أسقف وجدران وأرضياتبناء وبلاطتركيب وتغيير

طريقة تركيب السيراميك على الحائط بالتفصيل والخطوات الدقيقة!

تعلم كيفية تركيب البلاط والسيراميك على الجدران كالمحترفين..

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يومين - 3 أيام

يُعدّ بلاط السيراميك من المواد المتينة والمفيدة في المنازل، حيثُ يمكن تركيبها على الأرضيات وعلى الجدران (الحوائط) على حدٍّ سواء، وأكثر ما يتم استخدامها في المطابخ والحمّامات في المنازل. ويُحبّ النّاس استخدام السيراميك لقدرتها على مقاومة الرطوبة في الجدران، ولسهولة تنظيفها، ولمنظرها الجميل. وعملية تركيب السيراميك على الحائط ليست بالمهمة الصعبة، بل يمكن أن تقوم بها بنفسك بسهولة بحال توفّرت لديكَ المواد والأدوات اللازمة. ما يلي شرحٌ لطريقة تركيبها بالتفصيل.

 الأدوات والمواد اللازمة

المسطرين المسنّن مستخدم أثناء تركيب السيراميك على الحائط
المسطرين المسنّن
  1. بلاط السيراميك.
  2. لاصق خاص لبلاط السيراميك.
  3. روبة بلاط.
  4. مسطرين مسنّن (خاص للبلاط).
  5. أداة قص السيراميك (اليدوية، أو الصاروخ الكهربائي).
  6. وعاء كبير.
  7. ميزان ماء.
  8. شريط قياس.
  9. قلم تحديد.
  10. أسفنجة.
  11. مطرقة مطاطية.
  12. فواصل بلاط.
  13. أغطية بلاستيكية.
  14. شريط لاصق قوي.
  15. قفازات.

التجهيزات المُسبقة لتركيب السيراميك

1- أخذ القياسات

بدايةً، يجب أن تقوم بأخذ قياسات الجدران أو الحوائط التي تودّ تركيب السيراميك عليها بدقّة، استعن بشريط قياس طويل لتحديد مساحة الجدران، بالتالي تحديد كمية بلاط السيراميك الذي تحتاجه للتركيب. يُنصَح بإضافة 10% من المساحة المحددة احتياطاً.

2- تجهيز الحائط

تأكّد من كون الجدران التي تودّ تركيب البلاط عليها جاهزة للتركيب، حيثُ  تحتاج إلى التحقق من الطبقة الأساسية التي ستقوم بالبناء عليها للتأكد من أنها سليمة من الناحية الهيكلية. فالجدار المتعفّن أو المشقّق يمكن أن يؤدي إلى تشوه أو تشققات أو حتى كسر في البلاط. عالج أيّة مشكلة في سطح الجدار قبل تركيب البلاط. كذلك، قُم بإزالة أيّ أكسسوارات أو أدوات معلّقة على الحائط، كذلك، قُم بإزالة أغطية أباريز الكهرباء من الحائط.

3- تحديد أماكن تركيب البلاط

خيط التحديد
خيط التحديد يُستخدَم في كثير من التطبيقات لضمان العمل في خطّ مستقيم.

يُنصَح أولاً برسم خطوط المنتصف ليتم تركيب عليها البلاط بدقّة باستخدام قلم تحديد، بحال كان الشكل العام للبلاط يتطلب معرفة خط المنتصف، ستكون هذه الخطوة جداً مهمة.

من ثمّ، استخدم خيط التحديد لتحديد مكان خط المنتصف، وكذلك لتحديد الخطوط العرضية بحسب ارتفاع بلاط السيراميك المستخدَم. ستساعد هذه الطريقة على ضمان بقاء جميع البلاط على ارتفاع واحد. يتم تثبيت مسمار في طرف الجدار، بعد قياس ارتفاع البلاط، ومن ثم تثبيت مسمار آخر في الجهة الأخرى بعد شدّ الخيط عليهما.

قد تحتاج أيضاً لتثبيت عمود خشبي في أسفل الجدار لضمان بقاء البلاط على ارتفاع واحد، وذلك بحال كانت أرضية الغرفة غير مستوية.

4- تغطية الأرضية والأكسسوارات الأخرى

من المهم القيام بحماية الأرضيات وأيّة أكسسوارات لا يمكن إزالتها، مثل حنفية المطبخ، وأسطح الجرانيت في المطابخ، وغيرها. استخدم شريط لاصق قوي لإلصاق الأغطية البلاستيكية بطرف الجدران من الأسفل، حيثُ ستقوم بتغطية طرف الجدار من الأسفل بمسافة أقل من 1 سم وذلك للتأكد من إلصاق الغطاء البلاستيكي جيداً.

طريقة تركيب السيراميك على الحائط

1- تجهيز المادة اللاصقة

أولاً، يجب أن يتم تجهيز المادة اللاصقة المستخدَمة في تركيب السيراميك على الحائط، حيثُ يجب قراءة دليل الاستعمال جيداً لمعرفة طريقة تجهيزه. بحال كان اللاصق على شكل بودرة فيجب خلطه بالماء وتحريكه بشكل جيّد بنسبة موافقة للتعليمات المكتوبة على عبوة اللاصق. يجب أن تقوم بالتحريك جيداً للحصول على لاصق متجانس.

2- وضع المادة اللاصقة على الحائط

الآن، يأتي دور وضع المادة اللاصقة على الجدار وفردها باستخدام المسطرين المسنّن، احرص على عدم فرد اللاصق كاملاً لئلا يجفّ قبل وضع البلاط عليها، بل قُم بفرد مساحة جيّدة تكفي لوضع البلاط فيها خلال 20 – 30 دقيقة.

بعد فرد اللاصق، قُم بعمل أخاديد وشقوق فيه وذلك من خلال مسك المسطرين المسنّن بزاوية مائلة قليلاً، لا يهم اتجاه الأخاديد ولكن يجب أن تكون جميع الخطوط متوازية.

3- وضع السيراميك وتركيبه

ميزان الماء تركيب السيراميك على الحائط
ميزان الماء ضروري لضمان استقامة البلاط

ابدأ مباشرة في وضع وترتيب السيراميك مبتدئاً بالصف السفلي من الجدار، استخدم فواصل البلاط بين كل بلاطة والتي تليها. أيضاً أنتَ بحاجة للتأكد من كون البلاطة عمودية بشكل صحيح، استخدم ميزان الماء والمطرقة المطاطية للتأكد من زاوية البلاطة على 90 درجة. قُم بذلك بشكل أفقي وعمودي لكل بلاطة. اجعل الطرق بالمطرقة بشكل خفيف جداً.

استمر في وضع جميع البلاط بنفس الطريقة، وفي كل حين، استخدم أسفنجة مبللة بالماء لمسح المادة اللاصقة التي تزيد من أطراف البلاط، لئلا تجفّ وتشوّه المنظر. استمر أيضاً في غسل المسطرين لئلا يلتصق به المادة اللاصقة.

4- قص البلاط

يجب أن تأخذ القياسات بدقّة قبل أن تقوم بقصّ السيراميك باستخدام الصاروخ الكهربائي.
يجب أن تأخذ القياسات بدقّة قبل أن تقوم بقصّ السيراميك باستخدام الصاروخ الكهربائي.

ستواجه أثناء تركيبك للبلاط بعض المناطق تتطلب أن تقوم بقصّ البلاط بشكل مربع أو مستطيل لتوافق الأبعاد التي لديك، خصوصاً لفتحات الكهرباء، أو النهايات. هناك عدّة آلات يمكن من خلالها قصّ السيراميك، أسهلها “أداة قص السيراميك اليدوية”، أو أداة “الصاروخ الكهربائي”  أو “المنشار الكهربائي الدائري” والتي يجب أن تتعامل معها بحذر شديد ومع ارتداء نظارات الحماية!

5- اللمسات النهائية

كخطوة أخيرة، وبعد أن تترك البلاط ليجف مدّة لا تقل عن 24 -48 ساعة، يجب القيام بعمل “روبة” لملء الفراغات بين بلاط السيراميك. انزع الفواصل البلاستيكية أولاً، واقرأ التعليمات المكتوبة على عبوة الربوة لتحضيرها وخلطها بالماء، ومن ثم فردها على البلاط. استخدم أسفنجة مبللة بالماء لمسح الزوائد قبل أن تجف الروبة.

المصدر
wikihowthespruce

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى