أبواب ونوافذصيانة وإصلاح

تعلم كيفية إصلاح قفل الباب المنزلي بنفسك.. وذلك بكل سهولة!

إصلاح قفل الباب في المنزل أصبح سهلاً إذا توصّلت لأساس المشكلة

تتعدد المشاكل المتعلّقة بقفل الباب في المنازل، منها ما يكون السبب في القفل نفسه (السلندر) ومنها ما يكون في المجموعة الميكانيكية المسؤولة عن حركة القفل، ومنها ما قد يكون بسبب الصدأ داخل مسننات القفل والذي يحتاج بدوره لتشحيم القفل، نستعرض في هذه المقالة أهم هذه الأعطال، وطرق إصلاح قفل الباب.

الأدوات اللازمة

  1. مفك مصلّب.
  2. زيت تشحيم أو مزيل للصدأ (يمكن شراؤه من محلات مواد البناء).

أجزاء قفل الباب

أجزاء قفل الباب
أجزاء قفل الباب

يتكوّن قفل الباب المنزلي من عدّة أجزاء، تختلف من نوع لآخر، لكن أبرز الأقفال تتكون من:

  1. يد الباب الخارجية، وهي تتكون من جزئين لجهتي الباب.
  2. الجزء الميكانيكي الرئيسي، ويُسمّى “الزرفيل“، ويكون عادةً مستطيل الشكل، ويربط ما بين القفل وما بين أجزائه الخارجية.
  3. القفل الأسطواني، وهو جوهر القفل، وهو أسطواني الشكل، يدور مع المفتاح لفتح أو إغلاق الباب، وأحياناً يُسمّى “السلندر” مأخوذ من معناه بالإنجليزية (Cylinder).

كيفية إصلاح قفل الباب المنزلي

المشكلة 1: انزلاق مقبض الباب

أحد هذه المشاكل هي انزلاق مقبض الباب دون أن تقوم بفتح الباب، أو قد تقوم بفتحه بصعوبة، وهذه المشكلة تكمن بسبب أن العمود الرابط بين اليدين لا يعمل بفاعلية، أو قد يكون مقبض الباب قد انزلق بعيداً عن هذا العمود، أو أن الزنبرك الخاص بمقبض الباب قد انزلق عن مكانه.

في كلّ الأحوال يجب عليك فك مقبضي الباب، من خلال فك البراغي الأربعة المثّبتة لها، بواسطة مفك مصلّب. ومن ثمّ النظر إلى سبب الانزلاق، وتصويب وضعية الأسطوانة أو الزنبرك أيهما كان السبب.

المشكلة 2: صعوبة دوران المفتاح

إذا كان المفتاح يعمل لكن بصعوبة، أو أحياناً لا يعمل أبداً ولا يدور، فعندئذِ قد يكون القفل بحاجة إلى تشحيم قفل الباب، ويمكن أن تقوم بذلك بوضع قليل من مشحّم خاص للأقفال (يُنصَح بالابتعاد عن المشحمات الزيتية) أو مزيل الصدأ على المفتاح على الجهتين، ومن ثمّ تقوم بفتح وإغلاق القفل عدة مرات، كرّر هذه العملية عدّة مرات، لحين دوران القفل بسلاسة أكثر. أحياناً يأتي مزيل الصدأ معه أنبوبة رفيعة جداً يمكن من خلالها الرش في فتحة القفل للوصول إلى المسننات الداخلية. تأكد من رشّه في كلا الجانبين للقفل.

كذلك، قُم أيضاً بتشحيم الزرفيل، وذلك بعد القيام بفكّه بالكامل، وتشحيم كافة الأزاء المتحركة. ابدأ بمزيل الصدا (مثلاً WD-40) وامسحه بعده باستخدام قطعة قماشية. من ثمّ يمكن استخدام الجرافيت وهو ممتاز لتشحيم الأقفال.

المشكلة 3: المفتاح قد كُسر داخل القفل

وهي مشكلة كثيرٌ ما يواجهها الأشخاص، وحلّها بسيطة، ويكون بالقيام بنزع جزء المفتاح المكسور داخل القفل، وذلك باستخدام الكماشة ذات الطرف الرفيع، فقط حاول إمساك المفتاح وسحبه للخارج. إذا لم تستطع بتلك الطريقة، جرب باستخدام اي أداة ذات طرف مدبب وحاول إخراج المفتاح.

المشكلة 4: تغيير القفل بشكل كامل

القفل الأسطواني، والبرغي المثبّت له
القفل الأسطواني، والبرغي المثبّت له

بحال قمتَ بفقدان جميع نُسخ المفاتيح، أو وددتَ تغيير القفل لأي سبب كان، أو تعطّل المفتاح بشكل كامل، أو انكسر المفتاح بالداخل، واحتجت لتغيير القفل الاسطواني (السلندر)، فقم بالآتي:

  1. قُم بفتح الباب أولاً، وتأكد من بقاء القفل مفتوح.
  2. قم بفك البرغي المثبّت لأسطوانة القفل، وهي موجودة في طرف الباب في الجهة التي تربط الباب بالجزء الثابت من الحائط.
  3. قُم بالضغط على أسطوانة القفل من أحد الجهتين، واسحبها من الجهة الأخرى. قد تحتاج لتدوير القفل باستخدام المفتاح لتستطيع إخراج القفل من الباب.
  4. قُم بتركيب أسطوانة القفل في نفس المكان، وتثبيت البرغي.

فيديو شرح طريقة فك وتركيب قفل الباب الجديد (الزرفيل والسلندر)

المصدر
HomeTips

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى