سيارات ودراجات

ما هو كتاوت السيارة وكيف يعمل؟ وما هي أعراض تلف الكتاوت؟

كتاوت السيارة أو ريليهات السيارة هي قطع مهمة ويجب معرفتها في السيارة

يسأل الكثيرون سؤالاً قد يكون محيراً ما هو كتاوت السيارة وكيف يعمل وكيف أعرف أنه يتوجب استبداله، وما هي العلامات التي تظهر على السيارة عند تعطل الكتاوت، يعتبر الكتاوت البوابة التي تحمي بطارية السيارة، وهو خط الدفاع عن البطارية يحميها من التلف، وهو يقوم بقطع تيار الشحن عن البطارية عند امتلائها، يسمى أيضاً بمنظم الفولت، ولكن الفنيين يسمونه بالكتاوت وأحيانا الريليه (Relay)، يستخدم أيضاً في تقوية شدة الإضاءة عن طريق التحكم في الدوائر الكهربائية إما بتقويتها او بإضعافها. بالتالي هناك أكثر من كتاوت في السيارة الواحدة.

 بشكل علمي ما هو كتاوت السيارة ولماذا يستخدم؟

فيوزات
علبة الفيوزات في السيارة وتظهر عدد من الكتاوت في الأعلى باللون الأسود

الكتاوت هو في الأساس مفتاح يعمل بالكهرباء، وليس ميكانيكاً، على الرغم وجود العديد من التصميمات، إلا أن التصميمات الأكثر شيوعاً في التطبيقات ذات الجهد المنخفض للسيارات وهي الفيوزات الكهروميكانيكية التي تعمل عن طريق تنشيط المغناطيس الكهربائي لتوصيل عدداً من الاتصالات لإنشاء دائرة، أو قطعها، تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء أنظمة المركبات الكهربائية. في اللغة الإنجليزية، يوافق الكتاوت اسم الريليه (Relay).

هنالك العديد من الأسباب التي تجعل من الضروري استخدام الكتاوت منها:

  • تبديل الدائرة الحالية عالية باستخدام دائرة أقل.
  • توفير في تكاليف الأسلاك عالية السعة.
  • تفعيل أكثر من دائرة من مدخل واحد.
  • تنفيذ وظائف المنطق مثل إغلاق، وإيقاف خرج +12 فولت من مدخل لحظي، ووميض أضواء بديلة لليسار، واليمين.

كيف يعمل كتاوت السيارة؟

ما هو كتاوت السيارة
الكتاوت

عندما يتم تزويد الملف بالجهد، يتم إنشاء مجال مغناطيسي حوله يسحب المحرك المفصلي للأسفل على نقطة الاتصال، هذا يكمل الدائرة الحالية (العالية) بين المحطات، وعندما تتم إزالة الجهد من محطة الملف يقوم نابض بسحب الحديد مرةً أخرى إلى وضع حالة الراحة، ويقطع الدارة بين المحطات الطرفية، لذلك من خلال تطبيق أو إزالة الطاقة من الملف (الدائرة الحالية المنخفضة)، فإننا نقوم بتشغيل أو إيقاف التيار الكهربائي للتيار العالم.

من المهم أن نفهم أن دارة الملف ودائرة الحمل الحالية معزولةً كهربائياً عن بعضها البعض داخل الكتاوت، وتعمل دائرة الملف ببساطة على تشغيل الدائرة الحالية المرتفعة.

أعراض تلف الكتاوت في السيارة

1- إضاءة لمبة البطارية في تابلوه السيارة

من أهم العلامات التي تدل على وجود تلف في كتاوت السيارة هو ظهور الشعار الخاص بالبطارية، والذي يظهر باللون الأحمر في تابلوه السيارة خلف عجلة القيادة، في حال رؤية هذه العلامة قبل ذلك عليك ان تعلم ان الكتاوت في السيارة بدأ يتعرض إلى بعض الأعطال.

2- ظهور دخان أو رائحة احتراق ناتجة عن محرك السيارة

ربما تتسبب بعض الأعطال في كتاوت السيارة في ظهور رائحة احتراق في الأسلاك الكهربائية الموجودة في السيارة، وخصوصاً في حال ارتفاع درجة الحرارة في المحرك فجأة، مما ينتج عنه ظهور روائح الاحتراق، بجانب ظهور روائح الدخان والحريق المزعجة، والتي تصدر من جهة المحرك، في هذه الحالة يجب التوقف عن القيادة فوراً، والتوجه إلى أقرب مركز للصيانة.

3- بطارية السيارة لا تعمل نهائياً

غالباً ما يتعرض قائدي السيارات إلى مواقف لا يحبونها مثل محاولة تشغيل السيارة وعدم وجود أي استجابة، في اغلب الأحيان يفسر البعض ان هذه المشكلة تحدث بسبب مشكلة ما في بطارية السيارة، ويعتقدون أن البطارية انتهى عمرها الافتراضي، لكن في الحقيقة أنه في التعرض لمواقف مشابهة، يجب التوجه على مركز الصيانة بهدف الكشف عن كتاوت السيارة، ربما يكون العطل من ذلك الجزء.

4- الشعور بضعف إضاءة المصابيح

 من العلامات التي تشير على بدء ظهور العطل في الكتاوت هي الشعور بضعف في إضاءة المصابيح، حيث تتعرض إلى عدم الاستقرار والشعور بالذبذبات في الإضاءة، هذا يعتبر دليل واضح على وجود إما عطل في الكتاوت او في دينامو السيارة.

5- عدم قدرة البطارية على الشحن

ينبغي استبدال الكتاوت في حال وجود تذبذبات في الإضاءة، أو ان بطارية السيارة غير قادرة على الشحن.

 

 

المصدر
12voltplanet
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق