ترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات
مقال نشط

5 نصائح لترتيب المطابخ الكبيرة

تعد المطابخ من الأجزاء المهمة في المنزل، إذ إن ربة المنزل تقضي أغلب وقتها فيه، لذلك لا بد أن يكون المكان نفسه مرتبًا بطريقة رائعة وجميلة، وإن المطابخ الكبيرة تعطي مجالًا كبيرًا للترتيب واختيار أسلوب وتصميم خاص بصاحبه، لكن ترتيبها يعد مهمة صعبة أيضًا، وفي هذا المقال سنعرض أهم النصائح للتحكم في هذه المساحة الواسعة دون أن يظهر المطبخ وكأنه فارغ أو مزدحم.

1. اختيار أفضل تصميم وتخطيط للمطبخ

من المحتمل أن يكون اختيار تصميم للمطبخ الكبير هو أهم جزء في عملية تصميم المطبخ بأكملها؛ إذ إن التصميم ينظم مكان وضع الأجهزة والحوض والخزائن وأسطح العمل، بالإضافة إلى النوافذ والأبواب وأثاث المطبخ، وفيما يأتي تفصيل لأهم التخطيطات الملائمة للمطابخ الكبيرة:

مطبخ على شكل حرف U

يعبر هذا التخطيط عن المطبخ الاجتماعي، إذ إنه يوفر مساحة تخزين واسعة وأسطح إضافية للأجهزة، ويمكن زيادة وظائف المطبخ في هذا التصميم بإضافة جزيرة، إذ إنها تعد حلًّا رائعًا لاستثمار مساحة المطبخ، كما يكون هذا التصميم مفتوحًا على غرفة المعيشة بما يسمح بإجراء محادثة مع الضيوف أو مراقبة الأطفال عند الحاجة إلى ذلك، إلى جانب أنه يضفي لمسةً عصرية على المنزل، بعكس المطابخ المنفصلة.

مطبخ على شكل حرف G

إن تصميم المطبخ على شكل حرف G هو في الأساس نسخة محسنة من التصميم على شكل حرف U، وهو يعد الخيار الأمثل في حال الحاجة إلى جزيرة المطبخ، إذ إن هذا التصميم يسمح بوضع الكثير من الأجهزة والأدوات، ويعد الحل الأمثل للعائلات التي لديها أطفال؛ إذ يمكن استخدام “الجزيرة” المرفقة كمكان للإفطار أو منضدة لتناول لوجبات الخفيفة.

مطبخ على شكل حرف L

لمزيد من المرونة في الطهي واستخدام المطبخ يعد المطبخ على شكل حرف L مع جزيرة هو الخيار الأمثل، إذ إنه يسمح بالتحرك بحرية أكبر، مع وجود أكثر من شخص يعمل في المطبخ دون الشعور بالضيق؛ وذلك لوجود مساحة كبيرة مفتوحة فيه.

2. إنشاء مناطق عمل في المطبخ

من المفيد التفكير في مناطق العمل في المطبخ والتي تتمثل بأماكن تخزين الطعام، وتخزين الأواني، وأدوات التنظيف، بالإضافة إلى الحوض ومنطقة الطهي، إذ يمكن تخزين العناصر وفقًا للمنطقة ذات الصلة، وذلك بتنظيم كل شيء وحفظه في المكان المناسب.

3. تنظيم الثلاجة

يجب ترتيب الثلاجة من الداخل بما يتناسب مع المكان المثالي لوضع كل نوع من الطعام، وفيما يأتي توضيح لذلك:

  • وضع الطعام الجاهز والمشروبات ومنتجات الألبان على الرف العلوي من الثلاجة، حيث تكون درجة الحرارة أكثر ثباتًا.
  •  وضع اللحوم النيئة على الرف السفلي من الثلاجة، حيث يكون في أبرد درجة حرارة داخل الثلاجة، كما أن ذلك يمنع تسرب أي سوائل من اللحوم إلى الأطعمة الأخرى.
  • وضع الجبن على الرف الخاص به، إذ إن العديد من الثلاجات تحتوي على درج صغير موجود أسفل الرف العلوي يستخدم لهذا الغرض.
  • تنظيم الثلاجة باستخدام طريقة الوارد أولًا يصرف أولًا، كما تفعل متاجر البقالة أو استخدام صندوق لوضع الأقدم من الأطعمة فيه؛ وإن هذه الطريقة تعد ناجحة للتأكد من عدم إهدار الطعام.

4. تنظيم الخزانات

توجد العديد من الأفكار والطرق التي يمكن الاستعانة بها لتنظيم خزائن المطبخ، وفيما يأتي عرض لبعض الأفكار التي يُمكن من خلالها تنظيم الخزانات:

  • تخصيص كل خزانة ودرج لعنصر أو عناصر معينة، ثم ترتيب العناصر في الخزائن والأدراج، مع مراعاة وضع العناصر كثيرة الاستخدام في مقدمة الخزانات لتسهيل الوصول إليها، فعلى سبيل المثال يمكن تخصيص خزانة كبيرة للأطباق، وخزانة صغيرة للأكواب، وخزانة سفلية للأواني والمقالي.
  • الاحتفاظ بمستلزمات التنظيف في خزانة تحت الحوض، فهي المكان المثالي لتخزين منظفات المطبخ، والبخاخات والصابون والإسفنج، ويمكن الاستعانة بقضيب معلق لترتيب مواد التنظيف أو بعض السلال والصناديق.
  • إفراغ الأطعمة في أوعية تخزين الطعام الشفافة لتقليل الفوضى والحفاظ على تنظيم المخزن وتسهيل العثور عليها، إذ يفضع إفراغ الأرز والسكر والبقوليات في علب مخصصة لكل منها؛ إذ يساعد ذلك في منح الخزانة شكلًا جميلًا، كما أنه يساعد في استغلال المساحة التخزينية.
  • استخدام الصواني الدوارة لحمل العناصر الصغيرة والمتشابهة مثل الزيوت والخل و الأطعمة المعلبة، بالإضافة إلى التوابل والفيتامينات والأدوية، مما يتيح الوصول بسهولة إلى جميع العناصر التي تحتوي عليها.

5. ترتيب الأجهزة الكهربائية حسب الاستخدام

تكمن أهمية تنظيم الأجهزة الكهربائية وترتيبها في المطبخ بوضعها بما يتناسب مع استخدامها؛ إذ يفضل وضع الأجهزة المستخدمة يوميًّا على سطح العمل (رخام المطبخ)، أو الرف السفلي للخزانة العلوية؛ وذلك لتسهيل الوصول إليها، أما الاجهزة قليلة الاستعمال من الممكن وضعها في الرفوف العلوية، إذ يمكن تصنيفها في الخزانات حسب النوع، بينما الأجهزة التي لا تستخدم أبدًا من الممكن بيعها أو التبرع بها.

المصدر
idealhomelifehackerhgtvsfgategrundigwikihowthespruce
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق