منسوجات وملابس

طرق ونصائح لمنع ظهور العرق على الملابس

إن التعرق أمر طبيعي لا يمكن إيقافه، ولكن يمكن الحد من الإزعاج الذي يسببه بتركه بقعًا ظاهرة على الملابس، وذلك بالاستعانة ببعض الطرق والنصائح لمنع ظهور العرق على الملابس، وفي حال تشكّل البقع يمكن الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية لإزالتها، وسنفصّل أبرز ما ورد في ذلك في هذا المقال. 

طرق تمنع ظهور العرق على الملابس

فيما يأتي ذكر لأبرز الحيل والطرق التي يمكن تطبيقها لمنع ظهور العرق على الملابس:

  • ارتداء قميص قطني تحت الملابس: إن وضع طبقة إضافية بين الإبطين والملابس الخارجية يساعد على تقليل ظهور العرق على الملابس؛ إذ إن القميص القطني سيمتص العرق أولًا وبالتالي سيمنع وصوله إلى الملابس الخارجية أو يقلله، وفي حال المعاناة من فرط التعرق يمكن الاستعانة بالقطع القطنية المخصصة للتثبيت تحت الإبط.
  • ارتداء ملابس فضفاضة: يمكن أن يمنع ارتداء الملابس الفضفاضة ظهور بقع العرق على الملابس؛ إذ إنها تحسّن تهوية الجسم وتبريده وبالتالي تقلل العرق، كما أن عدم التصاقها التام بالجسم يبعد العرق عنها.
  • انتقاء لون الملابس ونوعها بعناية: تميل بعض أنواع الأقمشة إلى إظهار العرق أكثر من غيرها، لذلك يجب الحرص على اختيار الأقمشة الطبيعية التي لا تحبس الحرارة وتقلل من ظهور العرق كالقطن والكتان، كما أن لون الملابس يلعب دورًا مهمًّا في منع ظهور العرق؛ فالألوان الزاهية تزيد من ظهوره، بينما تخفيه الألوان الداكنة كالأسود والأزرق الداكن.
  • استخدام مضاد قوي للتعرّق: يمكن لمضاد التعرّق القوي أن يمنع العرق من الظهور على الملابس، إذ ينبغي وضعه قبل ارتداء الملابس بمدة حتى يجف تمامًا، ففي حال وضع الكثير من مضاد التعرق أو عدم السماح له بالجفاف قبل ارتداء الملابس فقد يتسبب ذلك بظهور بقع صفراء عليها، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة تجنب استخدام مضادات التعرق التي تحتوي على الألمنيوم؛ ويرجع ذلك إلى أنه يسد الغدد العرقية مما يؤدي إلى تراكم العرق واختلاطه بالمضاد، الأمر الذي يعزّز ظهور البقع الصفراء على الملابس.

نصائح تحد من ظهور العرق على الملابس

إلى جانب الطرق التي تمنع ظهور العرق على الملابس، توجد بعض النصائح التي تساعد في الحد من ظهور العرق على الملابس:

  • إزالة شعر الإبط: يمكن لشعر الإبط أن يتسبب في زيادة التعرق وتكاثر البكتيريا والأوساخ، لذلك ينصح بإزالة شعر الإبط للتقليل من التعرق وظهور العرق على الملابس.
  • وضع مزيل العرق بطريقة صحيحة: يجب وضع مزيل العرق على بشرة نظيفة وجافة مع تجنب وضعه بعد الاستحمام مباشرة أو على بشرة متعرّقة.
  • الغسل الفوري للملابس المتعرقة: كلما تركت الملابس المتعرقة فترة أطول دون غسل فإن العرق يجف عليها وبالتالي تزيد بقعة العرق وضوحًا، لذلك ينصح بغسل الملابس المتعرقة فور خلعها، إذ يمكن غسلها يدويًّا بالقليل من مسحوق الغسيل والماء البارد.
  • تجنّب كيّ الملابس المتعرّقة أو تجفيفها: تتسبب الحرارة بثبات بقعة العرق على الملابس، لذلك يجب تجنب كي الملابس المتعرقة أو تجفيفها بتعريضها لمصدر للحرارة.
  • تجنب استخدام مبيض الكلور: إن البروتينات الموجودة في العرق تتفاعل مع المبيض وتتسبب بانتشار بقعة العرق، لذلك ينصح بتجنب استخدام مبيض الكلور في تنظيف الملابس حتى البيضاء منها.

وصفات لإزالة بقع العرق عن الملابس

مع أخذ كل الطرق والنصائح التي تمنع ظهور العرق على الملابس بعين الاعتبار، إلا أن احتمالية تشكل بقع على الملابس بسبب العرق ما تزال قائمة، لذلك ندرج فيما يأتي أبرز الوصفات التي يمكن تطبيقها لإزالة بقع العرق عن الملابس:

  • وصفة صودا الخبز: يمكن خلط مقدار من صودا الخبز أو ما يعرف بكربونات الصوديوم أو الكربونة مع مقدارين من الماء لتشكيل عجينة ووضعها على بقع العرق، ثم تركها لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة؛ لتمتص أكبر قدر ممكن من البقع، وبعدها يمكن غسل الملابس كالمعتاد.
  • وصفة الأسبرين: يمكن استخدام حبوب الأسبرين في إزالة بقع العرق عن الملابس من خلال سحق القليل منها وخلطه بالماء لتكوين عجينة خفيفة، ثم وضع هذه العجينة على بقعة العرق وتركها لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الملابس كالمعتاد
  • وصفة عصير الليمون: يمكن لعصير الليمون أن يكون فاعلًا في إزالة بقع العرق عن الملابس؛ وذلك بخلط مقدار من عصير الليمون مع مقدار مساوٍ من الماء، ثم وضعه على بقع العرق وتركه لمدة ساعة، ثم غسل الملابس كالمعتاد.
المصدر
thrillistselfsweatblockacleanerworldhealthlinehomestolove

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى