تركيب وتغييرديكورات وتصميم داخليمنسوجات وملابس

كيفية تركيب الموكيت ولصقه بنفسك بـ 4 خطوات أساسية وسهلة!

الموكيت من الديكورات الجميلة والمميزة يمنح الدفء ويعطي الشعور بالهدوء والراحة

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

2-3 ساعات

لكل شخص حول العالم ذوق مختلف في الديكورات في المنزل، ولكن يبحث الكثيرون عن كيفية تركيب الموكيت، ففي فصل الشتاء البارد تبدأ ربات المنازل في البحث عن أفضل الطرق في تركيب الموكيت ولصقة وتثبيته بشكل جيد وذلك بهدف منعه من الانزلاق والانزياح مع مرور الوقت، ولهدف الحصول بيت دافىء في الأيام الباردة.

الأدوات والمواد اللازمة

غراء موكيت كيفية تركيب الموكيت
غراء موكيت
  1. أدوات تنظيف للأرض.
  2. ممسحة.
  3. أداة خاصة بوضع اللاصق.
  4. مشرط حاد.
  5. كماشة.
  6. مادة اللصق الخاصة بالموكيت (غراء الموكيت).
  7. شريط قياس.

كيفية تركيب الموكيت

بعض أنواع الموكيت لا تحتاج لوضع اللاصق.. بل يكفي فرد الموكيت وتركه في الغرفة.
تنبّه أن اللاصق سيترك أثراً شبه دائم على البلاط لاحقاً.. فبحال كنتَ تريد إزالة الموكيت في المستقبل، فلا يُنصَح بوضع اللاصق أبداً!

إنّ الحصول على سجادة جميلة تزين الغرفة إن كانت تلك السجادة ذات تطريز جميل أو منسوجة بشكل أنيق يمنح الغرف جمالاً وأناقة غايةً في الروعة لهذا يستلزم الأمر تعلم كيفية تركيب الموكيت والذي هو أحد أنواع السجاد الذي يتميز بمقاومته للأوساخ وسهولة تنظيفه.

1- التجهيز للصق

قبل البدء بأيّ خطوة من أجل تثبيت الموكيت يجب القيام بإخراج كامل الأثاث والقطع الخشبية الموجودة في الغرفة نحو خارجها وإزالة الأبواب في الغرف (إن أمكنك ذلك)، فالعمل لن يكون ناجحاً في حال وجود تلك العوائق.

باستخدام الكماشة يتم إزالة كافة العوائق من الغرفة، ومن ثم يتم تنظيف الأرضية بشكل جيد والتأكد من الأرضية أصبحت ملساء بشكل كامل لا يوجد بها أيّة غبار، ويفضل القيام بتنظيف الغرفة بالماء بشكل جيد وتركها نظيفةً لليوم التالي.

2- أخذ القياسات

يجب قياس المكان المراد لصق الموكيت فيه كي يتم التعرف على طول وعرض الموكيت اللازم، فيجب أن تكون القياسات دقيقة جداً مع زيادة مسافة 10 سم لكل جهة، لا بأس في ذلك فسوف يتم إزالة الزوائد بكل سهولة باستخدام المشرط فيما بعد.

3- قص قطع الموكيت

في بعض الأحيان يأتي الموكيت على شكل قطع مستطيلة طويلة وذات عرض لا يتعدى المتر، حيث يمكن أخذ طول الغرف ثم القيام بقص الموكيت كي يتناسب مع طول الغرفة. بهذه الحالة يتطلب العمل بدقة عند وصل الأجزاء ببعضها لإخفاء الخط الفاصل وعدم ظهوره.

4- لصق الموكيت

يتم وضع بَكرة الموكيت في منتصف الغرف تماماً ثم يتم فتح بكرة الموكيت باتجاه الجدار في الغرفة والتأكد من أنّه مطابقاً تماماً ثم يعاد لف نصف البكرة، ثم يتم وضع اللاصق على الأرضية ومدّه بشكل متساوٍ ابتداءً من البكرة التي تم لفها إلى الجدار.

ثم يتم إزالة كافة الفقاعات الهوائية في داخله باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة خشبية مستقيمة يتم سحبها من منتصف الموكيت نحو الجدار، بحال كان الموكيت ذو عرض كبير (ليس بكرة) فيتم فرد الموكيت بنفس الطريقة في كل الاتجاهات، من ثمّ نستخدم المِشرط لقص الموكيت عند جهة الجدران. يجب أن نحرص على عدم قص الموكيت أقل من المسافة المطلوبة.

بعد الانتهاء من تركيب الموكيت يتم تركه لمدة يوم كامل ثم يتم إرجاع قطع الأثاث والاستمتاع بالمنظر الجميل للموكيت الثابت.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!