ترتيب وتنظيفمنسوجات وملابس

كيفية إزالة الشمع عن السجاد

يحب الكثير من الناس أجواء الدفء بالسهر على أضواء الشموع، لكن المشكلة هي أن السجادة قد تكون عرضة لتساقط بعض الشمع المذاب، من حسن الحظ أن عملية إزالة الشمع عن السجادة ليست بالأمر الصعب، إذ يمكن لبعض المواد المتوافرة في المنزل أن تساعد على التخلص من الشمع وإزالته عن السجادة بسهولة.

طرق إزالة الشمع من السجاد

تجميد الشمع

من الصعب التعامل من الشمع وهو في الحالة السائلة حيث يمكن أن يؤدي إلى انتشار البقعة واتساخ مساحة أكبر من السجادة، لذلك من المهم القيام بتجميد الشمع كخطوة أولى للتخلص منه:

  1.  يتم تجميد بقعة الشمع عن طريق وضع كيس مملوء بالثلج على البقعة وتركه لعدة دقائق، مع مراعاة عدم ترطيب بقعة الشمع والحرص على عدم تسرب ماء الثلج على السجادة لأن ترطيبها يزيد الأمر صعوبة.
  1. بمجرد تصلب الشمع قم بكشطه برفق بواسطة سكين بلاستيك غير حاد حتى لا تؤذي نسيج السجاد أو تؤثر على خيوطها، اكشط أكبر جزء ممكن من الشمع ثم قم بكنسه وتنظيف آثاره.
  1. في حال تم التخلص من جميع بقايا الشمع، استخدم منظف السجاد للتخلص من آثار البقعة لا سيما إذا كان الشمع المنسكب ملوناً، كما يمكن مسح البقعة بواسطة الكحول ثم مسحها بواسطة فوطة نظيفة مبللة بالماء البارد لإزالة بقايا المنظف والكحول وأي رواسب عالقة.

استخدام المكواة

تعمل المكواة على إعادة تذويب بقايا الشمع العالقة بنسيج السجادة، ليتم بعدها امتصاصها بواسطة منشفة ورقية والتخلص منها، لذلك يمكن استعمالها في التخلص من بقع الشمع عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1.  ضع منشفة ورقية أو كيس ورقي أو قطعة قماشية بيضاء فوق بقعة الشمع المسكب ثم قم بتسخين المكواة على أقل درجة، ضع المكواة فوق المنشفة التجفيف الورقية وانتظر حتى ذوبان الشمع وامتصاص المنشفة له، عندما تمتص المنشفة الشمع قم بتغييرها واستبدالها بمنشفة نظيفة أخرى لامتصاص الباقي، كرر العملية حتى يزول كل الشمع عن السجادة.
  1. بعد إزالة بقايا الشمع عن السجادة لا بد من وجود بعض الآثار لبقع الشمع، لتنظيف السجادة قم بوضع سائل تنظيف السجاد على البقعة وادعك البقعة برفق بواسطة فرشاة سجاد أو قطعة قماش نظيفة وفي حال وجود أي أصباغ من الشمع الملون قم بمسح البقعة بالكحول، ثم قم بتجفيفها بواسطة فوطة نظيفة جافة واترك السجادة لتجف.

إصلاح نسيج السجادة بعد تنظيفها

قد يؤذي الفرك العنيف للبقع نسيج السجادة ويؤدي إلى ظهور بعض الزغب، ما إن تجف السجادة جيداً وتتأكد أنك تخلصت من البقعة ومن بقايا الشمع وآثاره قم بتشغيل المكنسة الكهربائية فوق منطقة البقعة القديمة لإعادة نسيج السجادة إلى شكله الطبيعي، إذا لاحظت وجود بعض الزغب قم بقصه بواسطة المقص بحذر ورفق، أو يمكن استعمال شفرة الحلاقة بحذر للتخلص من الزغب بتمريرها برفق وبدون ضغط على مكان الزغب مع اتجاه النسيج لإزالة الزغب والتخلص منه.

نصائح وأفكار عند تنظيف السجاد من بقع الشمع

  1. في حال عدم الرغبة في استخدام المكواة على السجاد ، يمكن تذويب بقايا الشمع باستخدام مجفف الشعر عن طريق تسليط الهواء الساخن على البقعة لعدة دقائق ثم الضغط بقوة على البقعة بواسطة منديل ورقي أو قطعة قماش لامتصاص الشمع. 
  2. كن حذراً عند استخدام المكواة وتجنب رفع درجة حرارة المكواة مما قد يؤذي نسيج السجادة ويؤدي إلى حرقها.
  3. في حال عدم توافر مكواة الحديد أو مجفف الشعر يمكن تسخين قدر أو مقلاة ذو حجم مناسب على الموقد ثم وضعه فوق المنشفة الورقية لإذابة بقعة الشمع عوضاً عن المكواة، وتكرار العملية عدة مرات باعادة تسخين القدر ووضعه على بقعة الشمع حتى تذوب ويتم امتصاصها بواسطة المنشفة الورقية.
  4. عند تنظيف البقعة سيبدو لونها أغمق قليلاً من باقي السجادة، انتظر حتى تجف تمامًا وسيعود اللون طبيعياً.
  5. قد يكون السجاد ذو الألوان الفاتحة والبقع الداكنة أصعب في التخلص من بقايا وآثار البقعة لذلك قد يحتاج إلى الفرك بسائل تنظيف السجاد مرات عديدة لتنظيفه بشكل كلي.
المصدر
architecturaldigestcountrylivingwikihowfamilyhandyman

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى