الغسالةصيانة وإصلاح

سبب تسرب الماء من الغسالة وكيفية إصلاحها.. 4 حالات قد تواجهها!

تتعرّض الغسالات لعدد من المشاكل والأخطاء نتيجة سوء الاستخدام أو نتيجة عطل أصاب الغسالات، ولمعرفة السبب وراء تلك المشكلة يجب اتّباع طريقة فحص معينة بحسب دليل استعمال الغسالة (طالع مقالة “أعطال الغسالة الأتوماتيك وكيفية إصلاحها“). وفي هذه المقالة سنتعرّف على مشكلة تواجه الكثير من الناس، وهي تسرب الماء من الغسالة وسنتعرّف على كيفية إصلاحها.

أسباب تسرب الماء من الغسالة

قبل إجراء أي عملية فحص أو إصلاح أو تبديل للقطع يُفضّل أن تقوم بفصل الكهرباء عن الغسالة للسلامة!

تتعدد السباب المسببة لتسرب الماء من الغسالة، وما يلي ذكر لأهم هذه الأسباب تبعاً للجزء المسبب لذلك التسرب.

1- أسباب تتعلق بالاستخدام

يجب التأكد من معايرة وضعية الغسالة الأفقية (بواسطة ميزان ماء) لمعرفة مكان تسرب الماء الحقيقي.

قبل الخوض في أسباب تسرب الماء من الغسالة الناتجة عن وجود عطل، نذكر الأسباب التي تتعلق بطريقة استخدام الغسالة والتي تسبب تسرب للماء:

  1. وضع كمية من الملابس فوق الحد المسموح، والتي تسبب تسرب الماء، واهتزاز شديد للغسالة أثناء دورة الشطف.
  2. قطع دورة الشطف لتمديد الوقت، ما يؤدي لوقت أطول في دورة الشطف والتي قد تؤدي لتسرب الماء.
  3. عدم وصل خراطيم تزويد الماء والتصريف بإحكام.
  4. وجود رغوة كثيرة جداً في الحوض، والناتجة عن مسحوق الغسيل المستخدم قد يسبب تسريب للماء.

2- تسريب الخراطيم

خرطوم المياه أحد أسباب تسرب الماء من الغسالة
خرطوم المياه المزوّد للغسالة، وبداخلة مصفاة بلاستيكية.

أوّل إجراء يجب أن تقوم به بحال وجدتَ تسرب للمياه من غسالتك هو فحص الخراطيم، فيجب فحص جميع الخراطيم الآتية:

  1. خرطوم المدخل، وهو موجود خلف الغسالة، ويربط ما بين الغسالة وبين المحبس (حنفية) المزوّد بالماء. تأكد من أن الخرطوم مربوط بإحكام بواسطة الأدوات اللازمة (مرابط) من جهة المحبس ومن جهة الغسالة، وتأكد أيضاً من عدم وجود تسريب من جهة المحبس نفسه.
  2. خرطوم التصريف، وهو أيضاً موجود خلف الغسالة، تأكد من أن الخرطوم مربوط بإحكام أيضاً من جهة الغسالة ومن جهة فتحة التصريف، تأكد أيضاً من عدم انسداد فتحة التصريف وماسورته في تمديدات المنزل عندك.
  3. الخراطيم الداخلية، والتي تربط بين أجزاء الغسالة المختلفة، يجب أن تقوم بفحصها جميعها والتأكد من عدم وجود تشققات فيها، والتأكد من أن الخراطيم مرتبطة ببعضها بشكل سليم (بواسطة المرابط). تحتاج لأن تقوم بفتح الغسالة من الخلف ومن الأمام أو من الجانبين للوصول للخراطيم وفحصها من هناك. قُم باستبدال أي خرطوم متضرر فوراً.

3- تسريب المضخة

تعمل المضخة على نقل المياه الحوض إلى فتحة التصريف، وقد تتعرّض المضخة للضرر ما يسبّب تسرب للمياه من المضخة نفسها. قُم بفحص خراطيم المدخل ومخرج التصريف لأي تسريب محتمل منها قبل فحص المضخة. بحال تأكدتَ أن المضخة هي السبب فهي تحتاج لتبديل. غالباً تحتاج لأن تفكّ الغطاء الخلفي للغسالة للوصول للمضخة، لا تنسَ أن تفصل الكهرباء قبل إجراء عملية التبديل.

4- تسريب من باب الغسالة الأمامي

أحد الأسباب المؤدية لتسرب الماء من الغسالة، هو حدوث ضرر أو تشققات في القطعة المطاطية الموجودة حول باب الغسالة الأمامي، يظهر ذلك جلياً بحال كان التسرب يأتي من جهة الباب، ومن فحص القطعة المطاطية بالعين المجردة. في هذه الحالة يجب تبديلها بعد فك القطعة المتضررة. أيضاً، قد يكون السبب في قفل الباب الأمامي، إذ يكون باب الغسالة غير مُغلق بإحكام ما قد يسبب ذلك التسريب. قُم بفحص قفل الباب فإن لاحظت أي علامة من علامات الضرر أو العطل فاستبدله فوراً.

المصدر
partselectwikihowfamilyhandyman

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى