سيارات ودراجات

كيفية تغيير فرامل السيارة بنفسك.. خطوات مهمة ونصائح ضرورية!

للأمان والحماية الأفضل يجب استبدال فرامل السيارة كل فترة فتابع معنا المقال التالي لتتعلم كيف يتم ذلك

السيارات من الآلات الباهظة الثمن والتي ستكلفك كثيراً من الصيانة، ومن أمور الصيانة التي يكثر الحاجة إليها هو تبديل بريكات السيارة (الفرامل)، لهذا سنقدم لكم كيفية تغيير فرامل السيارة بنفسك حيثُ يمكنكم توفير الكثير من المال عند القيام بها بأنفسكم، فتعد استبدال وسادات الفرامل إحدى تلك الوظائف التي تبدو أصعب مما هي عليه الآن، لهذا سنقوم بتوجيهك من البداية إلى النهاية.

كيف تعرف إن كنت بحاجة إلى تغيير فرامل السيارة

أجزاء فرامل السيارة
أجزاء فرامل السيارة

قبل البدء في تعلم كيفية تغيير فرامل السيارة بنفسك يجب أن تعرف متى تحتاج إلى ذلك؟ فعندما تنطبق وسادة الفرامل على الدوار (الصينية) ففي أغلب الأحيان يصدر صوتاً يشبه الصرير، هذا يعد تنبيه أمان مسموع ينبه السائق إلى ضرورة تغيير المكابح قريباً، ولكن بعض قائدي المركبات لا يشعرون بذلك، لهذا فإن السيارات الحديثة أصبح لديها أجهزة استشعار مثبتة كجزء من النظام، تنبه السائق على أن الفرامل بحاجة إلى الاستبدال.

بالإضافة إلى أنّه عندما تنخفض سماكة الفرامل، فهي تتطلب ضربة أطول لمكبس الفرجار من أجل تثبيثها لدوران العضو الدوار، وبالتالي انخفاض كمية السائل داخل خزان الفرامل، فإن كانت سماكة الفرامل منخفضة فستتمكن من معرفة ذلك عن التغير الملحوظ في مستوى سائل الفرامل، وقد تشاهد ضوء تحذير BRAKE.

إن تجاهلت كل تلك الإشارات، فإن الفرامل سوف تصبح رقيقةً للغاية، إلى أن يصبح هنالك تلامس بين السطح الدوار، ولوحة الدعم المعدنية للفرامل، والتي تكون مصنعة من الفولاذ، مما سيؤدي إلى تآكل في سطح القرص الدوار، مما سيجبرك على القيام باستبدال الأقراص الدوارة أيضاً.

متى يجب تغيير فرامل السيارة؟

إن كنت تتساءل عن الوقت الأفضل لتغيير فرامل سيارتك، فإن ذلك يعتمد على العديد من العوامل، فمعظم الفرامل المركبة في الجزء الأمامي من السيارة ستعمل بشكل طبيعي أن لم تكن من الأشخاص الذين يقودون السيارات في المناطق الجبيلة، حيث يتم استخدام الفرامل بكثرة هناك، ولكن في المجمل إن يجب عليك استبدال فرامل السيارة كلما تحركت بها مسافة تتراوح بين 30000 و65000 كيلو متر.


اقرأ أيضاً:


كيفية تغيير فرامل السيارة الخلفية والأمامية

عند تعلم طريقة تغيير فرامل السيارة الخلفية سيصبح الأمر أكثر سهولةً بالنسبة للإطارات الأمامية.

1- فك صامولات الإطارات

ستحتاج إلى إزالة الإطارات للوصول إلى الفرامل، فعليك استخدام مفتاح فك مناسب للصامولات، كما ويجب عليك فك الصامولات قبل أن ترفع السيارة، لأنه من الصعب فكها والسيارة في الهواء فهي سوف تدور.

2- رفع السيارة

بمجرد أن تصبح الصامولات قابلة للإزالة بسهولة فقد حان الوقت لرفع السيارة، يجب أن ترجع إلى دليل السيارة لتعرف المكان الأفضل لوضع رافعة السيارات فيها، فتحتوي بعض السيارات على مكان مخصص لوضع رافعة السيارات، فبمجرد تحديد موضع الرافعة، ارفع سيارتك، بمجرد القيام برفع السيارة سوف يسهلك عليك إزالة الصامولات وتحرير العجلات.

3- إزالة مجموعة السرج والفرامل القديمة

فرامل السيارة
شكل مجموعة الفرمل، تلاحظة وجود القرص الدوار، والسرج (إلى اليسار) وبداخله الفرامل.

شكل مجموعة الفرمل، تلاحظة وجود القرص الدوار، والسرج (إلى اليسار) وبداخله الفرامل.في هذه المرحلة سترى القرص الدوار، ومجموعة السرج (والتي تحتوي بداخلها على بدلات الفرامل)، حيثُ يعمل السرج عمل المشبك، حيثُ يقوم بالضغط على على الفرامل (بواسطة المكبس الزيتي) والتي تؤدي إلى إبطاء حركة العجلات. باستخدام مفتاح socket wrench أزل البراغي الموجودة في الجزء الخلفي من مجموعة السرج.

الآن حرك السرج إلى خارج القرص الدوار، لاحظ أن المجموعة ستظل متصلة بخط الفرامل، ضع السرج برفق أعلى الدوار، أو استخدم قطعة من الأسلاك لتعليقه جيداً مع العجلة، فإن سقط السرج فقد يؤدي ذلك إلى قطع خط الفرامل، وسيكون إصلاحه أكثر تكلفة. في هذه المرحلة يمكنك إزالة الفرامل من الدوار، والتي قد يكون بسحبها للأعلى أو إلى جهة معينة، قد تحتاج للضغط على الكلبسات الحديدية لتتمكن من إخراجها بسهولة. احرص على عدم إتلاف أي من الكلبسات أو الدوار نفسه.

4- استبدال الفرامل

الآن وقد تم إزالة الفرامل القديمة، يمكنك وضع الفرامل الجديدة، فعندما تضغط على الفرامل فإن مكبس السرج سيضغط على منصات الفرامل، مما قد يتسبب في صوت صرير مزعج، فقم بوضع شحم الفرامل لتقليل الصوت (الشحم يُوضع على الجهة المعاكسة للفرامل وليس على الفرامل نفسها!!)، بمجرد وضع شحم الفرامل ضع وسادات الفرامل الجديدة في نفس المكان الذي قمت فيه بإزالة الوسادات القديمة.

5- ضبط مجموعة السرج

بمجرد تثبيت وسادات الفرامل الجديدة ستحتاج إلى إعادة ضبط مجموعة الفرجار فقد تلاحظ أن التجميع لم يعد ملائماً أعلى وسادات الفرامل، وذلك أنه مع تآكل وسائد الفرامل، فإن المكبس الموجود داخل مجموعة السرج سوف يتكيف مع حجمها الأصغر، وستحتاج إلى استخدام أداة الفرامل لإصلاح ذلك.

6- إعادة تركيب الإطارات

تحقق جيداً للتأكد من أن كل شيء محكم ومغلق بإحكام قبل أن تعيد تركيب الإطارات، بمجرد أن تكون جاهزاً ضع الإطار مرةً أخرى على القرص الدوار، وشد يدك على العروات لإبقاء الإطار في مكانه، قم بإعادة تنزيل السيارة على الأرض ثم شد الصامولات جيداً وأحكمها.

فيديو طريقة تغيير فرامل السيارة (بالإنجليزية)

المصدر
lifehacker
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!