صناعات منزلية

وصفات لصناعة الصابون الطبيعي

يعد استخدام الصابون جزءًا من الروتين اليومي للعناية بالنظافة، فهو يزيل العرق والأوساخ من الجلد، وعلى الرغم من امتلاء المتاجر بأنواع الصابون المختلفة، إلا أن البعض يفضل صنع صابون طبيعي في المنزل؛ وذلك لتقليل التكلفة، وإضافة المكونات الطبيعية المرغوب بها، وضمان الاطلاع على جميع المكونات، واختيار الرائحة المفضلة، ومن الجدير بالذكر وجود طريقتين أساسيتين يمكن اعتماد واحدة منهما لصناعة الصابون الطبيعي، وسنبينهما في هذا المقال.

1- صناعة صابون زيت جوز الهند وزيت الزيتون باستخدام المحلول القاعدي

لصنع صابون طبيعي بزيت جوز الهند وزيت الزيتون باستخدام المحلول القاعدي يجب اتباع التعليمات الآتية:

المكونات

  • 560 مليلترًا من زيت جوز الهند.
  • 284 مليلترًا من زيت الزيتون.
  • 255 مليلترًا من الماء المقطر.
  • 135 مليلترًا من المحلول القاعدي مثل هيدروكسيد الصوديوم.
  • بضع قطرات من الزيت العطري المفضل.
  • القليل من الملونات.
  • القليل من الورود والأزهار ذات الرائحة الجميلة.

طريقة العمل

  1. تجهيز المكونات المطلوبة، وارتداء الملابس الخاصة بالطهي، ثم تشغيل الغاز على درجة حرارة منخفضة، ووضع زيت جوز الهند في قدر على النار.
  2. في أثناء ذوبان زيت جوز الهند، يجب البدء بإضافة المحلول القاعدي إلى الماء المقطر وليس العكس؛ وذلك لأن إضافة الماء المقطر إلى المحلول القاعدي غير آمنة أبدًا، أما عند إضافة المحلول القاعدي إلى الماء فإن درجة حرارته ترتفع وتتصاعد بعض الأبخرة، وهذا طبيعي لأن التفاعل طارد للحرارة.
  3. ترك المحلول القاعدي حتى يبرد تمامًا لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
  4. البدء بإضافة زيت الزيتون إلى زيت جوز الهند على الغاز مع التحريك جيدًا.
  5. استخدام الخلاط لتحريك المحلول القاعدي، وبعد تحريكه يجب البدء بإضافته إلى الزيوت ببطء شديد.
  6. تحريك خليط المحلول القاعدي مع الزيت بالخلاط لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة حتى يمتزج الخليط جيدًا.
  7. وضع الخليط مرة أخرى على النار عند درجة حرارة منخفضة لمدة 50 دقيقة، وفي حال تكوُّن فقاعات في الخليط يجب تحريكه جيدًا.
  8. إطفاء النار، وترك الخليط حتى تنخفض درجة حرارته، وبعد ذلك تجب إضافة بعض الزيوت الطبيعية ذات الرائحة المفضلة مثل زيت اللافندر أو زيت الليمون، ثم إضافة الملونات حسب اللون المرغوب به.
  9. صب الخليط في قوالب السيليكون ذات الشكل المناسب.
  10. وضع مجموعة من الأعشاب الطبيعية، أو الزهور على الخليط من الأعلى بعد صبه في قوالب السيليكون؛ إذ إن هذا سيعطي مظهرًا جماليًّا رائعًا للصابون.

2- صناعة الصابون دون استخدام المحلول القاعدي

تتجنب الكثير من السيدات استخدام المحلول القاعدي مثل هيدروكسيد الصوديوم؛ وذلك لأنه مادة حارقة وكاوية للجلد، وقد تكون خطرة خصوصًا في حال وجود أطفال في البيت، لذا يمكن شراء قوالب الصابون الجاهزة، وتذويبها، وإضافة الزيوت العطرية والألوان إليها حسب الرغبة، وبعد ذلك يمكن صبها في قوالب السيليكون التي يمكن شراؤها بالشكل المرغوب، إذ إنها متوفرة في محلات الأدوات المنزلية، ومن الأمثلة على قوالب الصابون الجاهزة صابون الجليسرين، وصابون حليب الماعز الكريمي، وصابون زيت النخيل، ومن الجدير بالذكر وجود بعض النباتات التي تحتوي على مادة الصابونين، وكل ما يجب فعله هو تجفيف جذور هذه النباتات وأوراقها لإدخالها في قوالب الصابون؛ لتمنحها إضافة طبيعية وصحية، ومما سبق نجد أنه لا يمكن صناعة أي نوع من أنواع الصابون من الصفر دون اللجوء إلى المحلول القاعدي لكن يمكن شراء قوالب الصابون الجاهزة لتجنب الخطر الذي قد ينجم عنها.

المصدر
www.healthline.comlovelygreens.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى