سيارات ودراجات

أسباب عطل طرمبة الماء في السيارة (مضخة الماء)

تعد طرمبة أو مضخة المياه (Water pump) جزءًا أساسيًّا من نظام تبريد السيارة الداخلي، إذ إن السيارة تعتمد عليها للمحافظة على حرارة الأجزاء الداخلية للسيارة لتبقى سليمةً، كالمحرك وموزع البنزين وغيرها من الأجزاء التي ترتفع درجة حرارتها إذا تعطلت المضخة مما يؤدي إلى تلفها أيضًا، ويعتمد مبدأ عمل المضخة على مجموعة من الأجزاء، وهي عمود متحرك ودواليب دوارة وبكرات وأحزمة تتعاون جميعها لتخرج مادة المبرد من خزان التبريد نحو الأنابيب حول الأجزاء الداخلية لتبريدها، وفي هذا المقال سنطرح أسباب تلف المضخة والعلامات الدالة على ذلك.

أسباب عطل مضخة الماء

يعزى سبب عطل مضخة المياه إلى الأمور التالية:

  1. عدم وجود كمية كافية من مادة المبرِّد (Coolant) حول الختم الميكانيكي للمضخة، مما سيعمل على زيادة حرارته وتلفه وتسريب مادة المبرد إلى خارج المضخة.
  2. استخدام الحشوات المعدنية (Gasket) والمواد مانعة التسريب (Sealant) بشكل خاطئ، أو اهترائها مع مرور الزمن، مما سيؤثر في طريقة دوران المضخة وخاصةً على الختم الميكانيكي.
  3. استخدام مادة مبرِّد غير مناسبة لخزان المركبة أو خلط أكثر من نوع من المبرِّدات، مما سيؤثر في فاعلية التبريد تأثيرًا سلبيًّا، وبالتالي يكون غير قادر على المحافظة على أجزاء المضخة من الحرارة المرتفعة، مما يؤدي إلى تلفها.
  4. وجود شوائب أو أوساخ ومخلفات زيتية في مادة المبرِّد التي ستحتك بأجزاء المضخة الداخلية، مما يتسبب باهترائها خلال وقتٍ أقصر.
  5. اهتراء حزام المحرك من جهة مسننات المضخة المختلفة، أو تركبيه بشكل خاطئ، مما سيعمل على إتلاف المضخة في وقت أسرع.
  6. تعطل عمود المحرك والمدحرجات، وحدوث تصدعات بسبب الضغط العالي الذي يسببه حزام المضخة المشدود بشكل أكثر من اللازم.
  7. اهتراء المدحرجات والدولايب الدوارة، مما سيؤثر على دوران المضخة وعدم قدرتها على توزيع مادة المبرد.
  8. انخفاض الضغط في نظام المضخة بنسبة أقل من اللازم، وذلك بسبب حصول انسداد في المشعاع (Radiator/الراديتر) أو مشكلة في غطائه، أو بسبب انخفاض مستوى السوائل في الخزان، أو حدوث تلف في أحد الخراطيم.

علامات وجود أعطال في مضخة المياه

تشير ملاحظة الأمور التالية إلى وجود مشكلة في مضخة المياه:

1. تسرب مادة المبرد

يشير وجود بقعة من مادة المبرد على الأرضية بعد توقف السيارة إلى اهتراء المواد العازلة وحشوات المضخة، وينصح بالاستعانة بالمختصين فورًا عند حصول هذه المشكلة، ويجدر بالذكر أن المبرد يظهر بلون برتقالي أو أخضر او أزرق أو وردي.

2. تراكم الأوساخ والصدأ

إن التسريب البطيء لمادة المبرد يؤدي إلى تراكمها على هيكل المضخة الخارجي وتفاعلها مع الهواء، مما يتسبب بتكون شحوم حولها وظهور الصدأ عليها، وذلك بسبب وضع مادة مبرد غير مناسبة للسيارة، أو وجود مشكلة في غطاء الضغط، مما يؤدي إلى تسرب الهواء إلى الداخل، والتأثير على فاعلية المبرد، لذلك ينصح بتفقد الأجزاء حول المحرك دوريًّا لملاحظة وجود الصدأ في وقت مبكر، ولتجنب حصول مشكلات أكبر.

3. صدور صوت صرير عند تسارع السيارة

تصدر المركبة صوتًا مرتفعًا في أثناء زيادة سرعتها بسبب ارتخاء حزام المحرك في المضخة أو مسنناته المثبِّتة، وقد يكون السبب هو ارتخاء الأحزمة الأخرى في السيارة، لذلك ينبغي تفقد جميع الأحزمة فورًا وشدها أو تغييرها بالاستعانة بالمختصين عند صدور هذا الصوت.

4. ارتفاع درجة الحرارة على مقياس الحرارة

يشير ارتفاع قراءات مقياس حرارة السيارة إلى وجود مشكلة في نظام التبريد الداخلي الذي تشكل مضخة المياه جزءًا منه، وهذا يعني عدم قدرتها على التبريد الفعال.

5. ظهور الدخان

يشير ظهور دخان من الصندوق الأمامي للسيارة إلى تلف مضخة المياه تلفًا كاملًا وارتفاع درجة حرارة الأجزاء الداخلية بنسبة كبيرة، لذلك ينبغي إيقاف السيارة فور ملاحظة ذلك، والاتصال بالمختصين لتجنب حصول حوادث خطيرة.

حلول لمشكلات مضخة المياه

يمكن للفرد معرفة حلول المشكلات التي تحدث في مضخة المياه وإصلاحها وفق المطلوب بالاعتماد على المختصين، وهي على النحو التالي:

  1. إعادة تعبئة مادة المبرد ليمتلئ الخزان بها قبل التأكد من دوران المضخة، خاصةً عند تركيب مضخة جديدة، وينصح بتدويرها عدة مرات قبل تشغيل المحرك للتأكد من انتشار مادة المبرد في نظام المضخة، وتجنب حصول احتكاك جاف بين أجزائها.
  2. تغيير الحشوات المعدنية القديمة، ووضع مواد عازلة وفق إرشادات التصنيع للمركبة بطريقة صحيحة وبكميات مناسبة؛ لأن وجود كمية كبيرة من مواد العزل يؤثر سلبًا في وضعية دوران المضخة، وقد تتسرب تلك المواد إلى دوائر نظام التبريد الأخرى، وينصح بتجنب وضعها في حال وجود موانع تسرب مطاطية في المضخة.
  3. تغيير حزام المضخة والمضخة في حال تلف أحدهما؛ لأن كل مضخة تحتاج إلى حزام خاص بها.
  4. تصفية مادة المبرد من نظام التبريد بشكل كامل وشطفه جيدًا عند تغيير المضخة، ووضع مادة المبرد المناسبة وفق مصنع المضخة ذات الجودة العالية، لحماية نظام التبريد من الصدأ.
المصدر
fpsdistributionaxleaddictrainbowmufflergatestechzone

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى