أجهزة منزلية أخرىصيانة وإصلاح

كيفية تصليح السشوار أو مجفف الشعر بـ 5 خطوات بسيطة!

حذاري أن تقم برمي مجفف الشعر عندما يتعطل فحاول إصلاحه فذلك ليس بالأمر الصعب

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

من موقع كماشة نقدم لكم كيفية تصليح السشوار أو مجفف الشعر فبعد أن علمنا أن أغلب الأشخاص يقومون برميه واستبداله بمجفف شعر جديد عند تعطله، فهم لا يكلفون أنفسهم في عناء إصلاح أبسط المشكلات في مجففات الشعر لأنها برأيهم غير مكلفة ويمكن استبدالها بسهولة، فمن الأسهل رميها وشراء مجفف شعر جديد، مع ذلك، ولكن الأفضل هو شراء مجفف شعر ذو جودة عالية، وإجراء معظم الإصلاحات بنفسك. تابع معنا السطور القادمة!

كيف تعمل مجففات الشعر أو السشوار؟

قبل أن ترمي مجفف الشعر المعطل، أو محمصة الخبز، أو الأجهزة الصغيرة الأخرى، تأكد من أن المشكلة، ليست سهلة الإصلاح، فستساعد النصائح في هذا المقال بإعادة تشغيل هذه الضروريات المنزلية مرةً أخرى.

قبل أن نخوض في غمار كيفية تصليح السشوار أو مجفف الشعر يجب أن نعرف أن مجففات الشعر الشخصية تأتي مزودة بمجموعة متنوعة من الأشكال، والأحجام، إلا أن جميعها يحتوي على نفس المكونات التي تعمل بنفس الطريقة، فيشتمل مجفف الشعر النموذجي على مفتاح التشغيل والإيقاف، ومفتاح سرعة المروحة، ومروحة، ومحرك، ومفتاح حرارة، وعنصر التسخين، ومفتاح فصل حراري.

يتحكم مفتاح التسخين في كمية التيار التي يتم توصيلها إلى عنصر التسخين، وبالتالي تتحكم في درجة الحرارة التي يتم توصيلها بواسطة مجفف الشعر، ومفتاح سرعة المروحة يتحكم في سرعة محرك المروحة، والمروحة، وبالتالي التحكم بقوة الهواء التي يوفرها مجفف الشعر، ويعمل مفتاح الفصل الحراري كميزة أمان، يعمل على إيقاف تشغيل عنصر التسخين إذا كان الهواء حاراً للغاية.

كيفية تصليح السشوار أو مجفف الشعر

كيفية تصليح السشوار أو مجفف الشعر
الاستخدام الصحيح لمجفف الشعر يقيه من الأعطال المحتملة!

1- صيانة مفتاح التشغيل

تعمل مفاتيح التشغيل / الإيقاف ومفاتيح سرعة المروحة والحرارة بنفس الطريقة، حيث يتحكمون في التيار المتجه إلى مجفف الشعر، أو المروحة، أو العناصر الأخرى، بعض مفاتيح التبديل لها موقعان فقط، تشغيل أو إيقاف، مرتفع أو منخفض، البعض الآخر لها ثلاثة مواضع أو أكثر، ومع ذلك يتم اختبارها، واستبدالها بنفس الطريقة.

2- كيفية اختبار مفاتيح مجفف الشعر
  1. افصل مجفف الشعر عن الكهرباء وفك بعناية وأزل براغي الثبيت، وأخرج الغطاء.
  2. يتم تثبيح المفاتيح في المقبض، أو في الهيكل الرئيسي بين السلك الكهربائي، ومحرك المروحة، وعنصر التسخين، فأزل المفتاح وافصله.
  3. استخدام اختبار الاستمرارية أو الملتيميتر (تعرف على طريقة استخدامه من هذه المقالة)، وتأكد من وظائف التبديل تعمل كما ينبغي، وهذا يعني أن مفتاح التشغيل/ الإيقاف سيشير إلى وجود دائرة مفتوحة (ضواء الاستمرارية متوقف) أي في وضع الإيقاف، ودارة مغلقة (إضاءة الاستمرارية) أي في وضع التشغيل.
  4. سوف تظهر مفاتيح سرعة المروحة ومفاتيح عناصر التسخين الاستمرارية في جميع الإعدادات.

اقرأ أيضاً:


3- صيانة المروحة

تقوم المروحة في مجفف الشعر بسحب الهواء من خلال فتحة التهوية، ودفعه نحو الخارج، ويعمل مفتاح سرعة المروحة على تغذيتها بالتيار الكهربائي، مراوح مجفف الشعر عادة ما تكون السبب الرئيسي لمعظم المشاكل، فيمكن أن يؤدي تراكم الشعر، والوبر، والغبار إلى إعاقة مرشح مجفف الشعر، ومنعه من تمرير الهواء نحو عنصر التسخين، فيمكنك استخدام جهاز ضغط الهواء، أو تنظيف المروحة باستخدام فرشاة أسنان ناعمة لإزالة كل الشعر العالق بها. يجب أن تعلم أنه عندما تتوقف المروحة عن العمل فستتجمع الرطوبة داخل مجفف الشعر مما يسبب مشاكل عديدة، فلإصلاح المروحة بشكل عميق أكثر:

  1. أزل المسامير المثبتة للمروحة.
  2. قم بإزالة وفحص شفرات المروحة، والقيام بإصلاحها، أو استبدالها عند الضرورة.
  3. ثم اختبار المحرك باستخدام مقياس اختبار الاستمرارية، للتأكد من أن التيار لديه مسار مغلق (ظهور ضوء الاستمرارية) من خلال المحرك.
  4. إن لم يكن كذلك فقم بإزالة واستبدال المحرك بواحد مطابق في الواط والحجم.
  5. إن تعذر العثور على محرك بديل، أو إذا كان يكلف أكثر من نصف سعر مجفف الشعر الجديد، فكر في استبدال مجفف الشعر بالكامل.

4- فحص عنصر التسخين

عنصر التسخين في مجفف الشعر
عنصر التسخين في مجفف الشعر

عنصر التسخين في مجفف الشعر عبارة عن سلك متواصل عالي المقاومة، موجود حول إطار غير موصل، يتم تثبيته في فوهة الجهاز، فعندما يتم تطبيق التيار الكهربائي عليه، ترتفع درجة حرارة عنصر التسخين، وتجبر المروحة المجاورة الهواء على المرور نحو عنصر التسخين، وتسخنه قبل أن يخرج من الفوهة، فالاختبار عنصر مجفف الشعر إن كان السشوار لا يسخن:

  1. ابحث عن السلكين المؤديين إلى عنصر التسخين، وافحصهم بنظر بحثاً عن أي فصل في الأسلاك أو تقطعها بسبب الحرارة.
  2. استخدم اختبار الاستمرارية للتحقق، فيجب أن تغلق الدارة (إضاءة الاستمرارية).
  3. فإن لم تكن هنالك استمرارية، فيجب التحقق من مفتاح قاطع التيار، إن كان هذا المفتاح يعمل بشكل صحيح فيجب استبدال عنصر التسخين بعنصر آخر مطابق.

5- فحص مفتاح قاطع التيار

يوجد مفتاح قاطع التيار في مجموعة العناصر لمعظم مجففات الشعر، والغرض منه هو إغلاق عنصر التسخين مجفف الشعر في حال ارتفعت درجة حرارته كثيراً، فالاختبار مفتاح قاطع التيار

  1. افتح مجفف الشعر وألقي نظره على مجموعة العناصر.
  2. ابحث عن قاطع التيار، افحصه بحثاً عن أي تحطم، أو تشوه، أو تغير اللون.
  3. قم تنظيف نقاط الاتصال باستخدام ورق الصنفرة، ثم قم بإزالة أي أجزاء عالقة.
  4. وكن منتبهاً واحرص على عدم إلحاق الضرر بأسلاك قاطع التيار الحساسة.

المصدر
howstuffworks
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!