المكيف المنزلي

10 نصائح لشراء أفضل مكيف صحراوي وكيفية اختيار الحجم المناسب!

يحتار الكثيرون عند اتخاذ القرار في شراء مكيف صحراوي لهذا يمكنك متابعة المقال التالي لتعرف كيف تختار المناسب لك

نقدم لكم نصائح لشراء أفضل مكيف صحراوي لأن المكيفات الصحراوية تعد من أفضل الحلول للتبريد في الأماكن الحارة، والجافة، فهي تحظي برغبة كبيرة لأنها تعد اقتصادية، وصديقة للبيئة، فقد يكون اختيار المكيف الصحراوي الأفضل أمراً يشعر بالحيرة بعض الشيء، لهذا تابع معنا السطور التالية لتعرف كيف تختار أفضل مكيف صحراوي يلبي احتياجاتك.

أنواع المكيفات الصحراوية

1- المكيف الصحراوي الصغير

مكيف صحراوي متنقل نصائح لشراء أفضل مكيف صحراوي
مكيف صحراوي متنقل

من مميزات المكيفات الصحراوية الصغيرة أنها قابلة للنقل، ومعظمها يتضمن على عجلات يمكنها المساعدة في تنقله في كافة أرجاء المنزل، وحتى أن تلك المكيفات تتمكن من تبريد أي منطقة.

2- مكيف الشباك الصحراوي

إن كنت تشعر بأن التبريد في الغرفة أو إحدى المناطق المعينة موضوعياً، فإن المكيف الصحراوي الشباك يعد البديل الأفضل الموفر للطاقة بدلاً عن مكيفات الهواء الشباك التقليدية، تأتي هذه المكيفات بشكل يسمح لها بالتثبيت على النوافذ، فمن الممكن تثبيت مكيف الشباك الصحراوي في النوافذ العامودية، أو الأفقية.

3- مكيف الهواء الصناعي

إن كنت تملك مستودعاً ذو درجة حرارة مرتفعة، وتحتاج إلى المحافظة على برودته، فإن مكيفات الهواء الصناعية هي الحلول الاقتصادية والموفرة للطاقة، حيث تستخدم هذه المكيفات المستنقع الصناعي لتدوير الهواء وتبخير الماء للمحافظة على برودة الأماكن المتسعة.

نصائح لشراء أفضل مكيف صحراوي

1- كيفية اختيار أفضل مكيف صحراوي من حيث الحجم

للحصول على النتائج الأفضل من المكيف الصحراوي، يجب أن تتأكد من أنه مناسب للحجم الصحيح لمساحة منزلك، فإن كان مكيف الهواء الصحراوي صغيراً بالنسبة لغرفتك، فسوف يؤدي إلى إهدار الطاقة لأنه سيعمل بجهد إضافي للمحافظة على برودة المكان، يتم معرفة أفضل مكيف صحراوي من خلال المعادلة التالية.

تدفق الهواء المطلوب بالمتر مكعب في الساعة CMH= المساحة بالمتر المربع * ارتفاع السقف * عدد مرات تغيير الهواء

مثال تطبيقي
  • طول الغرفة 10 متر.
  • عرض الغرفة 5 متر.
  • ارتفاع الغرفة 3 متر.
  • حجم الغرفة: الطول*العرض*الارتفاع= 10*5*3=150 متر مكعب.
  • عدد مرات تغيير الهواء في الساعة = 20 ساعة.

بعد تطبيق المعادلة بضرب عدد مرات تغيير الهواء بحجم الغرفة سيكون الناتج 3000 متر مكعب في الساعة CMH وبهذا ستحتاج إلى مكيف صحراوي يستطيع تدفق الهواء بما لا يقل عن 3000 متر مكعب في الساعة. ملاحظة: على الأغلب ستحتاج غرفتك إلى تغيير هوائها من 20 إلى 30 مرة.

2- معرفة سمك وكمية ألواح التبريد

إن لوحات التبريد لها تأثير مباشر على تبريد المكيف الصحراوي، فهي تعمل على امتصاص الهواء، وتسمح له بالتدفق عبرها لإعادة تبريده، فكلما كان اللوح أكثر سماكةً، كلما أصبح التبريد الأفضل، فعادةً ما يتم تصنيع ألواح التبريد من مادة السيليلوز أو الأسبن أو القش، وكلاهما يمتلكان محاسن ومساوئ، فتتميز ألواح أسبن بأنها رخيصة ولكنها تحتاج إلى صيانة، وحياتها أقصر، أما ألواح السيليلوز فهي ذات سماكة أكبر، ولها صيانة منخفضة، وحياة أطول، ولكن تكلفتها أكثر قليلاً.


اقرأ أيضاً:


3- التعرف على نسبة استهلاك المكيف الصحراوي للطاقة

مع الكثير من المكيفات الصحراوية، تأتي كفاءة الطاقة بدرجات متفاوتة، فمن الأفضل سؤال البائع عن العلامة التجارية للمكيف الصحراوي الأكثر كفاءةً في استهلاك الطاقة، وبالتالي يكون له تأثير سلبي أقل على البيئة.

4- التعرف على السرعات المتغيرة ووضع الهواء

أجزاء المكيف الصحراوي
أجزاء المكيف الصحراوي (مصدر الصورة)

تستخدم مبردات السرعة المتغيرة من أجل التحكم بسرعة المروحة، فمن الأفضل أن يحتوي المكيف الصحراوي على خيارات لتنظيم السرعات، كما أن بعض المكيفات الصحراوية توفر ثلاثة أوضاع هواء مختلفة مثل وضع النوم، والوضع الطبيعي، والوضع العادي.

5- التعرف على سعة خزان المياه

أحد نصائح شراء أفضل مكيف صحراوي هو معرفة سعة خزانات المياه فيها، فمن المهم جداً ان تحتوي المكيفات الصحراوي على خزانات للمياه كبيرة الحجم، فكلما كان الخزان كبيراً كلما استمر تشغيل مبرد الهواء، كما وتتطلب الغرف الكبيرة أيضاً إلى مبرد هواء مع خزان أكبر حجماً.

6- التأكد من وجود موصل المياه

يسمح هذا الموصل الذي يتم إرفاقه بالمكيف الصحراوي على توفير المياه بشكل مستمر إلى الوحدة أثناء فترات الاستخدام، كما ويوفر لك الوقت، والجهد في صب المياه بشل يدوي.

7- معرفة أنواع المراوح

يمكن أن تكون المكيفات الصحراوية مزودة بمروحة للطرد المركزي، أو مروحة محورية، حيث تأتي مروحة الطرد المركزي بشكل طبلة وهي أكثر هدوءً، ولكنها تستهلك المزيد من الطاقة للتبريد، أما المروحة المحورية، فهي أرخص، وتستهلك طاقة أقل، ولكنها تصدر صوتاً قوياً.

8- التحقق من وجود مؤشر مستوى المياه

تحقق ما إن كان المكيف الصحراوي يحتوي على مؤشر لمستويات الماء أم لا، فسيكون من الأفضل لك ان تتحقق من نسبة المياه، وتعرف متى تحتاج إلى تعبئة المكيف بالمياه، ولكن إن كان المكيف الصحراوي موصلاً بخرطوم مياه فيمكن تجاهل مؤشر مستوى المياه.

9- التأكد من متانة العجلات

يجب عليك أن تتحقق من العجلات التي يتم تركيبها أسفل المكيف الصحراوي، فبعض الأنواع تستخدم العجلات البلاستيكية التي لا تبقى سليمة لفترات طويلة، بالأخص عندما تقوم بنقل وحدة التكييف بشكل مكثف، فمن المفضل أن تختار المكيفات ذات العجلات المصنوعة من المطاط السميك، أو المواد المعدنية القوية.

10- لا تنسى جهاز التحكم

من أجل الوصول السهل إلى تغيير إعدادات المكيف الصحراوي يستلزم أن تختار الأنواع التي تحتوي على جهاز تحكم عن بعد (ريموت)، وذلك كي تتمكن من تغيير سرعة المروحة، كي لا تضطر إلى الذهاب إليه في كل مرة تحتاج إلى تغيير الاعدادات.

فيديو يساعدك لمعرفة كيفية ضبط ريموت المكيف

المصدر
vankool
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق