صناعات للأطفال

طريقتان لصنع زلاجة في المنزل

تعد الزلاجات من الأدوات الرياضية المحببة والمسلية للأفراد من جميع الأعمار، ويمكن استخدامها للعب كهواية أو بشكل محترف من خلال الاشتراك في مسابقاتها، فهي تتيح ممارسة الرياضة والاستمتاع بركوب جسم متحرك، هذا إلى جانب القدرة على أداء حركات بهلوانية تتطلب مهارات متقدمة، وتتوفر هذه الزلاجات بشكلين أساسين؛ أولهما الزلاجات منحنية الأطراف (Skateboard)، وثانيهما الزلاجات المستقيمة (Longboard)، وفي هذا المقال سنعرض طريقة صنع كل منهما في المنزل.

طريقة صنع الزلاجة منحنية الأطراف

تنقسم عملية صنع الزلاجة التي تكون أطرافها منحنية نحو الأعلى إلى مرحلتين؛ تتضمن الأولى صنع القالب الذي سيعمل على تشكيل انحنائه، والمرحلة الثانية تتضمن صنع جسم لوح الزلاجة، وفيما يلي خطوات صنع كل منهما:

صنع قالب الزلاجة

تتبع الخطوات التالية لصنع قالب من مكعبات فلين الستايروفوم (Styrofoam) الذي يستخدم لعزل الجدران للحصول على الانحناء المطلوب للزلاجة:

  1. قص مكعبات الستايروفوم إلى طول يوافق طول الزلاجة المرغوب، وينصح بإلصاق مجموعة من المكعبات بسمك 10 سم تقريبًا فوق بعضها للحصول على قالب بسمك مناسب لضغط الأخشاب التي ستكوِّن لوح الزلاجة. 
  2. رسم شكل انحناء الزلاجة على ورقة خارجية لتكون نموذجًا أوليًّا، إذ سيكون طولها مساويًا لطول الستايروفوم، ويكون عرضها مساويًا لارتفاع الستايروفوم، ثم يجب رسم منحنًى بسيط على الورقة في نهاية آخر 6 سم من كل جهة على الورقة، وإبقائها مستقيمة في منتصفها، ليكون الفرق بين السطح المستقيم والمنحني لا يتجاوز 4 سم. 
  3. قص المنحنى كما هو مرسوم على الورقة، ثم رسم شكل الورقة على سطح الوجه العلوي لمكعب الستايروفوم. 
  4. استخدام منشار أو مشرط لقص الشكل المرسوم على الستايروفوم، للحصول على قالب زلاجة من الستايروفوم يتكون من جزأين متكاملين ومتطابقين. 
  5. استخدام ورق الصنفرة لحت السطح الخارجي للقالب وتنعيمه. 

صنع الزلاجة

يمكن صنع الزلاجة باستخدام القالب المجهز، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تجهيز 6-7 ألواح من الخشب الرقائقي بأبعاد تساوي 76× 25*3.18 طولًا وعرضًا وارتفاعًا.
  2. دهن السطح السفلي للوح السطحي بغراء الخشب بشكل متساوٍ، ودهن السطح العلوي للوح الذي سيُلصق باللوح الذي سبقه، وضغطهما معًا، وتكرار هذه العملية حتى تلتصق الألواح جميعها ببعضها.
  3. وضع الألواح الملصقة في الجزء السفلي لقالب الستايروفوم، وتثبيتها مع القالب باستخدام شريط لاصق قوي من الخارج، لكي لا تتحرك الألواح من مكانها، ووضع النصف الآخر للقالب فوق الأخشاب.
  4. وضع القالب والأخشاب في كيس بلاستيكي يمكن شفط الهواء منه باستخدام المكنسة الكهربائية؛ لأن الكيس سيعمل على الضغط بشكل مناسب لتنحني الأخشاب على الوجه المطلوب عندما يُسحَب الهواء منه.
  5. ترك القالب مضغوطًا بالكيس لمدة ثماني ساعات، وينصح بتفقده وشفط الهواء منه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  6. إخراج القالب من الكيس المضغوط، وإخراج الأخشاب المنحنية.
  7. رسم شكل الزلاجة البيضاوي أو غيره من شكل الزلاجات المتوفرة على سطح ألواح الخشب المضغوطة.
  8. قص الشكل باستخدام المنشار.
  9. حت وتنعيم طرفي الزلاجة المنحنيان للأعلى باستخدام ورق الصنفرة أو ما يشابهه لتصبح مائلة بمقدار لا يزيد عن 4-5 مم عن الجزء المستقيم من الزلاجة.
  10. تزيين سطح اللوح بالألوان المرغوب بها.
  11. شراء أجزاء العجلات من المحلات المتخصصة، وهذا يتضمن الحاملات المعدنية (Trucks) التي تستخدم كهيكل لتثبيت العجلات على جانبيها، وثمانية من المحامل أو المدحرجات (Bearings) التي تساهم في دوران العجلات بشكل سلس، وتصنع عادة من السيراميك أو الفولاذ، والعجلات، والبراغي والمسامير والصواميل المثبتة.
  12. ينصح بإلصاق طبقة من شريط مانع للانزلاق (grip tape) على وجه الزلاجة كي تحمي الفرد من الانزلاق عن سطحها في أثناء ركوبها.
  13. تركيب الأجزاء السابقة على اللوح الخشبي ليصبح لوح التزلج جاهزًا للاستخدام.

طريقة صنع الزلاجة المستقيمة

يظهر لوح التزلج هذا مستويًا دون انحناءات، ويمكن صنعه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إحضار لوح خشب رقائقي بطول الزلاجة المرغوب وبسمك 3 مم تقريبًا، وقصه لألواح أصغر ليكون عرض كل منها يساوي 30 سم مع اتجاه حبيبات الخشب، وتجنب قصها بشكل متعامد على اتجاه الحبيبات؛ لأنه سيؤثر سلبًا على متانة الزلاجة.
  2. إلصاق أربعة ألواح فوق بعضها للحصول على لوح بسمك 1.3 سم، وذلك من خلال فرد طبقة من غراء الخشب بينها، خاصةً على السطح السفلي للوح الذي سيوضع في أعلى الزلاجة، وعلى السطح العلوي للوح الذي سيلصق بعده، وإضافة كمية من الغراء وفق نوع الخشب وقدرته على امتصاص الغراء.
  3. استخدام مكابس أو زراديات أو وضع أجسام ثقيلة كالطوب الإسمنتي على الألواح لضغطها مع بعضها ومنع تكون فراغات فيما بينها، وتركها لفترة حتى يجف الغراء عليها.
  4. الحصول على نموذج ورقي لشكل الزلاجة المرغوب، ويمكن استخدام شبكة الإنترنت لاختيار شكل من الأشكال المختلفة.
  5. إلصاق النموذج على لوح الخشب وقصة باستخدام المنشار للحصول على الشكل المطلوب.
  6. ثقب اللوح باستخدام المثقاب الكهربائي لتثبيت الحامل المعدني الذي ستثبت العجلات عليه.
  7. وضع كمية من حشو الخشب (Wood filler) في الثقوب والتعرجات التي تكونت في اللوح بسبب القص، وتركها لتجف وفق إرشادات العبوة.
  8. طلاء الخشب بثلاث طبقات من دهان الورنيش المخصص للخشب باللون المرغوب لحمايته وتزيين الزلاجة أيضًا، وتركها لتجف بشكل تام.
  9. تركيب الحاملات المعدنية والعجلات على اللوح الخشبي لتصبح الزلاجة جاهزة للاستخدام.
المصدر
wikihowinstructables

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى