سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

كيفية فحص فيوزات السيارة وتغييرها بنفسك.. وبـ 5 خطوات سهلة!

لمعرفة ما هي مهمة فيوزات السيارة وكيفية فحصها واستبدالها تابع معنا السطور القادمة

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 15 دقيقة

سنتعرف في هذا المقال على كيفية فحص فيوزات السيارة وتغييرها ولكن مما يجب معرفته أن الفيوزات أحد القطع الصغيرة الهامة في كل سيارة، فهو يحمي الدائرة الكهربائية فيها، وهي من المكونات التي يمكن فحصها واستبدالها دون الاستعانة بفنيي الصيانة، فهيا بنا نتعرف على الفيوزات وكيف تعمل، وكيفية فحصها واستبدالها؟

ما هي فيوزات السيارة وكيف تعمل؟

فيوزات كيفية فحص فيوزات السيارة وتغييرها
علبة الفيوزات في السيارة وتظهر عدد من الفيوزات الملونة بألوان محتلفة!

المهمة الرئيسية للفيوزات هي حماية الأسلاك وحماية الأجهزة من ارتفاع التيار الكهربائي، وهو من العناصر الهامة، والبسيطة، فهو يتكون من سلك معدني ينصهر في حال تجاوز التيار المار في الفيوز القيمة المحددة لذلك السلك، وبالتالي حدوث قطع في التيار الكهربائي، فيمكن القول ان الفيوز هو أداة الأمان في الدائرة الكهربائية في السيارات، وتقاس شدته بالأمبير (Ampere)، وتكون الفيوزات على ألوان مختلفة (مع أرقام تدل على قدرة تحملها بالأمبير) حسب مقاساتها.

كيفية فحص فيوزات السيارة وتغييرها

من أسهل الأمور التي يمكن القيام بها هو كيفية فحص فيوزات السيارة وتغييرها حيث يمكن لأي سائق أن يحدد مكان علبة الفيوزات، ومعرفة أي منها محروقاً، واستبداله دون أي تكاليف إضافية، فقط سيكلفك الأمر سعر فيوزات جديدة.

يمكنك شراء طقم من الفيوزات الخاصة بالسيارات، وبمقاسات مختلفة متتنوعة تغطي أغلب ما تحتاجه في السيارة، وبمبلغ لا يتجاوز 5 دولارات!!! اضغط هنا لشراءه !

1- تحديد موقع لوحة الفيوزات في السيارة

قد تحتاج على التحقق من موقع لوحة الفيوزات من دليل الشركة المصنعة، ولكن يمكن العثور عليها عادةً تحت عجلة القيادة، كما أن معظم أنواع السيارات الحديثة تحتوي على علبتي فيوزات أحدهما صغيرة موجودة تحت عجلة القيادة، والأخرى كبيرة موجود بالقرب من محرك السيارة تحت غطاءه.

2- فتح غطاء لوحة الفيوزات

سترى بداخله مجموعة من الألوان، والأرقام التي تدل على حالات مختلفة، في حين أن الرسم التخطيطي عادةً ما يكون في الجهة الخلفية من الغطاء، سيظهر قوة (قدرة تحمّل) كل فيوز في سيارتك، العديد من علب الفيوزات لها مفتاح لفتحها، وفي أغلب الأحيان يمكنك استخدام أي أداة حادة لفتحها، وبمجرد أن تحدد موقع الفيوز المعطل سوف تتمكن من إخراجه بسهولة وإدخال فيوز آخر بنفس قوة الأمبير.

3- تحديد موقع الفيوزات

إذا تمكنت من معرفة أي من الأجهزة في السيارة قد توقف عن العمل، فستستطيع تضييق نطاق البحث من خلال العودة إلى المخطط المرسوم على الغطاء الداخلي على لوحة الفيوزات في دليل استخدام السيارة، حيث يتم ذكر ما يتم تشغيله من قبل كل فيوز.

4- إزالة الفيوزات المعطلة

علامات تعطل الفيوز.. إمّا انتفاخ في الفيوز، أو أن السلك الداخلي منقطع!

يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات او استخدام يديك لاستخراج الفيوزات المنتفخة، والنقطة المهمة هي الانتباه إلى أن الفيوزات قد تنكسر بسهولة، وتصبح عملية استبدال الفيوزات المكسورة صعبةً للغاية، إذا ابحث عن الفيوزات التي يظهر عليها ذوبان معين حتى لو كان خفيفاً، او تحقق من الأسلاك الداخلية والتي تبدو على شكل حرف U، فإن رأيت السلك مفصولاً هذا يعني أن الفيوز غير قابلاً للاستخدام.

5- تركيب الفيوزات الجديدة

يمكن شراء مجموعة متنوعة من الفيوزات من إحدى متاجر قطع غيار السيارات، وذلك مقابل مبلغ لا يتعدى ال 5 دولار، وكل ما عليك فعله هو التأكد من أنك حصلت على النوع المناسب لسيارتك، فالكثير من السيارات الحديثة تستخدم فيوزات ذات حجم صغير وأكثر تطوراً، يمكنك تركيب الفيوزات بكل سهولة بنفس الطريقة التي قمت بإزالتها بها.

المصدر
esquirehowstuffworks
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!