ترتيب وتنظيف

أفكار لترتيب ملابس الأطفال

إن ترتيب ملابس الأطفال يعد مهمةً شاقة بعكس المتوقع؛ إذ إن القطع الصغيرة والمتنوعة من الملابس تتطلب جهدًا كبيرًا لترتيبها وإيجاد مكان مناسب لكل منها كي لا تعم الفوضى أنحاء الخزانة والأدراج، وعلى الرغم من صعوبة الأمر ودقته إلا أنه يمكن لبعض الأفكار والطرق والأدوات أن تساعد في تسهيل مهمة ترتيب ملابس الأطفال، وسنعرض في هذا المقال أبرز تلك الطرق والأدوات والأفكار.

ترتيب ملابس الأطفال في الخزانة 

في حال الاعتماد على الخزانة في ترتيب ملابس الأطفال يمكن الاستفادة من الأفكار الآتية:

1- تعليق سكة ملابس إضافية في خزانة  

في حال الحاجة إلى مساحة إضافية لترتيب ملابس الأطفال يمكن تعليق سكة ملابس لتعليق الملابس عليها أسفل السكة العلوية؛ وتعد هذه الفكرة مثالية في ترتيب ملابس الأطفال لأنها قصيرة ولا تتطلب مساحة كبيرة لتخزينها.

2- استخدام فواصل بين الملابس

إن الفصل بين ملابس الأطفال بحسب الفئة العمرية والنوع والموسم يشكّل تحديًّا كبيرًا، خصوصًا في الأشهر الأولى من عمر الأطفال؛ إذ يكون نمو الأطفال سريعًا، لذلك ينصح باستخدام فواصل لكل فئة عمرية كفصل أولي، وذلك باستخدام لون علاقات مختلف لكل فئة عمرية، وبعد الترتيب بحسب الفئة يمكن ترتيب العلاقات بالتسلسل حسب النوع والموسم.

3- استخدام مشابك الغسيل لتثبيت الأطقم

عادة ما يشكل تثبيت الأطقم المكونة من قطعتين مشكلة في ترتيب الملابس، فقد تضيع قطعة عن الأخرى أو تكون قطعة في جهة والأخرى في جهة، ولحل هذه المشكلة بأقل التكاليف يمكن استخدام مشابك الغسيل لتثبيت القطعتين على العلاقة نفسها. 

4- استخدام السلال

يمكن لاستخدام السلال في ترتيب الملابس في الخزانة أن يحل المشكلات المتعلقة بترتيب الجوارب والملابس الداخلية، إذ يمكن وضعها في قاع الخزانة أو على أحد الرفوف، مع مراعاة أن تكون السلال متناسقة وأن تخصّص كل سلة لنوع محدد من الملابس.  

ترتيب ملابس الأطفال على الحائط

لا تعد الخزائن المكان الوحيد لترتيب الملابس، إذ يمكن الاستفادة من أي حائط فارغ في الغرفة لترتيب الملابس بالاستعانة بالأفكار الآتية:

1- تركيب الرفوف

تعد الرفوف وحدة تخزين مثالية لترتيب الملابس على الجدران، إذ يمكن تثبيت بعض الرفوف على أحد الجدران الفارغة، ثم ترتيب الملابس عليها بوضعها في سلال مرتبة ومتناسقة ثم وضع هذه السلال على الرفوف.

2- استخدام منظم الأحذية القماشي

يتكون منظم الأحذية القماشي من قطعة قماش كبيرة مزودة بجيوب قماشية صغيرة، وتعد هذه الجيوب مثالية كوحدة تخزين مثبتة على الحائط لترتيب الجوارب والملابس الداخلية فيها وأحذية الأطفال أيضًا.  

3- استخدام مشابك الغسيل

بدلًا من الخطافات، يمكن تثبيت مشابك غسيل على الحائط لاستخدامها في ترتيب بعض الإكسسوارات وعصابات الرأس والجوارب، وإلى جانب فاعلية هذه الطريقة في الترتيب فإنها تصنع ديكورًا مميزًا في الغرفة، ولتحقيق ذلك يجب الحرص على انتقاء المشابك بألوان تليق بالغرفة، كما يمكن تزيينها ببعض الأشكال التي يحبها الأطفال.

4- تثبيت سلال على الحائط

على الرغم من أن هذه الطريقة لا تعد شائعة في ترتيب الملابس، إلا أنها تمنح مساحة تخزين كافية لترتيب الملابس، وبعكس المتوقع فإن السلال تثبت على الحائط من قاعها لتبدو وكأنها خزانة مفتوحة من الأمام، وتعد هذه السلال مثالية لترتيب ملابس نوم الأطفال أو مناشفهم.

ترتيب ملابس الأطفال على الأرض

إن المساحة الصغيرة التي يشغلها سرير الأطفال في الغرفة توفر مساحة أرضية كبيرة لترتيب الملابس، وفي حال الرغبة باستغلال المساحة الأرضية لترتيب الملابس يمكن الاستعانة بالأفكار الآتية:

1- استخدام عربة جر

غالبًا ما تكون عربات الجر مزودة بعدة رفوف، وهذا يعني أنها توفر مساحة تخزين جيدة، لذلك يمكن الاستفادة من عربة الجر في ترتيب ملابس الأطفال بطريقة جميلة، وإلى جانب الترتيب يمكن لعربة الجر أن تضفي على غرفة الأطفال شكلًا جميلًا خصوصًا إذا كانت مزينة ببعض الأشكال والشخصيات الكرتونية التي يفضلونها.

2- استخدام مكتبة قديمة

يمكن الاستفادة من المكتبة القديمة التي كانت تستخدم في حمل الكتب كوحدة تخزين لملابس الأطفال، فهي مكونة من رفوف مفتوحة تشبه رفوف خزانة الملابس، لذلك فهي من الطرق المثالية لترتيب الملابس، كما أنها تضفي على غرفة الأطفال شكلًا مميزًا وعصريًّا ملائمًا للطراز الحديث لخزائن الملابس، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن وضع الملابس على رفوفها مباشرة أو يمكن وضعها في سلال قبل ذلك، كما يمكن الدمج بين الطريقتين بشكل متناسق.

3- استخدام صناديق الليغو

غالبًا ما تكون صناديق الليغو واسعة وملونة، لذلك فإنها تعد مناسبة لترتيب ملابس الأطفال فيها، ولا يحتاج استخدامها سوى تثبيتها على سكك كتلك المثبتة في الخزانة أو على رفوف، وبعد ذلك يمكن البدء بترتيب الملابس فيها مع تخصيص كل صندوق لنوع محدد من الملابس.

4- الاستفادة من المساحة أسفل السرير

عادة ما تكون المساحة أسفل السرير كبيرة، لذلك يمكن الاستفادة منها في ترتيب الملابس؛ سواء أكان ذلك بتركيب أدراج، أم بوضع سلال، أم بشراء أسرة مزودة بأدراج في الأسفل، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعد أكثر الطرق ملاءمة للغرف ذات المساحة الصغيرة فهي لا تشغل أي مساحة إضافية في الغرفة.

المصدر
momlovesbestthesprucegerberchildrenswear

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى