عند تطبيقها بشكل صحيح.

6. تخزين الملابس الأكثر استخدامًا على مستوى العين

من الضروري الاحتفاظ بالملابس كثيرة الارتداء في منتصف الخزانة على مستوى العين؛ وذلك لتسهيل العثور عليها، بينما يجب وضع القطع الأقل استخدامًا فوق أو أسفل الملابس الأكثر استخدامًا إلى جانب إبعاد الملابس الأقل عرضةً للتلف إلى الرف العلوي.

7. استغلال المساحة العمودية

يجب استغلال مساحة الأبواب والجدران والأرفف العلوية وحتى تلك المساحة بين الأرضية وأطراف الفساتين المعلقة، كما يمكن تعليق رف الأحذية فوق الباب أو تعليقه بشكل جانبي على قضيب شد، ومن الممكن أيضًا إضافة الأرفف التي تحتوي على صناديق لتخزين المجوهرات وحقائب اليد.

8. استخدام مقسمات الأدراج للملابس الداخلية

لزيادة المساحة في الأدراج وتسهيل رؤية كل شيء يجب استخدام مقسّمات الأدراج لفصل الملابس الداخلية عن الجوارب عن الأحزمة.

9. تعليق اللفحات الشتوية على علاقات مدورة خاصة

يمكن لف اللفحات أو طيها ووضعها في الأدراج، لكن تعليقها يبقيها خالية من التجاعيد ويسهل رؤيتها والوصول إليها.

10. استخدام مساحة الحائط الفارغة لتعليق المجوهرات والإكسسوارات

يمكن استخدام المسامير أو علاقات المناشف أو لوحة المشابك أو منظم مجوهرات من القماش لتعليق المجوهرات والإكسسوارات بطريقة منظمة وسهلة الاستخدام.

11. تنظيم الملابس في الدرج بالترتيب الذي يناسب استعمالاتنا اليومية

توجد مجموعة من الأدراج التي تحتوي كمية كبيرة من الملابس، لذلك يجب تنظيمها بذكاء، وذلك بوضع الملابس الأكثر استعمالًا في الأدراج العلوية، بينما الملابس الأقل استعمالًا في الأدراج السفلية.

12. استخدام قاعدة استبدال واحد بواحد

تعني قاعدة واحد بواحد هو أنه عند شراء أي شيء جديد سواء من الملابس أو الأحذية أنه يجب التخلص من أي شيء قديم وتبديله بالشيء الجديد، إنه أمر بسيط وسهل ويضمن ألّا تصبح الملابس متكدّسة وصعبة التصنيف.

13. استخدام الأرفف الزجاجية الشفافة أو الأكرليك

إن الأرفف وواجهات الأدراج من الزجاج الشفاف أو الأكريليك تجعل من السهل تحديد ما يوجد في كل مساحة تخزين، إذ إنها خيار جيد خصوصًا للإكسسوارات والمجوهرات، إذ يمكنها المساعدة في اختيار شيء يناسب الملابس اليومية بسرعة وسهولة.

بواسطة
makespace.comwww.thespruce.comwww.bhg.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى