كهرباء منزلية وإنارةكهرباء وتوصيلات

نصائح وأفكار لتتجنب أعطال الكهرباء المنزلية.. 7 أمور مهمة!

أعمال صيانة مهمة لتجنب أعطال الكهرباء في المنزل

الكثير من أعطال الكهرباء المنزلية يمكن تجنّبها ببساطة إذا روعيت بعض الأمور وقمتَ بعمل عدد من الأعمال الوقائية، وتلك الأعمال لا تكلفك شيئاً مقارنةً مع تكاليف إصلاح الأعطال التي قد تصيب الكهرباء المنزلية. لذا، من الضروري أن تكمل قراءة هذه المقالة من كماشة والتي لن تأخذ من وقتك إلا بضعة دقائق، لتتعرف على أهم النصائح لتجنّب الأعطال الكهربائية في المنزل. أتركك مع تلك النصائح :)

7 نصائح وأفكار لتتجنب أعطال الكهرباء المنزلية

1- استبدل الأباريز أو الوصلات الكهربائية المتضررة فوراً

تجنب أعطال الكهرباء المنزلية
يمكنك تغيير الإبريز بنفسك بسهولة إذا قرأت هذه المقالة.

من الضروري جداً أن تقوم بإصلاح واستبدال أي أباريز مكسورة أو مشققة، أو أسلاك كهربائية متضررة أو وصلات مقطوعة على الفور، وعدم تأجيل هذا الأمر لحين تعطلها تماماً. هذا الأمر يقيك من حدوث الصدمات الكهربائية، ومن أي مشاكل أخرى مرتبطة بها.

2- تفقد الأجهزة الكهربائية دورياً

قُم بتنظيف الأجهزة الكهربائية من الأغبرة والأوساخ باستمرار، لئلا تتراكم تلك الأغبرة وتتسبب بمشاكل كهربائية، كذلك، فإنّ الأجهزة الكهربائية يجب أن تكون بعيدةً تماماً عن مصادر الرطوبة والمياه والتسريبات، فالماء والكهرباء إذا التقيا سببت مشاكل خطيرة!

3- افصل الكهرباء عن الأجهزة الغير مستخدمة

إذا ذهبتَ إلى رحلة طويلة نوعاً ما، أو أنّ هناك أجهزة كهربائية منزلية لا تستخدمها باستمرار، فإنّه من المفضل أن تقوم بفصل الفيش الكهربائي بحال عدم استخدامها، وذلك حفاظاً عليها وحفاظاً على استهلاك الكهرباء.

4- استخدم وصلات كهربائية وأكسسوارات وإنارة ذات نوعية جيدة

النوعيات الرديئة لا تسبب مخاطر فحسب، بل تؤدي عادةً لارتفاع في استهلاك الطاقة الكهربائية.

دائماً وأبداً، لا تقم بشراء وصلات كهربائية أو قطع أو مصابيخ رخيصة الثمن، حيثُ أن النوعيات الرديئة لا تكون مصنّعة بحسب المعايير الدولية، بالتالي فإنّه من السهل جداً ألا تكون مقاومة لحجم التيار الكهربائي المستخدم، بالتالي قد تسبب في انصهارها وتسبب مشاكل قد تصل إلى حرائق منزلية أنتَ في غنى عنها.

5- عدم ربط الكثير من الأجهزة الكهربائية على نفس الإبريز

هذا الأمر مرتبط بحساب الأحمال الكهربائية التي يتحملها ذلك الإبريز، فعادةً الإبريز والأسلاك الواصلة له تكون قادرة على تحمل قدر ثابت من التيار الكهربائي، إذا زادت عليه فإن الإبريز سيتعطل وسينصهر العازل على الأسلاك الداخلية مسببة مشاكل خطيرة! لذا، وزّع أجهزتك المنزلية على عدة أباريز مختلفة.

6- تأكد من وجود نظام تأريض للمنزل

هذا ليس فقط ضروري لحماية الأجهزة الكهربائية، بل أيضاً هو ضروري لحماية أفراد عائلتك من الصدمات الكهربائية، هذا النظام يمكن تركيبه في المنازل بحال لم يكن موجوداً، والذي يحتاج إلى فني كهربائي متخصص للقيام بذلك.

7- لا تقم بتمديد الأسلاك الكهربائية أسفل السجاد أو الأثاث أو قرب مصدر حرارة

حيثُ أن الأسلاك الكهربائية والخاصة بالأجهزة الكهربائية يجب أن يكون تمديدها بعيداً عن مصدر الحرارة مثل التدفئة المركزية أو غيرها، وبعيداً عن الأماكن الضيقة مثل أسفل السجادة أو أسفل الأثاث وغيرها.

المصدر
lph
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق