ديكورات وتصميم داخلي

معايير اختيار السجاد المناسب للمنزل

يعد وجود سجاد في المنزل من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها؛ وذلك لأن السجاد يمتص الضوضاء ويخلق بيئة مريحة في الغرفة، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم الأمور التي تجب مراعاتها عند اختيار السجاد المناسب للمنزل.

مراعاة عدد أفراد المنزل

عند اختيار السجاد المناسب للمنزل تجب مراعاة عدد أفراد الأسرة؛ ففي حال وجود أطفال في المنزل، أو في حال وجود عدد كبير من الأفراد فيجب الحرص على شراء سجاد شديد التحمل وذي ألوان غامقة، أما في حال عدم وجود أطفال في المنزل فيمكن شراء أحد أنواع السجاد الفاخر والذي يتميز بألوانه الزاهية والجميلة؛ وذلك لأن السجاد يؤثر تأثيرًا كبيرًا على شكل المنزل، كما أنه يظهره بمظهر أكثر أناقة.

مراعاة مساحة الغرفة

عند اختيار السجاد المناسب للمنزل تجب مراعاة أخذ مساحة الغرفة بعين الاعتبار؛ فإذا كانت الغرفة المراد تغطيتها بالسجاد كبيرة فإن الألوان الداكنة مناسبة لها إذ إنها تساعد في جعلها تبدو أجمل وأكثر أناقة من الألوان الفاتحة في حال كانت مساحة الغرفة كبيرة، أما إذا كانت مساحة الغرفة صغيرة فإن الألوان الفاتحة مناسبة جدًّا؛ وذلك لأنها تظهر الغرفة بشكل أوسع، ولكن يجب الانتباه إلى أن الألوان الفاتحة تتسخ بسرعة، وتظهر عليها البقع بشكل أكثر وضوحًا.

الغرفة المراد اختيار السجاد لها

عند اختيار السجاد فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الغرفة المراد تغطيتها بالسجاد؛ فالسجاد الذي يُشترى لغرفة الأطفال يختلف عن السجاد الخاص بغرفة الجلوس؛ إذ يجب أن يكون السجاد في غرفة الأطفال داكن اللون وشديد التحمل وقليل التكلفة؛ لأنه من المحتمل أن يتعرض للتلف بسرعة، أما السجاد الخاص بغرفة الجلوس أو غرف الضيوف فيجب أن يكون فاخرًا ويتميز بألوان أنيقة وجميلة، كما يمكن شراء سجاد عالي التكلفة لغرفة الجلوس؛ وذلك لأنه يدوم لفترة طويلة.

اختيار السجاد بما يتناسب مع تصميم الأثاث

تعد هذه النقطة مهمة جدًّا في اختيار السجاد المناسب للمنزل، إذ يجب الحرص أن يكون السجاد متناسقًا مع شكل الأثاث؛ فإذا كان الأثاث ثقيلًا ويحتوي على الكثير من الزخارف فيجب أن يكون السجاد بسيطًا ولا يحتوي على الكثير من الزخارف حتى يظهر الأثاث بشكل أفضل وأوضح، أما إذا كان السجاد مزخرفًا والأثاث مزخرفًا فلن يتمكن الأشخاص من ملاحظة دقة تصاميم الأثاث كما أنه سيجعل شكل الغرفة غير مريح للعين، وعلى العكس فإذا كان الأثاث بسيطًا ولا يحتوي على الكثير من الزخارف فإنه يمكن شراء سجاد فاخر ويحتوي على الزخارف وهذا يظهر الغرفة بشكلِِ أكثر أناقة، ولن يلاحظ الأشخاص الذين يدخلون الغرفة مدى بساطة الأثاث.

تجب مراعاة الميزانية المتوفرة عند اختيار السجاد المناسب للمنزل، كما يجب تجنب شراء السجاد عالي التكلفة؛ لأن هذا يعد تبذيرًا للنقود، لذا يجب الحرص على الاطلاع على أسعار السجاد ومقارنة نوعيتها واختيار الأفضل جودة والأقل سعرًا، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص يفضلون تغيير السجاد الخاص بالمنزل دوريًّا لذا فإن شراء سجاد عالي التكلفة ثم تبديله يعد مضيعة للنقود.

الانتباه إلى نوع الألياف المكونة للسجاد

لمعرفة كيفية التمييز بين السجاد عالي التحمل، والسجاد الذي يتلف بسرعة سنوضح الأنواع المختلفة للألياف المكونة للسجاد:

النايلون

يتميز السجاد الذي يتكون من النايلون بالمتانة والمرونة وسهولة الصيانة، ويمكن لهذا السجاد أن يدوم لفترة طويلة، كما أن هذا النوع من السجاد يصلح للمنازل التي يوجد فيها أطفال أو حيوانات أليفة، وتختلف جودة السجاد المصنوع من النايلون تبعًا لنسبة النايلون فيه، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من السجاد لا يكون مقاومًا للبقع في بعض الأحيان.

ألياف (triexta)

يصنع هذا النوع من السجاد من ألياف الذرة، وهو يتميز بالمقاومة الفائقة للبقع، والمرونة، ويعد مناسبًا في حال وجود أطفال أو حيوانات في المنزل؛ نظرًا لمقاومته العالية للبقع، لكنه يعد أقل قدرة على التحمل مقارنةً بالنايلون.

البوليستير

يتميز هذا النوع من السجاد بأنه مقاوم للبقع وناعم جدًّا، كما أنه ناعم على القدمين، وهو يتوفر بعدة ألوان راقية ومميزة، ولكن من الصعب تنظيف هذا النوع من السجاد، كما أنه أقل قدرة على التحمل من النايلون، ويعد خيارًا مثاليًّا ومناسبًا في حال عدم وجود أطفال أو حيوانات أليفة في المنزل.

الألوليفين (البولي بروبلين)

ويكون هذا السجاد مكونًا من ألياف جذابة وغير مكلفة ومقاومة للتلف، ولكنها ليست مرنة مثل النايلون، ويتميز هذا النوع من السجاد بالمقاومة العالية للبقع، ويمكن استخدامه في غرفة الأطفال والغرف العائلية.

عند اختيار السجاد المناسب للمنزل يجب الحرص على اختيار السجاد المناسب لحرارة الجو؛ فمثلًا لا يمكن وضع سجاد الصوف في الصيف وذلك لأنه يؤدي إلى الشعور بالحرارة الزائدة وارتفاع حرارة المنزل، وعلى العكس من ذلك فإنه يجب الحرص على وضع سجاد بارد ولطيف على القدمين في فصل الصيف مثل سجاد النايلون.
المصدر
www.familyhandyman.comhome.howstuffworks.comwww.homestolove.com.au
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق