أدوات ومعداتترتيب وتنظيف

كيفية تنظيف أدوات الحلاقة اليدوية والكهربائية بطريقة صحيحة!

الأدوات التي يستخدمها الرجال للحلاقة في المنزل تتطلب أن يتم تنظيفها بشكل مستمر..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

5 - 10 دقائق

سواء كنتَ تستخدم أدوات الحلاقة اليدوية أو الكهربائية، فأنتَ بحاجة لتنظيفها بشكل مستمر لتحافظ عليها وعلى كفاءتها، كذلك فأنتَ تحتاج لأن تعقم الأدوات خصوصاً عند استخدامها من قِبل أكثر من شخص. في هذه المقالة سنتعرّف على كيفية تنظيف أدوات الحلاقة الخاصّة بالرجال والمحافظة عليها بشكل سليم.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. ماء ساخن.
  2. فرشاة ناعمة صغيرة.
  3. زيت تشحيم خاص لماكينات الحلاقة.

تنظيف شفرات الحلاقة اليدوية

أدوات الحلاقة اليدوية
بعض أنواع الشفرات يمكن استبدال الرأس الخاص بها فقط، فلا تتردد باستبداله بحال لاحظتَ عليها علامات الصدأ أو ما شابه.

للحفاظ على شفرات الحلاقة، يجب شطفها بالماء الساخن بشكل مستمر أثناء قيامك بالحلاقة، ويجب شطفها وتنظيفها جيداً عند الانتهاء منها، مع ضرورة الحرص على إزالة أي بقايا للشعر عالقة بين ثنايا الشفرات باستخدام الفرشاة الناعمة.

احرص على تجفيف الشفرات بعد الاستخدام لكن دون استعمال المنشفة، بل يتم ذلك بتركها في مكان جافّ. عدم تنظيف الشفرات بشكل مستمر يسبب تلف الشفرات وبالتالي ضرر للبشرة.

تبديل شفرات الحلاقة

قد يختلف الوقت اللازم لتغيير الشفرات من شخص لآخر، اعتماداً على كثافة وسماكة شعره، وعلى طريقة تنظيفها والاهتمام بها. بحال أصبحت الشفرات لا تعمل بفاعلية، أو ظهرت عليها بقع الصدأ، فيجب تغيير الشفرات فوراً.

تنظيف ماكينة الحلاقة الكهربائية

اقرأ دليل استعمال ماكينة الحلاقة جيداً قبل أن تقوم بتنظيف أجزائها.

بحال كنتَ تستخدم ماكينة للحلاقة كهربائية، فيجب أيضاً تنظيفها والعناية بها، أغلب أنواع ماكينات الحلاقة لها رأس متحرّك يمكن فكّه وتنظيفه بواسطة زيت خاصّ وفرشاة تأتي في الغالب مع ماكينة الحلاقة نفسها.

وكما الحال في الشفرات اليدوية، فيجب تنظيف شفرات الماكينة بعد كل استعمال، حيثُ تقوم بتنظيفها بواسطة الفرشاة الخاصة وإزالة ما يعلق بها من الشعر. كذلك، تحتاج ماكينات الحلاقة لأن تكون مشحّمة بشكل دائم، لكي تبقى حركة الشفرات سلسة وسهلة.

تعقيم أدوات الحلاقة

بشكل دائم يحذر الأطباء والمختصون من خطورة أن يستعمل أكثر من شخص نفس أداة الحلاقة، والتي قد تسبّب بتناقل الأمراض الخطرة مثل التهاب الكبد.

وإن كان ولا بدّ من استخدام نفس أدوات الحلاقة (مثل محلات الحلاقة والصالونات)، فيجب أن يحرص المحلات على تعقيم أدوات الحلاقة، ويُعدّ استعمال البخار (الحرارة الرطبة) باستخدام ماكينة “المُوصَدة” أو جهاز التعقيم (autoclave)، أو استعمال الأشعة فوق البنفسجية أو الحرارة الجافّة أو المواد الكيميائية القاتلة للجراثيم أفضل هذه الطرق لتعقيم تلك الأدوات.

فيديو شرح طريقة تنظيف أدوات الحلاقة

المصدر
rayahowstuffworks
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق