الغسالة

9 نصائح أساسية للمحافظة على الغسالة الأتوماتيك وحمايتها من الأعطال!

هذه النصائح مهمة لإطالة عمر الغسالة الأتوماتيك الافتراضي!

تحتاج الغسالة الأتوماتيك من وقت لآخر لإجراءات متعلقة بالصيانة الدورية لها، وذلك في سبيل إطالة عمرها الافتراضي، ومحاولةً لتجنّب أعطال الغسالات الأتوماتيك قدر الإمكان. حيثُ أنّه هناك بعض الأمور والأشياء البسيطة والمجانية والتي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في تقليل التآكل في الغسالة وتقليل فرص حدوث الأعطال والمشاكل. في هذه المقالة من كمّاشة ستتعرف على أهم 8 نصائح أساسية للمحافظة على الغسالة الأتوماتيك وحمايتها من الأعطال والمشاكل المنتشرة!

8 نصائح أساسية للمحافظة على الغسالة الأتوماتيك وحمايتها من الأعطال!

1- تفقد خراطيم المياه

خرطوم المياه للمحافظة على الغسالة الأتوماتيك
خرطوم المياه المزوّد للغسالة، وبداخله مصفاة بلاستيكية.

يُنصَح للمحافظة على الغسالة الأتوماتيك وحمايتها أن تقوم بتفقد خراطيم المياه الداخلة والخارجة من الغسالة، وذلك في كل شهر تقريباً، حيثُ يجب التأكد من عدم وجود أيّة تشققات في الخراطيم أو انتفاخات، أو وجود تكلّسات عند أطرافها. قُم بفكّ أطراف الخراطيم، ونظّف الفلاتر الصغيرة الموجودة داخلها، خصوصاً عند الحنفية المزوّدة بالماء.

2- لا تضع أحمالاً فوق استطاعة الغسالة

وهذه نصيحة مهمة جداً، حيثُ أنّ الأحمال الزائدة من الملابس تعمل على تقليل كفاءة الغسالة الأتوماتيك، وتسبب إرهاقاً لمحركها أجزائها. يجب قراءة دليل الاستعمال جيداً لمعرفة الأحمال القصوى التي يمكن وضعها فيها.

3- استعمل النوع الصحيح من المنظّف

مسحوق غسيل
لا تستبدل مسحوق الغسيل المعتمد بأي نوع آخر أبداً!

حيثُ أنّ استخدام الأنواع الخاطئة أو الأنواع الرديئة تسبب مشاكل في الغسالة، مثل وجود رغوة كثيرة، أو وجود رائحة كريهة في حوض الغسالة الأتوماتيك، أو حتى عدم تصريف المياه من الحوض. لذا، تفقد دليل الاستعمال وتفقد اللاصق الموجود على عبوة المنظّف لمعرفة مدى ملائمتها لغسالتك.

4- استعمل كمية مناسبة من المنظّف

أيضاً، فإنّ الكميات القليلة أو الكثيرة ستسبب مشاكل أثناء وبعد عملية غسل الملبس في الغسالات الأتوماتيك، في الغالب فإن عبوات المنظفات مكتوب فيها المقدار الصحيح الواجب وضعه بحسب كمية الملابس المراد غسلها!

5- قُم بتنظيف باب الغسالة والحوض

باب الغسالة
تأكّد جيداً من الباب ومن سلامة الجزء الميكانيكي المرتبط به.

وذلك عن طريق مسحها مرة واحدة شهرياً، وذلك لضمان عملها بشكل جيد، تأكد من مسح الكاسكيت أو الإطار المطاطي المحيط بالباب، هذه الخطوة تضمن أيضاً عدم تراكم العفن، وإزالة الروائح الكريهة!

6- القيام بتنظيف الغسالة ودرج المنظّفات

هذه العملية مطلوبة ومهمة في كل شهرين تقريباً، وهي عبارة عن دورة غسيل وهي فارغة، حيثُ يمكن الاستعانة بصودا الخبز أو الليمون، وذلك للمحافظة على أجزاء الغسالة الداخلية، وإزالة أي تكلسات ناتجة عن الأوساخ العالقة بالملابس. اقرأ مقالة “كيفية تنظيف الغسالة الأتوماتيك (تنظيف حوض الغسالة).. بـ 3 طرق مختلفة!” لمزيد من التفاصيل.

7- اترك باب الغسالة مفتوحاً بعد انتهاء دورة الغسيل

وهذا الأمر مهم أيضاً من أجل تهوية حوض الغسالة الداخلي، للتأكد من بقاء البقع بالتالي ظهور الرائجة المزعجة.

8- قُم بتنظيف فلتر الغسالة الأتوماتيك

فلتر الغسالة الأتوماتيك للمحافظة على الغسالة الأتوماتيك
مكان وجود فلتر الغسالة الأتوماتيك

كثير من الناس يجهلون وجود فلتر في الغسالة الأتوماتيك، وهو الجزء المسؤول عن حماية مضخة التصريف من التلف بسبب الأجسام الغريبة مثل الشَعَر والنقود المعدنية، وينصح مصنّعو الغسالات الأتوماتيك بتفقّد وتنظيف فلتر الغسالة من العلائق كل 3-4 أشهر. اقرأ دليل استعمال الغسالة أو الاطلاع على مقالة “كيفية تنظيف فلتر الغسالة الأتوماتيك بنفسك.. بـ 7 خطوات سهلة!” لمزيد من التفاصيل.

9- نقل الغسيل النظيف إلى مجفف بمجرد الانتهاء من ذلك

حيثُ بقاء الملابس مبللةً في حوض الغسالة لوقت طويل قد يسبب في ظهور العفن عليها أو ظهور الرائحة الكريهة، ما قد تضطر لإعادة غسلها من جديد، لذا، قُم بنقل الغسيل إلى مجففة الملابس فوراً، أو إلى مكان تجفيفها (حبل الغسيل) بمجرد انتهاء دورة الغسيل.

المصدر
searshomeservices
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق