ترتيب وتنظيفمنسوجات وملابس

كيفية تنظيف الفراش من البول بمكونات منزلية بسيطة

طرق تنظيف البول من المراتب

كيفية تنظيف الفراش من البول هو موضوعنا اليوم في موقع كماشة، فكثيرًا ما نواجه هذه المشكلة، خصوصًا إذا كان لدينا أطفال، أو أشخاص كبار في السن عاجزين، فإن مشكلة البول على الفراش من المشاكل التي لا يتم حلها بسهولة، حيث أن الفراش يكون غير قابل للغسل بعكس الملاءات، وأغطية السرير، وهذا حتى لا يتعرض القطن، أو الاسفنج الموجود في المرتبة الخاصة بالفراش إلى البلل، ومن ثم يفسد؟ وهنا ستكون في مواجهة مع الرائحة الكريهة للبول التي تخللت داخل الاسفنج، والبقع الصفراء التي ترك أثرها التبول على الفراش، لذا سنرشدك اليوم إلى كيفية تنظيف الفراش من البول فتابعنا.

تنظيف الفراش من بقع البول

تنظيف الفراش من بقع البول

المكونات

  • مناشف ورقية
  • مناشف قطنية قابلة للغسل
  • خل مركز
  • صودا الخبز / بيكربونات الصوديم
  • زجاجة بخاخ فارغة

كيفية تنظيف الفراش من البول

  1. قم بإزالة الملاءات، وأغطية المرتبة، على الفور، وضعها في غسالة الملابس لكي يتم غسلها جيدًا، والتخلص من كافة البقع التي تحتويها.
  2. إذا كان ما زال هناك بعض من سائل البول يمكنك استخدام المنشفة الورقية، أو القطنية للتخلص من تلك السوائل، وقم بوضع المنشفة لامتصاص السوائل، ولا تحاول دعك المنطقة الموجود عليها البول حتى لا تدفع البول إلى عمق النسيج القطني، أو الإسفنجي في الداخل.
  3. بعد ذلك أبدأ بتطبيق الخل المركز على المناطق التي تحتوي على بقع صفراء، وهذا عن طريق وضع الخل في زجاجة البخاخ، ورش الخل من البخاخ على المناطق الصفراء التي تعاني من بقع البول. لا تحاول سكب الخل مباشرة من الزجاجة على الفراش، لأن هذا يؤدي إلى دفع الخل عميقًا داخل الفراش. ولا تحاول تخفيف الخل بالماء حتى لا يفقد تركيزه.
  4. ثم إترك الخل على الفراش لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق، ويمكن إذا لديك مروحة سقف فوق فراش، أو قرب المروحة العادية من الفراش، وشغلها بمواجهة المرتبة، وإذا لم تستطيع توفير أي مروحة قم بفتح النوافذ، وهذا لأن الهواء المتدفق منها سيعمل على تسريع عملية التنظيف. سيعمل استخدام الخل هنا على سحب رائحة البول من الفراش.
  5. بعد الانتهاء من تطبيق الخل، وبعد جفافه نبدأ بوضع صودا الخبز، أو ما يعرف باسم بيكربونات الصوديوم على كامل المرتبة، وهذا عن طريق نثر صودا الخبز على جميع أنحاء المرتبة، يمكنك اعتماد النثر عن طريق أصابعك، أو عن طريق المنخل اليدوي، ومن ثم اترك صودا الخبز عدة ساعات على المرتبة، فكلما زادت عدد الساعات المتروك فيها صودا الخبز على الفراش كلما كان أفضل، مثلًا من ساعتين إلى خمس ساعات. تعمل صودا الخبز على التفاعل مع الخل، وتفتيح البقع الصفراء، وشفط رائحة البول الكريهة.
  6. بعدها يمكنك باستخدام المكنسة الكهربائية لشفط صودا الخبز من على المرتبة جيدًا، وستلاحظ في الحال أن الفراش أصبح أبيض اللون كأنه جديد تمامًا.
  7. إذا كان مازال هناك بقع لم تختفي بعد يمكنك القيام بوضع الخل مع بيكربونات الصوديوم، وقم بتطبيقهما على منطقة البقع، ومن ثم باستخدام فرشاة أسنان قديمة قم بفرك تلك البقع جيدًا.
  8. بتطبيق الخطوات السابق ذكرها نضمن لك أنك ستحصل على فراش نظيف من البقع، والروائح الكريهة.

نصائح للتعامل مع بقع البول

  1. إذا كان لديك طفل يعاني من التبول اللاإرادي، ويبلل فراشه يوميًا يمكنك وضع مشمع تحت ملاءة السرير، فهي ستكون بمثابة عازل ما بين البول، والمرتبة.
  2. للتخلص من رائحة البول النفاذة على المراتب، حاول إخراجها لمدة عدة ساعات في الشمس لتتجدد الرائحة.
  3. عند التعامل مع بقع البول على الفراش لا تحاول دعكها، ولكن قم بامتصاص الفائض منها عن طريق منشفة قطنية، أو مناديل ورقية، لأن دعك البول سيدفع السائل إلى الدخول إلى عمق المرتبة، وسيكون هناك صعوبة في التخلص من البقع فيما بعد.
  4. حاول ترتيب التنظيف العميق للمراتب التي تتعرض إلى البول بصفة مستمرة بشكل دوري، وهذا لأن ترك الأمر سيؤدي إلى جفاف البقع، ويجعل التعامل معها فيما بعد صعب.
  5. يمكن أيضًا الاستعانة بالشمس بين الحين، والآخر، فهي ستعمل على قتل البكتيريا، والجراثيم التي يمكن أن يتسبب فيها البول، والرطوبة الموجودة في الفراش.
  6. قم بإشراك ابنك المتسبب في صبغ المراتب بالبقع في عملية التنظيف، خصوصًا إذا كنت تعتمد على المنظفات الآمنة السابق ذكرها، والتي لا تحتوي على أي مواد كيميائية، قد تتسبب في الإضرار به عند استنشاقها، وهذا لكي يتعلم أن ما يقوم به شيء خاطئ.
  7. في حالة لم تتخلص من المشكلة، وظلت لفترة طويلة حاول عرض ابنك على مختص بالرعاية النفسية، أو لو كان المتسبب في المشكلة من كبار السن قم بالاستعانة بالحفاضات الخاصة بكبار السن، فهذا الأمر قد يخفف الضغط عليك قليلًا من عناء التنظيف المستمر.

كانت هذه أهم الإرشادات التي ستساعدك على التخلص من بقع، وروائح البول الكريهة نتمنى أن تكون قد استفدت.

المصدر
yellowblissroadmyslumberyardcleanipediasleepadvisor

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى