أفكار وحيل

طرق المحافظة على الورد في المنزل

تعد الأزهار بأنواعها هدية جميلة يقدمها الناس لبعضهم في المناسبات، وإن الزهور تمنح منظرًا مبهجًا ومميزًا للمنزل، ولكنها قصيرة العمر، وفي هذا المقال سنعرض طرق المحافظة على الأزهاؤ حيةً لأطول فترة ممكنة، وكيفية الاحتفاظ بها عند ذبولها.

نصائح للحفاظ على نضارة الورد في المنزل

يمكن اتباع النصائح التالية للمحافظة على الورود لأطول فترة ممكنة:

  1. قطع سيقان الورد من أسفلها عند شرائها بمقدار 2.5-5 سم بشكل قطري مما يساعد الورد على امتصاص المياه.
  2. تقليم البتلات الخارجية التي تلامس الماء وإزالتها؛ لأنها تعمل على نمو البكتيريا، إضافةً إلى أنها تعيق تفتح الورد، مع الحرص على تفقد الورد كل يومين أو ثلاثة لإزالة البتلات الجافة والذابلة.
  3. غسل المزهرية بالماء الساخن والكلور وفركها بالإسفنجة للتخلص من البكتيريا فيها، وتركها لتجف في الهواء بدلًا من تجفيفها بقطعة قماش.
  4. وضع الزهور مباشرة بعد قص سيقانها في الماء؛ لأنها ستمتص الهواء والغبار بدلًا من الماء في حال تركها خارجه.
  5. اختيار الماء بدرجة حرارة مشابهة لحرارة الغرفة لمعظم الورود، وبعض الورود تحتاج إلى حرارة أبرد كشقائق النعمان والنرجس والتوليب، وينصح باستخدام الماء الدافئ عند الرغبة في تسريع تفتُّح الورد.
  6. تجنب وضع الزهور تحت أشعة الشمس مباشرة أو أي مصدر حرارة أو رياح؛ فهي تعمل على فقدان الورد لكمية مياه أكبر من المياه التي تمتصها.
  7. تجنب وضع الورد قرب الفاكهة والخضار؛ لأنها تنتج غاز الإيثلين المساهم في نضج الورد وذبوله.
  8. اختيار طول المزهرية المناسب لنوع الورد؛ إذ ينصح باختيار المزهريات القصيرة للورود ذات الرأس الثقيل ليساعدها على التفتح دون الضغط على بعضها، وينصح بوضع الزهور قليلة البتلات الخفيفة في المزهريات الطويلة.
  9. اختيار كمية المياه المناسبة لنوع الورود؛ إذ إن الورود ذات السيقان الخشبية القاسية كالورد الجوري تحتاج إلى كمية مياه كبيرة تصل إلى ثلثي المزهرية، وتحتاج الورود ذات السيقان الطرية إلى كمية مياه قليلة لا تتجاوز منتصف المزهرية.
  10. وضع الزهور في الثلاجة لمدة ثماني ساعات على الأقل يوميًّا؛ لأنه الحرارة الباردة تساعد في الحفاظ على نضارة الورد.
  11. استخدام مغذيات الورد الصناعية والمنزلية لإطالة عمر الورد.

أغذية الورود

تساعد أغذية الورد في صنع بيئة مناسبة لنموها وبقائها نضرة، وتحتوي عادة على مغذٍ مصنوع من الكربوهيدرات كالسكر، مع عامل قاتل للبكتيريا كالكلور، ومادة حمضية كحمض الستريك؛ فهي تعمل على موازنة حموضة الماء مما يساهم في إزالة الفقاعات المعيقة لامتصاص الماء وتزيد من فاعلية المادة القاتلة للكلور، وفيما يلي ذكر لأنواع أغذية الورود الصناعية والمصنوعة منزليًّا:

  1. أغلفة غذاء الورد التي تباع في محلات الورد، وينصح بإضافة ظرف واحد من الغذاء إلى لتر واحد من الماء وتذويبه جيدًا دون ترك ترسبات، وتجنب وضعه في كمية أقل في الماء دون تقسيمه؛ لأن زيادته تؤدي إلى نتيجة عكسية.
  2. محلول مصنوع من معلقة سكر ومعلقة كلور وملعقتين من عصير الليمون أو الخل، ثم إذابة هذا المحلول في لتر من الماء.
  3. تذويب ربع كوب من مشروب غازي شفاف اللون في مزهرية الورد؛ فهو يحتوي على السكر الذي يساعد في نمو الورد.
  4. سحق قرص من مسكّن الأسبرين ووضعه في الماء لأنه يساهم في تخفيض حامضيته؛ الأمر الذي يسرع امتصاص الورد للماء.
  5. وضع قطعة نقود نحاسية في المياه لأنها تتميز بخصائصها الحامضية وقدرتها على محاربة البكتيريا.
  6. إضافة ربع ملعقة صغيرة من الكلور إلى لتر من الماء مع القليل من المشروب الغازي والخل، وتجنب زيادة نسبته لأنه قد يقتل النباتات.

طرق الاحتفاظ بالورد لفترات طويلة

تتبع إحدى الطرق التالية للاحتفاظ بالورد لمدة تطول إلى الأشهر، وبعضها قد يؤدي إلى فقدان الورد للونه أو رائحته ولكنها تبقي منظر الورد لمدة أطول من الطرق السابقة، وهي كالتالي:

1. الغليسرين

يحفظ الورد في الغليسرين من خلال وضع سيقان الورد فيه لتمصته الورود مما يساعد في احتفاظ الورد بشكله وحمايته من الجفاف، وعادة ما يصبح قوام الورد مطاطيًّا عند امتصاص الغليسرين، وتكمن عيوب هذه الطريقة بأنها طريقة مكلفة تحتاج إلى الكثير من الغليسرين، ويحتاج الورد إلى وقت طويل حتى تكتمل عملية امتصاص الغليسرين؛ فقد تصل هذه المدة من أسبوعين إلى ستة أسابيع، إضافة إلى أن لون الورد يبهت بهذه الطريقة، ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال إضافة ملونات الطعام.

2. التجفيف بالهواء

يمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال إزالة الأوراق عن السيقان وربط ثلاث إلى أربع ورود بالساق رأسيًّا باستخدام مطاط في مكان جيد التهوية وبعيد عن الشمس، وإن الورود التي تحفظ بهذه الطريقة تتميز باحتفاظها بشكلها ورائحتها، ولكنها تكون هشة وسهلة التقصف، إضافة إلى أنها قد تحتاج مدة طويلة قد تصل إلى عدة أشهر.

3. التجفيف بالتجميد

تتخصص محال الورد ومصانع توزيعه في هذه العملية، وتتميز الورود التي تحفظ بهذه الطريقة باحتفاظها بلونها ورائحتها وشكلها لفترة طويلة، ولكنها تكون شديدة الهشاشة؛ لذلك ينبغي التعامل معها بحذر.

4. الضغط

تصبح الورود بهذه الطريقة بشكل مسطح كبتلات متفرقة مع احتفاظها بلونها وملمسها، وعادة ما تعرض هذه الورود في إطارات صور مما يساهم في حفظها، وتحتاج عملية الضغط إلى أربعة أسابيع ويمكن اتباعها من خلال الخطوات التالية:

  1. استخدام ورق ممتص للسوائل، أو استخدام الجرائد بوضعها في منتصف كتاب سمك كثير الورق.
  2. صف بتلات الورد دون أن تكون فوق بعضها.
  3. وضع كمية إضافية من ورق الجرائد فوق الورد وإغلاق الكتاب، ثم وضع شيء ثقيل عليه.

5. الميكروويف

تتميز هذه الطريقة بسرعتها، ولكنها صعبة التطبيق قليلًا؛ لأنها قد تؤدي إلى تجفيف الورد أكثر من اللازم، وينصح بإزالة معظم ساق الورد وتجفيف رأسه فقط، ويمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار وعاء مخصص للميكروويف ووضع ورقة مخصصة لامتصاص السوائل فوقه قبل وضع الورد؛ لأن الورد سيلطخ الوعاء بسوائله في حال عدم وضع هذه الورقة.
  2. وضع كمية من هلام السيليكا (Silica gel) في الوعاء بكمية 2.5-5 سم.
  3. وضع الورد فوق الهلام، ثم إضافة كمية من الهلام فوق الورد بمقدار 2.5 سم.
  4. تشغيل الميكروويف على أقل درجة حرارة وأعلى من خيار إزالة التجمد لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق، مع الحرص على تفقد الورد كل فترة لمعرفة جفافه، وزيادة الوقت والحرارة وفق الاحتياج.
  5. إخراج وعاء الورد من الميكروويف عند جفافه، مع تغطية الوعاء وترك فتحة هواء صغيرة وتركها لمدة 24 ساعة.
  6. استخدام فرشاة ناعمة لإزالة الهلام عن الورد بعد انقضاء هذه المدة.

6. الحفظ بمادة الإيبوكسي Epoxy

تساعد مادة الإيبوكسي في الاحتفاظ بشكل الورد في قوالب معينة لتكون قطع تزيينية جميلة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار القالب المرغوب به وتعبئته إلى منتصفه بمادة الإيبوكسي.
  2. صف الورد بالطريقة المرغوبة في القالب.
  3. وضع كمية إضافية من الإيبوكسي حتى يمتلئ القالب، مع تركه ليجف تمامًا، وعادة ما يكون الوقت الذي يحتاجه حتى يجف قصيرًا.
  4. إزالة القطعة من القالب لتصبح جاهزة للاستخدام.

7. التجفيف بالرمل

يساعد الرمل في امتصاص السوائل من الورد مما يساهم في عدم تعفنها، وتتميز هذه الطريقة بانخفاض سعرها، ولكنها قد تحتاج إلى وقت طويل حتى تجف، إضافة إلى كونها طريقة فوضوية، فمن الصعب إزالة الرمل من بتلات الورد، ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال تعليق الورود رأسيًّا فوق الرمل بدلًا من وضعها داخله أفقيًّا.

8. هلام السيليكا Silica gel

يستخدم هلام السيليكا لامتصاص السوائل، ولأن هذا الهلام مرتفع السعر فهو قابل للاستعمال لعدة مرات، ويمكن استخدامه من خلال وضع الورد وهلام السيليكا في وعاء محكم الإغلاق، مع تفقده دوريًّا إلى أن يجف، وهو يحتاج إلى وقت طويل نسبيًّا حتى يجف تمامًا، وينصح باستخدام هلام السيليكا عند تجفيف كميات كبيرة من الورد.

المصدر
businessinsiderflyingflowersdengardenproflowers

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى