أسقف وجدران وأرضياتدهان

كيفية مزج الألوان لطلاء الجدران لتضيف طابعك الشخصي على غرف منزلك

يمكن لمزج الألوان لطلاء الجدران أن يضيف لمستك الشخصية إلى أي غرفة في منزلك.

تستطيع الحصول على الطلاء ذو اللون الجميل الزاهي من خلال مزج الألوان الأساسية معاً، وهي الأحمر، والأصفر، والأزرق، حيث ينتج عنها ألواناً ثانويةً، وهي الأخضر، والأزرق، والأرجواني، كما يمكن الحصول على ألوان أخرى عديدة من خلال التعديل عليها، وذلك من خلال اتباع كيفية مزج الألوان لطلاء الجدران باحترافية.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. سكين طلاء.
  2. طلاء.
  3. علب ألوان.
  4. فرشاة الخلط الصغيرة.
  5. وعاء لخلط الطلاء.
  6. وعاء صغير لتجربة اللون قبل الخلط.

كيفية مزج الألوان لطلاء الجدران

سواء كنت ترغب في استخدام الطلاء القديم، أو المتبقي، أو مزج ألوان مختلفة للحصول على اللون المثالي الذي تريده، يمكنك اتباع طريقة كيفية مزج الألوان لطلاء الجدران والتعرف على تفاصيل مزج الألوان للحصول على ألوانك الشخصية.

خلط الألوان هو مهارة تتطلب العمل الجاد والخبرة. تدرب على كميات قليلة من الطلاء، وتدرب على أنواع مختلفة من التركيبات لتتعرف أكثر على كيفية تفاعل الدهانات.

الألوان الثلاثة الرئيسية

يجب أن تعلم أن الألوان الأساسية هي الأحمر، والأزرق والأصفر. لا يمكن تحضير هذه الألوان من ألوان أخرى.

الحصول على الألوان الثنائية

1- اللون الأخضر

للحصول على اللون الأخضر استخدم كمية متساوية من الطلاء الأصفر، والأزرق، امزجهم معاً باستخدام فرشاة طلاء أو سكين طلاء إلى يتحول اللون إلى الأخضر.

سيؤدي استخدام كمية غير متساوية من اللونين الأصفر والأزرق إلى انحراف لون الأخضر باتجاه اللون ذو الكمية الأكبر (أزرق أو أصفر).

للحصول على لون أخضر أكثر إشراقاً، استخدم اللون الأصفر الكاشف، والأزرق الكاشف.

إذا تحول اللون الأخضر إلى اللون الداكن، فهذا لأنك قد استخدمت الأصفر البرتقالي، أو الأزرق الغامق، أو أزرق بنفسجي غامق.

2- اللون البرتقالي

استخدم كمية متساوية من الطلاء الأصفر، والأحمر، أمزجهم معاً باستخدام فرشاة طلاء أو سكين طلاء إلى أن يتحول اللون إلى البرتقالي.

سيؤدي استخدام كمية غير متساوية من اللونين الأصفر، والأحمر، إلى انحراف اللون البرتقالي باتجاه اللون ذو الكمية الأكبر (الأصفر، أو الأحمر).

للحصول على لون برتقالي أكثر إشراقاً، استخدم اللون الأصفر الكاشف، مع الأحمر الكاشف.

3- اللون الأرجواني (البنفسجي)

للحصول على اللون الأرجواني استخدم كمية متساوية من الطلاء الأزرق، مع الأحمر، امزجهم معاً باستخدام فرشاة طلاء، أو سكين طلاء للحصول على اللون الأرجواني.

سيؤدي أيضاً استخدام كمية غير متساوية من أي من اللونين إلى انحراف اللون الأرجواني تجاه اللون ذو الكمية الأكبر (الأزرق أو الأحمر).

مثل الألوان، يأتي اللون الأزرق أيضاً بألوان كاشفة، وغامقة، لهذا للحصول على اللون الأرجواني الساطع، يجب مزج اللون الأحمر الكاشف، مع الأزرق الغامق.

4- اللون الرمادي

يتم الحصول على اللون الرمادي من خلال مزج كميات متساوية من اللونين الأسود، والأبيض، ويمكن الحصول على طلاء بلون رمادي غامق بإضافة المزيد من اللون الأسود، أو درجة أفتح عن طريق زيادة الطلاء الأبيض.

الحصول على الألوان الثلاثية

يمكنك استخدام الألوان التي قمت بخلطها بالفعل، أو شراء أنابيب من الألوان الثانوية من أي متجر للفنون، فعند شراء الألوان من متجر، تأكد من شراء ألوان خضراء، أو أرجوانية، أو برتقالية، لا تشتري ألواناً مختلطةً، مثل الأحمر البرتقالي، أو الأزرق المخضر.

امزج بين اللون الأساسي والثانوي لعمل الدرجة الثالثة

احضر كميات متساوية من الطلاء الأساسي، والثانوي، ثم امزجهم معاً باستخدام الفرشاة، أو سكين الطلاء، سيؤدي استخدام أجزاء غير متساوية من الطلاء الى انحراف اللون الناتج إلى أي لون كان أكثر (الأساسي، أو الثانوي).

مثلاً استخدم مثلاً القليل من اللون الأزرق، مع كمية أكبر من اللون البنفسجي، وانظر إلى اللون الذي ستحصل عليه، يجب عليك أن تعلم أن هنالك 6 ألوان ثلاثية يمكن الحصول عليها من خلال مزج:

  • الأخضر مع الأصفر.
  • الأزرق مع الأخضر.
  • الأزرق مع البنفسجي.
  • الأحمر مع البنفسجي.
  • البرتقالي مع الأحمر.
  • الأصفر مع البرتقالي.

كيفية الحصول على اللون البني

يمكننا أن نحصل على اللون البني العادي عبر مزج الألوان الأساسية وهي الأحمر، والأصفر، والأزرق، وتقليبهم سويةً إلى أن نحصل على اللون الذي نريده.

وللحصول على اللون البني الفاتح، يجب خلط الألوان الأزرق، مع البرتقالي، والأخضر، والأصفر، وكذلك الأرجواني.

للحصول على اللون البني الداكن، أو لون ثاني داكن يمكن إضافة بعض من اللون الأسود على اللون الذي تريده داكناً، فإذا أردت الحصول على لون بني داكن فاخلط البني الفاتح مع الأسود.

كيفية التعديل على ألوان الطلاء

ستتمكن من التعديل على ألوان الطلاء المنزلي عبر ما يلي:

1- جعل لون الطلاء فاتح

يمكن جعل اللون أفتح والوصول للدرجة المطلوبة منها بإضافة اللون الأبيض، ولكن يجب أن يكون لمعان الطلاء الأبيض مساوياً للمعان الطلاء المراد جعله أفتح، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

2- جعل لون الطلاء غامقاً

يتم جعل لون الطلاء داكناً أكثر عن طريق إضافة اللون الأسود، أو الرمادي الداكن له، حيث يُضاف اللون الأسود من أجل جعل اللون غامقاً، ولكن ننصحك بالانتباه ومحاولة عدم تغيير ظلال اللون الأصلي، والخروج عنها بشكل ملحوظ، كتحول اللون الأزرق الفاتح جداً إلى اللون الكحلي الداكن جداً.

3- تكثيف لون الطلاء

يقصد بتكثيف لون الطلاء بجعله أكثر حيويةً ووضوحاً، ويتم ذلك من خلال إضافة المزيد من اللون الأساسي مثلاً لجعل اللون اللحمي أكثر حيويةً يتم إضافة اللون الأصفر أو البرتقالي.

4- تهدئة لون الطلاء

يعني ذلك تقليل حدة اللون، وجعله يبدو أكثر هدوءً، ويتم ذلك عبر إضافة الألوان الثانوية له، مثل تهدئة اللون الأصفر وجعله أكثر حيادية عبر إضافة اللون البنفسجي.

5- كيفية تغيير درجة اللون

تنقسم درجات الألوان إلى الباردة والدافئة، حيث يتم تعديلها حسب مكونات اللون الأصلية، فمثلاً اللون الأخضر هو مزيج بين الأزرق والأصفر، كما ذكرنا سابقاً، ويمكنك أن تجعله دافئاً عبر إضافة الأصفر له، ليعطيك اللون الأخضر المائل للون الطحالب.

كيفية مزج الألوان لطلاء الجدران
عجلة الألوان (مصدر الصورة)

ويمكنك تبريده من خلال إضافة اللون الأزرق البارد ليعطي لون الأخضر البحري (المزرق)، وهنا ننصحك بالنظر إلى مخطط الألوان (عجلة الألوان) كي تتعرف على الألوان الأساسية والثانوية، والتكميلية التي ذكرنها سابقاً.

نصائح عند مزج طلاء الجدران

1- لا تخلط أنواع مختلفة من الطلاء

تختلف تركيبات تصنيع الدهانات باختلاف الشركات، هذا يعني أن مزج العلامات التجارية المختلفة يمكن أن يسبب ظهور طلاء متكتل، أو منفصل في الدلو، أو تغطية غير متساوية على الجدار، لزيادة احتمالات مزيج سلس، اختر لونين من نفس الشركة المصنعة.

2- استخدم الطلاء حسب الغاية المصمم لأجلها

إن الدهانات الخارجية تم تركيبها كي تكون مقاومة للرطوبة، والمياه، والعوامل الجوية الأخرى، وهي تٌصنّع من مواد متطايرة تجف بسرعة في الهواء الطلق منتجة روائح كريهة ولكنها لا تؤثر لأنها مطبقة على الجدران الخارجية، لهذا فلا يصلح استخدام مثل هذه الدهانات على الجدران الداخلية بسبب رائحتها الكريهة.

كما أن الطلاء الداخلي مصمم كي يصمد أكثر أمام البقع التي قد تتلطخ بها الجدران الداخلية في المنزل.

3- الانتباه إلى درجات الألوان قبل خلطها

إن خلط الألوان مع بعضها البعض قد يؤدي إلى الحصول على دهانات فوضوية غير متناسقة، ويمكنك الاستفادة من المعلومات المدونة أعلاه كي تحصل على ألوان متناسقة.

4- قم بإجراء اختبار

قبل البدء بدهان الجدران، اكتشف كيف سيبدو الطلاء عن طريق خلط كميات صغيرة من ألوان الطلاء، واحسب النسب التي وضعتها، ثم قم بتجربة الدهان على جزء صغير من الجدار وانتظر إلى أن تجف، بعد ذلك سيبدو اللون عليك واضحاً، بعد ذلك يمكنك زيادة نسبة المزج بكمية تتناسب مع مساحة الجدران المراد طلاءها.

5- امزج جيداً

إذا لم يختلط الطلاء جيداً، فإنك قد تسبب تفاوتاً بالألوان، لهذا يمكنك استخدام سكين الطلاء وقم بالتقليب لمدة لا تقل عن 3 دقائق، أو إلى أن تتأكد من امتزاج الألوان.

المصدر
homeguideswikihowthisoldhousehousepaintingtutorials
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق