صناعات غذائية

كيفية منع ظهور العفن على خل التفاح

يعد خل التفاح من المنتجات الطبيعية التي تستخدم في العديد من المجالات كالتنظيف والطهي، وهو من المنتجات المتوفرة في أغلب المتاجر، لكن البعض يفضل تحضيره في المنزل بدلًا من شرائه جاهزًا لضمان أن يكون طبيعيًّا 100%، وفي أثناء عملية صنع خل التفاح قد يلحظ البعض ظهور طبقة من العفن عليه، لذلك سنعرض في هذا المقال أسباب ظهور ذلك العفن وطريقة التعامل معه، إلى جانب تفصيل طريقة صنع خل التفاح في المنزل.

 نصائح لمنع ظهور العفن على خل التفاح

لمنع ظهور العفن على الخل في أثناء إعداده يجب اتباع التعليمات الآتية:

  • اختيار علبة زجاجية لإعداد خل التفاح وتجنب استخدام العلب البلاستيكية لأنها قد تتفاعل مع الخل وتساعد في تكون العفن.
  • تعقيم العلبة أو الوعاء الزجاجي قبل البدء بتحضير الخل مع الحرص على تجفيفه جيدًا من الداخل؛ وذلك لأن أي قطرة ماء داخل الوعاء كفيلة بالتسبب بظهور العفن.
  • تجفيف التفاح جيدًا بعد غسله، مع الحرص على تخليله في مكان مظلم تمامًا ودافئ، وتحريكه كل يوم أو يومين.
  • مراعاة غمر التفاح في الوعاء الزجاجي بالماء؛ وذلك لأن أي قطعة تفاح غير مغمورة بالماء تبدأ بالتعفن بدلًا من التحول إلى خل.
  • الالتزام بكمية السكر الموصى بها؛ وذلك لأن أي خلل فيها قد يسبب التعفن، وينصح بإضافة مقدار ملعقة صغيرة من السكر لكل تفاحة مستخدمة.

طريقة إعداد خل التفاح

1- اختيار ثمار التفاح الجيدة 

على الرغم من أن ثمار التفاح ستفقد طعمها عند تحولها إلى خل إلا أن جودتها تؤثر في طعم الخل الناتج ونكهته النهائية، لذلك يجب الحرص على اختيار أفضل أنواع التفاح لصنع الخل منها، وللحصول على مزيج مميز من الخل يمكن تجربة استخدام أنواع مختلفة من التفاح.

2- غسل التفاح بالماء البارد

من الضروري غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها، وكذلك من الضروري غسل التفاح المراد صنع الخل منه، وذلك لإزالة أي عوالق أو أتربة قد تفسد الخل وتتسبب بتعفنه، وفي حال تجربة تحضير خل التفاح لأول مرة ينصح باستخدام 3 تفاحات فقط، وذلك لتقليل الخسائر في حال حدوث أي خطأ في التحضير.

3- تقطيع التفاح لمكعبات صغيرة

ينصح بتقطيع التفاح لمكعبات صغيرة لزيادة سرعة تحضير الخل، ويجب استخدام سكين نظيفة لتطبيق ذلك، مع ترك القشرة والبذور كما هي.

4- وضع التفاح في وعاء زجاجي

ينصح باستخدام وعاء زجاجي واسع الفم لتخليل التفاح، وذلك لأن عملية التخليل تستغرق وقتًا طويلًا، وإن استخدام أوعية بنوعيات أخرى كالبلاستيك والستانلس يتسبب بتفاعل الخل معها مما يؤدي إلى تآكلها وظهور طعمها في الخل، كما يجب أن لا يملأ هذا الوعاء الزجاجي بالتفاح إلى أكثر من نصفه.

 5- غمر التفاح بالماء

يجب التأكد من تغطية التفاح بالماء تمامًا؛ وذلك لأن أي قطعة تفاح غير مغطاة بالماء ستبدأ بالتعفن بدلًا من التحول إلى خل، وينصح باستخدام المياه المعدنية أو المفلترة لتجنب ظهور أي طعم غير مرغوب به في الخل، وفي حال تخليل 3 تفاحات فإن 800 مل من الماء كافية لتغطيتها، أو يمكن الزيادة عن ذلك أو التقليل حسب الحاجة، ولكن دائمًا ما يفضل أن تكون كمية الماء زائدة حتى وإن تسبب ذلك باستغراق مزيج الخل وقتًا طويلًا إلى أن يصبح جاهزًا وخفيف الطعم، إذ يبقى هذا الخيار أفضل من تعفن الخل.

6- إضافة السكر

ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من السكر لكل تفاحة مستخدمة، مع مراعاة تقليب المزيج للتأكد من خلطه تمامًا، وسيتحول السكر إلى كحول ثم يتحول المزيج إلى خل، وينصح دائمًا باستخدام السكر الأبيض لأنه أكثر فاعلية في ذلك، إلا أنه من الممكن استخدام العسل أو أي نوع آخر من السكر.

7- تغطية الوعاء الزجاجي بقطعة قماش قطنية

خلال عملية تحول الخليط إلى خل فإنه يكون بحاجة إلى التهوية دون أن يتسبب ذلك بدخول الحشرات، لذلك من المثالي تغطية وعاء المزيج بقطعة قماش قطنية تحافظ على التهوية وتحمي الخليط من الحشرات وأي أجسام أخرى، ويمكن تثبيت قطعة القماش تلك حول فوهة الوعاء باستخدام شريط مطاطي.  

تخليل خل التفاح

1- وضع الوعاء في مكان دافئ ومظلم

يجب اختيار مكان مناسب في المطبخ لوضع خليط الخل فيه، ويجب أن يكون هذا المكان مظلمًا بعيدًا عن أشعة الشمس وغير مستخدم بكثرة؛ وذلك لتجنب وصول الأشعة إليه دون قصد عند استخدام مرافق المطبخ المختلفة، ويجب الحرص على أن تكون حرارة المكان حوالي 20 درجة مئوية.

2- تقليب الخليط مرة أو مرتين يوميًّا

إن تقليب خليط الخل يساعد في عملية التخمير، لذلك يجب الحرص على تقليبه باستخدام ملعقة خشبية نظيفة وجافة مرة أو مرتين كل يوم لمدة أسبوع أو أسبوعين، وفي حال ملاحظة أن قطع التفاح تطفو على سطح الماء يجب استخدام صحن زجاجي نظيف لتثبيتها وإعادة غمرها.

3- الانتظار حتى تغرق قطع التفاح في قاع الوعاء

إن ركود قطع التفاح في قاع الوعاء يدل على أنها تخللت تمامًا، وعندها يمكن إزالتها منه، وفي حال ملاحظة تكون طبقة على سطح المزيج يمكن التخلص منها بكشطها.

4- تصفية المزيج

بعد ركود قطع التفاح في قاع الوعاء يجب التخلص منها بتصفية المزيج باستخدام قطعة شاش أو مصفاة بلاستيكية، مع الحرص على تجنب استخدام مصفاة معدنية لأنها قد تفسد المزيج، وبعد التصفية يعاد المزيج إلى الوعاء الزجاجي ويغطى ثانية بقطعة قماش مثبتة بشريط مطاطي، ثم يوضع الوعاء في مكان دافئ ومظلم ثانيةً.

5- ترك المزيج ليتخمر لمدة 3-6 أسابيع

بعد إخراج قطع التفاح من المزيج يحين الوقت المناسب لتخميره، وفي أثناء تلك المدة يجب تقليب المزيج كل 3-4 أيام، وفي تلك الفترة تبدأ رائحة التفاح بالظهور وهذا يشير إلى بدء التخلل بالفعل، وبعد 3 أسابيع يمكن البدء بتذوق الخل للتأكد من أنه أصبح بالحموضة والطعم المطلوبين، وتجدر الإشارة إلى أن الوقت المستغرق ليكون الخل جاهزًا يعتمد على حرارة الجو؛ ففي فصل الصيف يكون الخل جاهزًا خلال مدة أقصر بعكس فصل الشتاء.

6- تخزين الخل

بعد أن يصبح الخل جاهزًا يجب نقله إلى علبة زجاجية لإيقاف عملية التخمير، ويجب أن تكون تلك العلبة نظيفة ومعقمة ومزودة بغطاء يمكن إغلاقه بإحكام، ثم يجب وضع هذه العلبة في الثلاجة، وفي حال كان الخل ثقيلًا فمن الممكن تخفيفه بالماء.

المصدر
wikihowthe healthy home economistmorning chores
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق