سيارات ودراجاتعناية واهتمام

كيفية عمل الصيانة الدورية للسيارة.. والأجزاء التي يجب التركيز عليها!

دليلك لعمل الصيانة الدورية للسيارات.. مقسّمة بحسب الصيانة اللازمة.. وبحسب الوقت اللازم..

عندما يقوم شخصٌ ما بشراء سيارة جديدة، فإنّه يكون حريصٌ جداً على فحصها والتأكد من صلاحية عمل كل جزء من أجزائها، ومن ثمّ فإنّه يقوم بعمل صيانة لأهم الأمور والتي تكثر حاجتها للصيانة، وبعد مدة من الزمن عادةً ما يهمل الشخص عمل الصيانة الدورية لسيارته، والتي تُعدّ من أهم الأمور التي تحافظ على السيارة، وتضمن عملها بشكل سليم إذا أدّيت بشكل دوري، كما أن الصيانة الدورية للسيارة تقيها من الأعطال التي قد تصيبها، أو قد تخفف من أثرها. لذا تُعتبر معرفة إجراءات الصيانة الدورية، ومواعيدها من الأمور المهمة الواجب معرفتها، وفي هذه المقالة تفصيل لها.

الصيانة الدورية للسيارة حسب الوقت اللازم

1- أمور بحاجة لفحصها بشكل مستمر

  • أضوية السيارة الأمامية والخلفية.
  • وضع الإطارات العام، والتأكد عدم تضخّمها.
  • ماء غسيل الزجاج الأمامي والخلفي.
  • مستوى زيت المحرك.
  • مستوى الماء في الرديتر.

2- أمور بحاجة لفحصها كل 3 أشهر أو 4000 كم

  • الزيت الخاص لناقل الحركة الأوتوماتيك (الجير).
  • بطارية السيارة والأسلاك الخاصة بها.
  • أحزمة المحرك المختلفة.
  • فلتر الهواء الخاص بالمحرّك.
  • تغيير زيت المحرّك (يختلف حسب نوع الزيت المستخدم).
  • فلتر زيت المحرّك.
  • العادم.
  • زيت مقود السيارة أو ستيرنج بور (Power Steering).

3- أمور بحاجة لفحصها كل 6 أشهر أو 10,000 كم

  • تشحيم السيارة والشصي الخاص بها.
  • شفرات المساحات الأمامية والخلفية.

4- أمور بحاجة لفحصها كل 12 شهر أو 20,000 كم

  • مكابح السيارة (البريكات).
  • مضاد التبرد (Anti-Freeze) في الرديتر.
  • فلتر هواء المكيّف (A/C).
  • حزام التايمنج.

الصيانة الدورية للسيارة حسب الأجزاء

1- ‏فحص زيوت السيارة المختلفة

الصيانة الدورية للسيارة
زيت المحرك يجب أن يكون ذو نوعية جيدة

من المهم أن تقوم بالفحص المستمر لمختلف أنواع الزيوت في السيارة، ويتم فحصها بالتأكد من كمية الزيت الموجودة، وذلك بحسب كل نوع، فزيت المحرك يجب أن يتم فحصه أثناء تشغيل السيارة، وزيت ناقل الحركة (الجير) يتم فحصه على أرض مستوية والجير في وضعية (Neutral)، وزيت ستيرنج بور، أثناء تشغيل السيارة، وهكذا.

2- فحص إطارات السيارة

بشكل دوري، قُم بفحص ضغط الهواء في إطارات سيارتك، يمكن عمل ذلك في أحد المحلات المختصة بالإطارات، أو يمكنك شراء جهاز قياس ضغط الإطارات رخيص الثمن. عادةً، يُنصح بأن يكون ضغط الهواء في الإطارات في الصيف أقل منه في الشتاء، وكذلك للسيارات الثقيلة أقل منه في السيارات الخفيفة. استعن بأخصائي الإطارات، أو قم بقراءة دليل الاستعمال لسيارتك، أو اقرأ الأرقام المكتوبة على الإطارات لمعرفة ضغط الهواء المناسب.

كذلك، من الأمور الدورية التي يجب فحصها هي موازنة الإطارات، وأن تكون حركتها دائرية متّزنة، ويمكن عمل ما يُسمّى “الترصيص” لتساعد السيارة على تجاوز الاهتزازات التي يشعر بها السائق على السرعات العالية.

2- فحص أحزمة السيارة المختلفة

أهم حزام يجب فحصه وتغييره دون إهمال هو حزام التايمنج، والذي يُنصَح بتغييره كل 100,000 كم تقريباً، الإهمال في صيانته وفحصه واستبداله يؤدي إلى تلف المحرّك نفسه. وكذلك، هناك أحزمة المحرك المختلفة، والتي يمكن تغييرها كل 60,000 كم. دليل الاستعمال يوضح هذه الأرقام بدقة أكبر.

يُفضّل أيضاً فحص هذه الأحزمة باستمرار وعدم انتظار موعد تغييرها، فإذا ظهرت عليها إحدى علامات التلف، كالتشقق، والجفاف، وما شابه، فلا تتردد بتغييرها وإن لم يحن موعدها، فذلك أفضل للسيارة.

3- فحص بطاريّة السيارة

السيارات الحديثة أصبحت فيها البطاريات لا تحتاج لصيانة دورية، لكن لو قمتَ بفحص البطارية من وقت لآخر، وتفقّد قطبيها من عدم وجود أي صدأ أو كِلس، أو تفاعلات حدثت على قطبيها، فذلك أفضل. إن وجدتَ أي شيء، قم بتنظيفها بواسطة فرشاة خشنة مخصّصة لهذا الأمر.

كذلك، حبّذا لو أبقيت في سيارتك أسلاك شحن بحال تعطلت بطاريتك، أو قم بشراء شاحن ذاتي يعمل على تشغيل سيارتك دون الحاجة لشحن البطارية من سيارة أخرى.

احذر عند تعاملك مع كهرباء السيارة والمرتبطة بالبطاريّة، كذلك، احذر من ملامسة قطبي السيارة (+ و -) ببعضها البعض.

4- فحص فلاتر الهواء

تحوي السيارة على فلتر هواء خاص عند المحرّك، وفلتر آخر موجود داخل السيارة لتنقية الهواء الداخل إلى السيارة عبر مسارات المكيّف. يُنصَح بتنظيف هذين الفلترين دورياً مع غيار زيت المحرك، وبحال لم تعد تنجح عمليات التنظيف، فعليك باستبداله بلا تردد.

5- فحص شعلات الاحتراق (البواجي)

بوجية السيارة
بوجية السيارة

يجب فحص البواجي باستمرار من حين للآخر، وتبديلها بحال اقتضت الحاجة لذلك، عادةً يتم تغييرها كل 4000 كم. كذلك، قم بفحص أسلاك البواجي ايضاً المتصلة بالمحرك. أي عطل بالبواجي قد يؤدي لمزيد من استهلاك الوقود، كذلك، قدرة السيارة وقوّتها ستكون أقل.

6- فحص مكابح السيارة

عندما تُصبح هناك أصوات تظهر عند الضغط على مكابح السيارة، فاعلم بأنه المكابح بحاجة لتغيير، وعادةً ما تُستهلك المكابح الأمامية أكثر من الخلفية.

فحص كمبيوتر السيارة

يُفضّل أن تقوم من فترة لأخرى بفحص كمبيوتر السيارة، والذي يقدّم لك معلومات تفصيلية عن كل المشاكل الكهربائية وأعطال المحرّك والمرتبطة بجهاز الكمبيوتر والموجود في السيارات. اقرأ هذه المقالة للتعرّف على كيفية فحص كمبيوتر السيارات.

نصائح عامّة في الصيانة الدورية للسيارة

  1. يُفضّل بدايةً أن تقوم بقراءة دليل استعمال السيارة والموجود في سيارتك عند شرائك لها، هذا الدليل يوفّر لك جدولاً زمنياً دقيقاً لأهم ما يمكن صيانته والتأكد منه في سيارتك، فهي توفّر مواعيد تغيير زيت المحرك، والنوع المناسب لها، وضغط الهواء في إطارات السيارة، وتوقيت تغيير الأحزمة، وما إلى ذلك.
  2. يُفضّل أن تقوم بعمل قائمة لأعمال الصيانة اللازمة لسيارتك، وسجّل للصيانة لسيارتك، تكتب فيه متى قمتَ بتغيير البطارية، وتغيير زيت المحرك، وما شابه تلك الأمور، ذلك سيساعدك على تذكر تاريخ الصيانة لسيارتك، والموعد المناسب للصيانة المستقبلية.
  3. كُن حذراً عند فتح غطاء الرديتر من كونه ساخناً، ومن كون الماء بداخله ساخناً جداً، يُفضل ألا تقوم بفتح الغطاء إن كان ساخناً أصلاً، وإن احتجتَ لفتحه، استعمل قطعة سميكة من القماش، وأبعد وجهك ويديك عند فتحها، وقم بفتحه بحذر شديد.
  4. لا تقم بملئ الإطارات بهواء فوق الحدّ المسموح به، قد يعرضك ذلك للخطر.
المصدر
LifeHackersCar CareWikiHow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق