سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف.. أشهر الأسباب مع الحلول المقترحة!

مكيف السيارة ضروري جداً لكافة السيارات لأنها أكثر تعرضاً للحرارة

المشكلة التي يقع بهاد العديد من أصحاب السيارات هي أن مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف فليس من الجميل أن تكون عالقاً في الزحام دون تكييف في يوم صيفي حار، بالأخص إن كانت السيارة ساخنة حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية أو أكثر، إذاً إن مكيف السيارة ليس فقط مجرد رفاهية وشعور بالبرودة والراحة ولكن هناك مشكلة تتعلق بالسلامة أيضاً، ففي الواقع تعتبر مشكلة توقف المكيف من أخطر الأمور عندما تكون هنالك موجة الحر ضمن مكان لأن درجات الحرارة من الممكن أن ترتفع إلى مستويات خطيرة جداً.

مشاكل تجعل مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف

العديد من الأمور التي قد تؤثر في المشكلة المتعلقة في أن مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف

  1. تسريب في المبردات.
  2. مكثف مسدود.
  3. المكثف المكسور.
  4. المشاكل الكهربائية.
  5. مراوح التبريد المتعطلة.
  6. كمبريسور متعب.
  7. كمبريسور متعطل
  8. أوساخ عالقة في شبك السيارة الأمامي.
  9. ضغط ضعيف في الغاز.
  10. البخاخ المعطل.
  11. عطل في التيرموستات.
  12. عطل في الفيوزات.
  13. براغي التثبيت غير محكمة.
  14. كمية الغاز زائدة.
  15. وجود انسداد عند مخرج الفضال.

1- تسريب في مبردات السيارات

يمكن أن يحدث تسريب في مواد التبريد في أي مرحلة من مراحل عملية تكييف الهواء ومن ثم يون من الصعب في بعض الأحيان تحديد موقع التسريب بشكل دقيق، حيث إنّ الأماكن الأكثر شيوعاً لوجود التسريبات الموجودة في وصلات الخرطوم في وحدة تكييف الهواء.

ومن الممكن في بعض الأحيان رؤية مادة شحمية أو دهنية تتراكم حول الوصلات والتي يحتمل أن تكون مصدراً لحدوث التسربات، ويمكن استخدام المادة المانعة للتسرب والمنتجة خصيصاً من أجل منع التسرب، وهذه المادة يمكن إيجادها في معظم متاجر قطع غيار السيارات.

2- مشكلة في المكثف

في حال ملاحظة وجود ثقوب في المكثف عند القيام بالفحص النظري فيجب استبدال المكثف بشكل سريع.

من المفترض أن يقوم المكثف الخاص في وحدة التكييف في السيارة في إعادة تبريد المبرد الساخن بمجرد ضغطهم ثم يتم ذلك باستخدام التدفق الهوائي الذي يأتي من خلال مقدمة السيارة أثناء القيادة، أما إذا تم إزالة المكثف فإنّ المبرد لن يستطيع القيام بعلمية التبريد بشكل صحيح وسوف يستمر نظام السيارة في العمل مع الهواء المبرد الزائد.

في كافة السيارات يتم مشاهدة المكثف في الجزء الأمامي من السيارة، لذلك يجب أن يكون من السهل رؤيته إذا ما كان هناك شيء واقف في وجهه حيث يجب إزالته لحل مشكلة أن مكيف السيارة لا يبرد على الوقوف.

3- المشكلات الكهربائية

في أغلب الأحيان تكون المشكلات الكهربائية هي الأصعب حيث يجب تشخيصها عندما يتعلق الأمر بمكيف السيارة التي توقفت عن العمل، حيث يجب اجراء فحص بصري لكافة الأسلاك من أجل معرفة ما إن كانت مكسورة أو متهالكة.

في حال تم العثور على أيّة أسلاك تالفة يجب أن يتم القيام بإصلاحها بشريط كهربائي أو استبدالها بشكل تام، إذا لم يتم التمكن من تحديد موقع المشكلة الكهربائي بشكل مرئي فقد يكون الوقت قد حان إلى أخذ السيارة إلى فني التصليح لإجراء المزيد من عمليات التشخيص.

4- مروحة التبريد

عندما لا تعمل مروحة التبريد بشكل صحيح، فقد لا يتلقى المكثف الخاص بجهاز التبريد الهواء بشكل صحيح، ومع مرور الوقت يمكن أن يتسبب ذلك في تشغيل المكيف بالهواء الساخن فقط مما يسبب ارتفاع في درجة الحرارة السيارة، يجب التحقق من حالة المروحة إن كانت مكسورة أو واقفة عن العمل.

5- مشكلة في كمبريسور السيارة

يحافظ الكمبريسور على تحرك نظام التبريد في جميع الأوقات، حيث لا يمكن لجهاز التكييف أن يعمل بدونه وبالتالي لن يتم الحصول على الهواء البارد، يرجع ذلك السبب الأكثر شيوعاً إلى عدم استخدام المكيف لفترات طويلة، لحل هذه المشكلة يجب تشغيل مكيف السيارة لمدة ربع ساعة على الأقل كل ثلاثة أسابيع، بغض النظر عن درجة الحرارة الخارجية، هذا بالتأكيد سوف يساعد في الحفاظ على الكمبريسور دون أن يحدث به أيّة مشاكل.

6- أوساخ عالقة في الشبك الأمامي للسيارة

إن أهم الأسباب التي تؤدي إلى أن مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوف هو انسداد الوجه الأمامي للسيارة وبالأخص الشبك الذي في الأسفل المسؤول عن إدخال الهواء مروحة المكيف فعند انسداد عدد من الثقوب في الشبك فلن يدخل الهواء بشكل جيد إلى نظام التبريد لذلك عند التوقف سيخف ضغط الهواء وبالتالي لن يحدث التبريد المطلوب، إن مكيف السيارة لا يبرد عند الوقوق في حال الانسداد في الشبك الأمامي.

المصدر
bryantmotors
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق