صحة وعناية بالذات

كيفية حلق اللحية بشكل صحيح وبدون أية جروح والتهابات.. 7 نصائح مهمة

7 خطوات مهمة لحلاقة ذقن مريحة وصحيحة

لعلك بدخولك لهذا المقال تكون مراهقا بدأ يلاحظ نمو شعر اللحية عنده؟ أو أنك عانيت من مشكلة مخلفات استخدامك لموس الحلاقة الخاطئ من جروح وتصفيفة سيئة؟ لا مشكل، مهما كان جوابك، فإن هذا المقال هو الذي سيرشدك إلى كيفية حلق اللحية بشكل صحيح وبدون مشاكل.

كيفية حلق اللحية بشكل صحيح

1- بلل لحيتك

الخطوة الأولى التي ستقوم بها في عملية حلق اللحية هي البل، فقد تكون لاحظت أن شعر اللحية في بداية نموه يكون قاسيا وجافا بطريقة تشبه الأسلاك النحاسية، ولكن ما يحصل عند ملامسته للماء هو أنه يصبح ناعما، وتنفتح في نفس الوقت بصيلات الشعر وتنعم هي الأخرى، ويصبح تمسكها بالوجه أضعف وأضعف، لتسهل عملية حلق واقتلاع هذه الشعيرات.


ولتنفيذ الخطوة الأولى بشكل صحيح، سيتعين عليك إما أن تأخذ حماما ساخنا أو أن تغسل وجهك بالماء الساخن عديد المرات، أو حتى استخدام مناديل مبللة بالماء الساخن ووضعها على مكان اللحية لبضع دقائق لجعل الدماء تتدفق، وفي كل الخيارات، لن يكون من الجيد ترك وجهك لفترة طويلة تحت المياه الساخنة لعدم تعريض بشرتك إلى الجفاف.

2- استخدام زيت ما قبل الحلاقة:

الخطوة الثانية تتمثل في استخدام زيت قبل الحلاقة ووظيفته ترطيب البشرة وتنعيم شعر اللحية، مما يسهل على موس الحلاقة التعامل مع لحيتك بدون أي مشاكل ومعرقلات، حيث لن تواجه بعدها أي التهابات ناتجة عن الاحتكاك المباشر والمتكرر مع بشرتك، فوظيفة هذا الزيت كذلك تكوين طبقة ثانية تساهم في حماية بشرتك.

3- استخدم كريم الحلاقة

لعلها تعتبر من أهم الخطوات عند حلاقة لحيتك، فهي تصنف ضمن أهم المواد التي تضمن لك حلاقة لحيتك دون حدوث التهابات أو حتى جروح بسيطة، حيث أن استخدام كريم الحلاقة يوفر لك طبقة ثانية للحماية، فيزيد من نعومة اللحية، ويجعل انزلاق الموس على بشرتك أمرا سهلا وبسيطا.

في بادئ الأمر، سيتعين عليك أن تضع هذا الكريم على وجهك، ومن ثم ستقوم بتدليك برفق وبسلاسة لتغطي جميع جوانب لحيتك. من ثم، ستتركه لبضع دقائق ليمكن شعر لحيتك من الإمتياز بأقصى درجات الرطوبة والنعومة. وبالطبع، كلما كانت رغوة الكريم أقل، كان ذلك أفضل لتقدر على رؤية الشعيرات التي تود أن تحلقها.

4- استخدم فرشاة الحلاقة

ينصح العديد باستخام فرشاة الحلاقة لما تقوم به من وظيفة هامة في إطار تحقيق حلاقة جميلة، حيث أنها توزع الكريم بشكل كامل على وجهك فلا تترك أي فراغات لا يصلها الكريم، وسيكون من الجيد أيضا أن تغير هذه الفرشاة بشكل دوري لتبقى شعيراتها ناعمة دائما.

5- حدة الموس

على الموس الذي تستخدمه في حلاقتك أن يكون حادا، فالموس غير الحاد قد يتسبب في العديد من الالتهابات والجروح، فهو لن يتمكن بالتأكيد من حلق جميع اللحية من الكرة الأول، وهو ما سيدفعك إلى إعادة تمرير الموس لعديد المرات على بشرتك. وكما نصحنا في فرشاة الحلاقة، نعيد نفس المعلومة وننصحكم بتغيير الموس بشكل دوري.

6- أعد الحلاقة

بعد أن تنتهي من حلق أغلب الشعر المتواجد ببشرتك، ستتبقى بالطبع بعض الشعيرات المتعلقة بها، ولتحصل على بشرة ناعمة تمام، سيتعين عليك أن تعيد الحلاقة مرة أخرى، وذلك فقط بوضع الكريم وتمرير آلة الحلاقة على بشرتك لمرة ثانية.

7- الماء البارد

بعد أن تنتهي من تطبيق كل الخطوات أعلاه، إحرص على غسل وجهك بالماء البارد، فهذا يساعد في غلق مسام الجلد والتي تفتحت بفعل الماء الساخن وعملية الحلاقة، والتي يتسبب تركها في دخول الأوساخ إلى إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى