الغسالةسباكةصيانة وإصلاح

كيفية تصريف الماء من الغسالة.. 4 حلول منزلية بدون مختص

الغسالة أكثر القطع المنزلية التي تتعرض للمشاكل البسيطة التي يجب حلّها بشكل سريع

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

قد تواجه الغسالات بعض المشاكل التي تتعلق في كيفية تصريف الماء من الغسالة تلك المشاكل قد تكون في انسداد المجاري مما يسبب عدة أعطال في الغسالة أهمها أن المياه لن تخرج منها بالشكل الصحيح، غالباً ما يكون عالقاً في الأنابيب بقايا من الصابون أو وبعض الشحوم والزيوت التي تخرج من الملابس، لحل هذه المشكلة يجب القيام بتنظيف أنبوب الصرف، يتم ذلك في العادة يدوياً أو عن طريق استخدام المواد الكيميائية مع القليل من الوقت والجهد.

الأدوات والمواد اللازمة

  • قفازات مطاطية.
  • سلك تنظيف يدوي.
  • ماء مغلي.
  • منظف التصريف.
  • مفتاح إنجليزي.

كيفية تصريف الماء من الغسالة

تعتمد كيفية تصريف الماء من الغسالة على عدة أمور أهمها التأكد من سلامة مضخة طرد المياه والتأكد من عدم وجود انسدادات في أنبوب التصريف أو حدوث انسداد في مصرف المياه ذاته.

1- العثور على أنبوب التصريف

كيفية تصريف الماء من الغسالة
أنبوب التصريف في الغسالة الأتوماتيك

عادة ما يكون أنبوب التصريف الخاص بالغسالة موجود في الوجه الخلفي للغسالة وهو عبارة عن أنبوب يخرج من الغسالة ويدخل داخل المصرف إمّا أن يتم ربطه بالمصرف أو إدخال جزء كبير منه في المصرف.

2- صب الماء الساخن في أنبوب التصريف

تحدث هذه المشكلة بشكل اعتيادي في فصل الشتاء بسبب حدوث تجمد للماء والمواد العالقة ضمن أنبوب التصريف

إن كانت الغسالة تصرف المياه لكن بشكل بطيء وهي غير مسدودة بشكل كامل، فيمكن محاولة سكب الماء المغلي في أنبوب التصريف من أجل إزالة آثار الصابون والدهون العالقة به التي تؤدي إلى حدوث اختناق في أنبوب التصريف.

3- استخدام منظف الأنابيب

يمكن تصريف الماء من الغسالة باستخدام منظف التصريف التجاري إذا كان الانسداد في الأنبوب كبيراً، حيث يمكن استخدام المنظف القوي فهو سيكون مفيداً في إزالة الانسدادات المتوسطة، ولكنه لا يستطيع إزالة الانسداد إن كان الانبوب مغلقاً بشكل كامل.

لاستخدام منظف الأنابيب يجب فصل الأنبوب من الغسالة ومن المصرف، ثم وضع الأنبوب على المصرف بشكل مباشر، بعض المنتجات الخاصة بمنظفات الأنابيب تطلب وضعه مع الماء الساخن داخل الأنبوب لذلك يجب قراءة التعليمات على العبوة قبل الاستخدام.

ولكن بشكل عام يتم صب الماء الساخن جداً داخل الأنبوب ثم يتم إضافة المنظف وتركه لمدة معينة مذكورة على العبوة، لا يجب تركه لفترات طويلة لأنّه قد يسبب تآكل في الخرطوم البلاستيكي، ثم يجب تنظيف الأنبوب بشكل جيد كي يتخلص من المواد المنظفة في داخله ثم إعادة تركيبه.

4- استخدام سلك التنظيف اليدوي

في حال كان الانسداد كبيراً لا يمكن للماء المغلي أو المنظف القوي التخلص من هذا الانسداد في الأنبوب فيمكن الاستعانة بسلك التنظيف اليدوي وهو عبارة عن أداة معدنية رفيعة تدخل في الأنبوب وتقوم بتحطيم الأوساخ وإزالتها من الأنبوب وذلك عن طريق الحركات الدائرية التي يقوم بها، حيث يعتبر سلك التنظيف أفضل الطرق عندما يكون الانسداد كبيراً، بعد الانتهاء من استخدامه يتم غسل الأنبوب جيداً من الداخل وإعادة تركيبه.

هكذا يمكن تصرف الماء من الغسالة في حال كان هنالك انسداد في أنبوب التصريف، وذلك إما عن طريق استخدام الماء المغلي فقط أو بمنظف الأنابيب القوي مع الماء الساخن أيضاً.

مشاكل أخرى لعدم تصريف الماء من الغسالة

  1. عطل في مضخة الطرد.
  2. انسداد في فلتر مضخة الطرد.
  3. عدم وصول الكهرباء إلى المضخة.
  4. حدوث عطل في مروحة المضخة.
  5. احتراق محرك المضخة.
  6. عدم إغلاق باب الغسالة بشكل محكم.
  7. حدوث عطل في المستشعر الموجود في باب الغسالة.
  8. انسداد مجرى التصريف الرئيسي.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق