ترتيب وتنظيف

خطوات ونصائح لترتيب العفش في البيت الجديد

إن عملية نقل الأثاث من منزل إلى منزل آخر تعد صعبة وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، ولكن التخطيط المسبق لعملية الترتيب وتقسيم مساحات المنزل المختلفة، وتخصيص مساحة لكل قطعة أثاث يوفر الكثير من الوقت، وفي هذا المقال سوف نستعرض خطوات ترتيب العفش في المنزل الجديد.

تجهيز المنزل وتقسيمه

لتجهيز المكان اللازم لترتيب الأثاث يجب اتباع الخطوات الآتية:

1. تنظيف المكان

يجب تنظيف المكان جيدًا، والتخلص من صناديق القمامة والأثاث القديم المتناثر، ويفضل تطبيق هذه الخطوة قبل نقل الأثاث إلى المنزل، وبعد ذلك يجب تقسيم الغرف بما يتناسب مع حجم الأثاث؛ فمثلًا يجب توزيع غرف النوم بما يتناسب مع حجم الأسرة، مع تخصيص الغرفة القريبة من الباب للضيوف، والغرفة القريبة من الشباك والتهوية للجلوس، والغرفة التي ليس فيها أي مصدر تهوية للتخزين والغسيل.

2. تقسيم مساحات الغرفة

قبل نقل الأثاث إلى الغرفة يجب الحرص على تقسيم مساحة الغرفة وتحديد مكان للأشياء المختلفة؛ فمثلًا قبل نقل الأثاث إلى غرفة النوم يجب تخصيص مكان مناسب للخزانة، ومكان لوضع المكتبة، ومكان لوضع الأسرّة، ومكان لوضع علاقة الملابس، وهذا سوف يختصر الكثير من الوقت والجهد مقارنةً بوضع الأثاث مرة واحدة في الغرفة، والبدء بالتفكير بالمكان المناسب لكل عنصر، وكذلك الحال بالنسبة لغرفة الضيوف وغرفة المعيشة؛ إذ يجب تخصيص مكان للأرائك، ومكان للتلفاز، ومكان للتحف بما يتناسب مع مساحة الغرفة، وكذلك الأمر بالنسبة للمطبخ؛ إذ يجب الحرص على أن يكون الموقد قريبًا من النافذة، والثلاجة بعيدة عن الموقد وبعيدة عن مكان غسل المواعين، والأجهزة الكهربائية بعيدة عن مناطق المياه.

تركيب رفوف وخزانات للتخزين

تعاني الكثير من السيدات عند الانتقال إلى بيت جديد من تراكم الفوضى في جميع أنحاء المنزل، وصعوبة وضع الأدوات المتراكمة في الغرف لعدم وجود مُتسع لها، وإن أفضل طريقة لحل هذه المشكلة هي تركيب رفوف وخزانات للتخزين، وذلك كما يلي:

  • تركيب رفوف في المساحة الخالية من الغرفة، وذلك لوضع البطانيات والوسائد الإضافية فيها، وهذا يخلصنا من الكثير من الفوضى، إذ يمكن وضع بطانيات الشتاء فيها عند حلول فصل الصيف، وبطانيات الصيف عند حلول فصل الشتاء.
  • تركيب خزائن جانبية للغرف والمطبخ؛ وذلك لوضع الأدوات المتراكمة كالألعاب والكتب، كما يمكن تركيب خزائن جانبية في المطبخ خصوصًا في حال عدم اتساع خزائن المطبخ لأدوات الطهي، ويمكن تركيب خزانات في الحمام أيضًا، وهذا يخلصنا من الفوضى الناتجة عن تراكم أدوات أفراد المنزل كالمشط، والشامبو، وكريمات الشعر في الحمام.
  • استخدام طاولات التخزين، وتعد هذه الطاولات مثالية جدًّا؛ إذ يمكن استخدامها كطاولة ثم فتحها ووضع الأدوات داخلها، وهذا يخلصنا من الفوضى المتراكمة في الغرف، كما أن بعض تلك الطاولات يتميز بتصاميم جميلة تعطي للغرفة مظهرًا مميزًا.
  • استخدام خزانة المونة، إذ تعد هذه الخزانة مثالية لتخزين الأطعمة والبقوليات المتراكمة في المطبخ.

نصائح لترتيب العفش في البيت الجديد

توجد مجموعة من النصائح التي يُفضل الأخذ بها عند ترتيب العفش في البيت الجديد، وفي يأتي توضيح لها:

  • تجنب إلصاق الأثاث بالجدران، إذ ينصح باستخدام منتصف المساحة لوضع الأثاث فيها، فهذا يعطي مظهرًا جميلًا للغرفة بدلًا من أن تبدو فارغة، وهذه الطريقة في الترتيب تعد مثالية خصوصًا إذا كانت مساحة الغرفة كبيرة، فمثلاً يمكن وضع الطاولات في منتصف غرفة الضيوف بدلًا من ترتيبها بالقرب من الحائط.
  • تعليق البراويز ذات الأشكال والألوان والأنماط المميزة فوق الأثاث، مع الحرص دائمًا على التنويع؛ فلا يجب استخدام نمط واحد من البراويز والزينة؛ إذ إن التنويع يبعث البهجة في النفوس ويعطي مظهرًا جميلًا للمنزل.
  • تجنب الاحتفاظ بالأشياء القديمة والتالفة، بل يجب التخلص منها لأننا لن نستفيد منها، كما أنها سوف تزيد من الفوضى داخل المنزل، وفي حال وجود أشياء لا نستفيد منها ولسنا بحاجتها يمكن التبرع بها، فالكثير من الأشخاص قد يحتاجونها.
  • الحرص على عدم نقل الأثاث القديم والتالف إلى البيت الجديد، فعند الانتقال إلى بيت جديد يجب التخلص من الأثاث التالف وشراء أثاث جديد يتناسب مع مساحة المنزل وشكله.
  • عند الانتقال إلى منزل جديد سوف يأتي العديد من الأشخاص للزيارة، لذا يجب الحرص على نظافة المنزل، وجعل رائحته مميزة؛ وذلك عن طريق استخدام المعطرات والبخور ومسح الأرضيات بمنظفات لها رائحة جميلة.
  • الحرص على شراء ستائر مناسبة للون الأثاث في المنزلك، كما يجب أن تتناسب مع حجم النافذة في المنزل الجديد، ومن الممكن شراء ستائر ذات قابلية للسحب والرفع؛ للتمكن من تغطية النافذة وقت الحاجة، وذلك للتخلص من آثار الأشعة فوق البنفسجية، كما ينصح بشراء ستائر بنمط ولون جديد؛ إذ إنّ التغيير يبعث البهجة في نفوس أفراد المنزل.

المصدر
www.thespruce.comwww.homelight.comwww.bhg.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى