أبواب ونوافذ

أنواع أباجورات النوافذ

الأباجورات هي غطاء ثابت للنافذة يثبّت لزيادة الأمان والخصوصية، ولمنع العناصر الخارجية من دخول المنزل، ويوجد نوعان من الأباجورات؛ الأباجورات الداخلية، والأباجورات الخارجية، وتوجد عدة أسباب وراء تثبيت الناس الأباجورات وأحد أهمها هو توفير المزيد من الأمان، كما يمكننا مطابقة الأباجورات حسب الطلب مع ديكور المنزل وسنعرض في هذا المقال أنواع أباجورات الشبابيك.

1. أباجورات الفينيل

لا تحتوي أباجورات الفينيل على الخشب، ولكن يمكن أن تحتوي على دعامات الـ PVC أو الألمنيوم، وميزتها الرئيسية هي أنها قليلة التكلفة، ومقاومة للعوامل الجوية، وجيدة في المناطق ذات الرطوبة العالية، وتأتي بالأنواع التالية:

1. أباجورات الفنيل المجوفة

تكون أباجورات الفينيل المجوفة ذات أحجام محددة؛ لأن الإطار المجوف لا يمكنه تحمل وزن الإطارات الأكبر، في حين أن هذه الأباجورات هي الأقل تكلفة من بين الخيارات ويمكن أن تتدلى بمرور الوقت.

2. أباجورات الفينيل الصلب

هي إطار من الفنيل مملوء بمادة PVC المنفوخة، وتعد هذه الأباجورات أكثر ثباتًا من الأباجورات المجوفة، ولا تزال منخفضة التكلفة.

3. أباجورات الفينيل الصلب مع ملحق من الألمنيوم

يوفر هذا النوع دعمًا من معدن الألمنيوم وهويمنح الأباجور مظهرًا أخفّ.

4. أباجورات الخشب المكسو بالفينيل

تحتوي هذه الأباجورات على إطار خشبي صلب ملفوف بالفينيل، إذ إنها توفر قوة ومتانة الخشب مع مزايا الفنيل مما يزيد من مقاومتها للرطوبة.

2. أباجورات المزارع المركبة

تسمى أيضًا أباجورات خشب المهندس أو الخشب المزيف أو الخشب الصناعي، وهي مصنوعة من خشب الـ MDF ملفوف بطبقة فينيل أو بولي كلوريد الفينيل، وهي متينة للغاية، كما أنها مقاومة للطقس والرطوبة وتوفر بديلًا ميسور التكلفة مقارنةً بأباجورات الخشب.

3. أباجورات الخشب

تتميز هذه الأباجورات بأعلى نسبة قوة إلى وزن، مما يجعلها خفيفة جدًّا وقوية، كما يمكن تشكيل أباجورات الخشب بأشكال وأحجام مخصصة ويمكن أيضًا دهنها وتلوينها بعكس أباجورات الفينيل.

4. أباجورات الألمنيوم

هذه الأباجورات هي الأفضل للتظليل على النوافذ الخارجية، وعند استخدام طبقة نهائية عالية الجودة فإنها ستستمر لمدة تصل إلى عشر سنوات على الأقل، لكن الألمنيوم غير مناسب للنوافذ الداخلية لتقليل الحرارة؛ لأن الألمنيوم موصل جيد للحرارة.

5. الأباجورات الأمامية

تأتي هذه الأباجورات بالعديد من الأنماط والأنواع، وهي تمنح المنزل شكلًا جميلًا للمنزل، كما يمكن أن تكون أيضًا واقية من العواصف.

6. الأباجورات ذات فتحات التهوية

تكون هذه الأباجورات ثابتة تتداخل مع بعضها، ولا تفتح أو تغلق، إذ إن هذا النوع من الأباجورات يمنح خيارات أقل في وصول الضوء إلى الغرفة، ولكنه أكثر كفاءة في الحماية والخصوصية.

7. الأباجورات الإسكندنافية

تتميز الأباجورات الإسكندنافية بتصميمها الممزوج بسلسة من القواطع والتصميمات الجميلة، وعادة ما تكون هذه الأباجورات أكثر سمكًا في التصميم؛ لأنها يمكن أن تحجب الظروف الجوية الصعبة عند إغلاقها بشكل صحيح، وهي مصنوعة أيضًا لتغطية سطح النافذة بالكامل.

مميزات الأباجورات

1. التحكم بالضوء

الميزة الشائعة التي يحتاجها معظم الناس هي القدرة على تشتيت الضوء أو حجبه، وتعد الأباجورات طريقة رائعة لنشر الضوء أو حجبه تمامًا، ويمكن التعامل مع ضوء الشمس بسهولة عن طريق ضبط فتحات التهوية للأباجور؛ فعند رفع زوايا الأباجور يزيد الضوء في الغرفة، وعند خفض زوايا الأباجور يقل الضوء، وعند ضبط زوايا الأباجور بزاوية مستقيمة يدخل الضوء مباشرة إلى الغرفة، وإذا كنا نرغب بالظلام التام فعند إغلاق الأباجور يمكن تحقيق تأثير تعتيم شديد للغرفة.

2. توفير الخصوصية

الخصوصية هي جزء أساسي من كل ديكور داخلي، إذ تعد الأباجورات ذات خيار التعتيم مثالية لهذا الغرض.

3. زيادة قيمة المنزل

الأباجورات هي المنتج الوحيد الذي يغطي النوافذ والذي يزيد من قيمة المنزل عند شرائه أو بيعه.

4. إضافة جودة جمالية

في حين أن لكل شخص ذوقه، إلا أن الغالبية العظمى من الناس يحبون مظهر الأباجورات، فهي صالحة لكل زمان ومكان، وسواء أكان أسلوب الشخص تقليديًّا أم معاصرًا توجد العديد من الخيارات المتاحة التي تناسبه.

5. توفير المتانة

عندما نشتري الأباجورات عالية الجودة للمنزل فإننا نستثمر في شيء يجب أن يدوم لعقود، فالأباجورات هي منتجات قوية يمكنها بالتأكيد أن تصمد لفترة طويلة عند الاعتناء بها بشكل صحيح، وعادة ما تضاعف الأباجورات من عمر النوافذ مما يجعاها استثمارًا جيدًا.

6. سهولة التنظيف

من السهل للغاية صيانة الأباجورات وتنظيفها، فكل ما نحتاجه هو منفضة غبار، وفي حال انسكاب شيء عليها فيمكن مسحها بسهولة بقطعة قماش مبللة.

عيوب الأباجورات

  1. تبدو الأباجورات المصنوعة من الـ MDF باهظة الثمن، ولكنها أقل تكلفة من الخيارات الأخرى مثل الخشب، لكنها بمرور الوقت يمكن أن تتنفخ.
  2. أباجورات الفينيل هي متوسطة التكلفة ولها مظهر أنيق، لكنّها بمرور الوقت قد يكون تنظيفها صعبًا.

المصدر
www.guidetoshutters.com.aumadeintheshadesa.comwww.diynetwork.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى