ترتيب وتنظيف

أفضل طريقة لترتيب كراكيب المطبخ

في كثير من الأحيان تتراكم العديد من الكراكيب داخل المطبخ، وهذا يصعّب العمل في المطبخ؛ فالعمل الذي يستغرق نصف ساعة قد يحتاج إلى ساعة وأكثر في حال تراكم الكراكيب في المطبخ أي إنه يحتاج ضعف الوقت، وبالتالي فإن الخطوة الأولى قبل البدء بأي عمل هي ترتيب كراكيب المطبخ، وفي هذا المقال سوف نستعرض خطوات ترتيب كراكيب المطبخ، وكيفية الحرص على التخلص من الكراكيب داخل المطبخ في أقل وقت ممكن.

التخلص من الأدوات غير المرغوبة

تعد هذه أهم خطوة في ترتيب كراكيب المطبخ، ويمكن تطبيقها عن طريق إحضار سلة القمامة وصندوق للأدوات المراد التخلص منها، والبدء بحركة منتظمة داخل المطبخ مع الحرص على المرور على كافة خزانات المطبخ، ووضع جميع الأدوات والمواد التي لا يمكن الاستفادة منها أو التي تعرضت للضرر أو الكسر في سلة القمامة، ووضع جميع الأدوات غير المستخدمة والتي يمكن إعطاؤها لمن يستفيد منها في الصندوق، ويمكن التبرع بهذا الصندوق لأي شخص يحتاج هذه الأدوات، ولكن لا يمكن من خلال هذه الطريقة التخلص من جميع الكراكيب الموجودة في المطبخ، إذ يجب الحرص على وضع خطة زمنية لإنجاز العمل في أقل وقت ممكن، وإلا فإن هذه الطريقة ستسغرق وقتًا طويلًا؛ وذلك لأن تحديد الأدوات التي يجب الاحتفاظ بها والتي يجب التخلص منها أو التبرع بها يستغرق وقتًا طويلًا ولتسهيل هذه الخطوة يمكن الاستعانة بالمعلومات أدناه.

طرح مجموعة من الأسئلة لتحديد أهمية الأداة

في أثناء عملية التخلص من الكراكيب الموجودة في المطبخ، وتحديد فيما إذا كانت هذه الأداة مطلوبة أم لا يجب طرح مجموعة من الأسئلة:

هل هذه الأداة مستخدمة في المطبخ؟

يجب الحرص على أن تكون الإجابة على هذا السؤال إما نعم وإما لا، وأن لا يأخذ التفكير فيها وقتًا طويلًا، دون سؤال النفس عن ما إذا كانت هذه الأداة ستستخدم في المستقبل أم لا؛ لأن هذا يعني بقاء الفوضى في المطبخ، فإذا كان الجواب أن هذه الأداة غير مستخدمو ولكن يمكن الاستفادة منها يجب وضعها في صندوق للتبرع، وفي حال عدم الاستفادة منها يجب وضعها في صندوق القمامة، وإذا كان الجواب أن هذه الأداة مستخدمة يجب ترتيبها في مكانها الصحيح، وعدم تركها على أرضية المطبخ.

هل يوجد عدد كافِِ من هذه الأداة؟

يجب طرح سؤال عن عدد الأداة المشابهة لهذه الأداة في المطبخ، وفي حال وجود عدد كافِِ لا داعي لترك هذه الأدوات تتراكم، ويجب التبرع بها لمن يحتاج إليها، دون القول بأن هذه الأداة يمكن استخدامها في المناسبات الكبيرة، أو في حال قدوم عدد كبير من الضيوف؛ ففي هذه المناسبات التي لا تحصل إلا نادرًا يمكن استعارة بعض الأدوات من الأهل والأصدقاء.

هل هذه الأداة محببة وتحمل ذكرى معينة؟

يجب سؤال النفس ما إذا كانت هذه الأداة محببة ولها ذكرى معينة، خصوصًا في التحف والعناصر الزخرفية، وتحديد إذا ما زالت هذه الأداة تلائم الذوق أم لا، وهل ستضيف هذه الأداة عنصرًا جماليًّا للمطبخ أم لا، وفي حال كان الجواب لا يجب التخلص منها إما في صندوق القمامة وإما في صندوق التبرع.

هل هذه الأداة تسهّل العمل في المطبخ؟

يمكن توجيه هذا السؤال خصوصًا عند استخدام الأدوات الكهربائية، فبعض الأدوات الكهربائية توفر الكثير من الوقت والجهد وبعضها ليس له فائدة.

بعض الكراكيب التي تتراكم في المطبخ

1. كتب الطبخ

يجب الحرص على التخلص من كتب الطبخ التي لم تعد تستخدم، بالإضافة إلى المجلات التي تحتوي على وصفات أطعمة فهي تعد من أكثر الأشياء التي تشكل فوضى في المطبخ، وفي حال وجود وصفة معتمدة داخل كتاب مثلًا يمكن الاحتفاظ بالصفحة الخاصة بالوصفة فقط بدلًا من الاحتفاظ بالكتاب كاملًا.

2. المناشف

تعد المناشف من أكثر الاشياء التي تتراكم في المطبخ، إذ يجب التخلص من المناشف المهترئة والقديمة، والاحتفاظ بعدد قليل منها، وهو الذي يبدو بحالة جيدة.

3. أدوات التنظيف

يجب التخلص من أدوات التنظيف التي لا تستخدم، أو التي لا تناسب أرضية المطبخ، مع تجنب تجميع علب أدوات التنظيف الفارغة؛ لأن هذا يؤدي إلى تراكم الفوضى داخل المطبخ.

4. التوابل

يجب الحرص على التخلص من التوابل غير المستخدمة وغير المفضلة لدى أفراد المنزل؛ لأن تركها داخل المطبخ يمكن أن يؤدي إلى تراكم الحشرات عليها مع مرور الزمن.

5. المواد منتهية الصلاحية داخل الثلاجة

يجب الحرص على التخلص من جميع المواد منتهية الصلاحية، كما يجب تفقد الزجاجات الموجودة داخل الثلاجة باستمرار للتخلص منها في حال انتهاء صلاحيتها.

6. أدوات المطبخ

يجب التخلص من الطناجر والمقالي التي لا تستخدمها كثيرًا، وذلك بالتبرع بها لأي شخص يحتاجها، مع التخلص من التالف منها.

7. الأطباق والأكواب

يجب التخلص من الأطباق المكسورة والتي لا يمكن استصلاحها، مع الحرص على التبرع بالأطباق التي يوجد عدد كبير منها، أو الأطباق غير المستخدمة كثيرًا، وكذلك الحال بالنسبة للأكواب؛ فالأكواب غير المستخدمة أو التي يتوفر عدد كبير منها يجب التبرع بها.

إذا كانت الأداة التي تشكل فوضى في المطبخ مستخدمة يجب الحرص على ترتيبها في مكانها الصحيح، وتجنب وضعها في الطريق او في غير مكانها؛ لأن هذا يؤدي إلى مزيد من الفوضى.

المصدر
www.cleanandscentsible.comsimplelionheartlife.comwww.thekitchn.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى