أسقف وجدران وأرضياتتركيب وتغييرديكورات وتصميم داخلي

كيفية تركيب الحجر على الجدران الداخلية وتزيينها به بأقل التكاليف!

يمكن للحجر أن يضيف جمالاً جذاباً على جدران المنزل الداخلية

التكلفة

$ $ $ $

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يومين

يُعدّ تركيب الحجر على الجدران الداخلية للمنزل طريقة مميّزة لإضافة التحسينات لمنزلك، كما أنّه يُستخدّم ضمن أجمل التصاميم والديكورات العصرية الحديثة. حيثُ يمكن لأيّ شخص وباستخدام أدوات قليلة من تركيب الحجر على الحائط بنفسه ودون الحاجة للأخصائي أو الفنّي. ما يلي هو ذكرٌ للخطوات والإرشادات اللازمة لتتعلم كيفية تثبيت الأحجار بنفسك.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. أحجار.
  2. أسمنت.
  3. رمل ناعم.
  4. شبك معدني.
  5. سطل للخلط.
  6. مشحاف.
  7. مسطرين.
  8. شريط قياس.
  9. مطرقة مطاطية.
  10. براغي تثبيت مع رنديلة.
  11. أسافين.
  12. كيس (كيس الجص).
  13. دريل كهربائي.

كيفية تركيب الحجر على الجدران الداخلية

1- تحديد الكمية المناسبة

بدايةً، يجب أن تقوم بتحديد كمية الأحجار المطلوب شراؤها بحسب حجم الجدران لديك، قُم بقياس عرض الحائط وطوله لتحديد المساحة المطلوبة. يُفضّل أن تستشير الفنّي عند شرائك للمواد تقدير كمية الأسمنت والرمل التي تحتاجها أثناء تركيب الحجار على الجدران. تذكر أنك ستحتاج لفرش الجدران بالكامل بطبقتين من الأسمنت.

أمّا بالنسبة للشبك المعدني، فيعمتد أيضاً على حسب المساحة التي لديك، يُنصَح بأن تقوم بحساب المساحة حساباً دقيقاً مرة أخرى، وعمل رسمة بالأبعاد والأجسام المعترضة في الجدار (نوافذ أو أبواب..الخ) ليقوم الفني بقصّ الشبك المعدني لك على حسب هذه المساحة.

2- تجهيز السطح

شبك تركيب الحجر على الجدران
شبك معدني مثبّت ببراغي تثبيت.

تجهيز سطح الحائط المراد تركيب الحجر عليه من أهمّ الخطوات التي تضمن عملية تركيب ناجحة، ويكون ذلك باتّباع ما يلي من خطوات. بحال كانت الجدران لديك خشنة أو من الطوب أو الحجر، فأنتَ لا تحتاج لتجهيز السطح، انظر الخطوات التي تليها.

  1. أزِل أولاً أيّة أكسسوارات أو أثاث أو رفوف من على الجدران. تحتاج أيضاً لتغطية أرضية الغرفة بالقرب من الجدران بطبقة من الورق أو الأكياس البلاستيكية لحماية البلاط من الاتّساخ.
  2. قُم بتركيب الشبك المعدني على الجدران، حيثُ يجب تغطية كامل الحائط بالشبك المعدني، لذا، فإنّك ستحتاج لقصّ الشبك ليوافق أبعاد الجدران لديك (ستحتاج لمقصّ قويّ، أو يمكن قصّه عند شرائه بعد حساب الأبعاد). قُم بتثبيت الشبك باستخدام براغي تثبيت في الحائط مع رنديلة بعد أن تحفر عدة فتاح باستخدام الدريل.
  3. قُم بخلط مقدارين من الرمل الناعم مع مقدار من الأسمنت مع الماء، وذلك وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة، ومن ثمّ قُم بفرشه باستخدام المسطرين فوق الشبك المعدني، يجب أن تكون سماكة الطبقة المُضافة لا تقلّ عن 1.5 – 2 سم.
  4. قبل أ تجفّ طبقة الأسمنت، قُم بتخشين السطح وخدشه، وذلك باستخدام مسطرين ذات أطراف مسننة، أو بعمل أخاديد أفقية باستخدام أي قطعة حادّة. هذه العملية تزيد من قوّة التصاق الحجر بالجدران.
  5. بعد ذلك، اترك السطح ليجفّ وذلك مدة لا تقلّ عن 10-12 ساعة.

3- تركيب قطع الحجر على الجدران

تركيب الحجر على الجدران
أثناء تركيبك لقطع الحجر، قُم بإزالة أي أسمنت زائد يظهر من الحواف بشكل مستمر وهي رطبة. يمكن استخدام أسفنجة مبللة في ذلك.
  1. باستخدام نفس المقادير السابقة في خلط الأسمنت، قُم بعمل خليط آخر من الأسمنت ليتم استخدامه في إلصاق وتثبيت الحجر على الجدران. يُفضّل ألا يكون الخليط رطباً كثيراً لئلا يفقد قوّته، ولا جافّاً لئلا يفقد قوّة التصاقه.
  2. قبل البدء بإلصاق قطع الحجر، يُفضّل أن تخطط وتحدد الشكل النهائي المراد، وكيف سيكون مظهرها.
  3. قُم بإضافة طبقة من خليط الأسمنت على قطعة من الحجر، ومن ثمّ قُم بوضعها في مكانها في الجدار، يُفضّل أن تقوم بالبدء من زاوية الجدار من الأسفل. قُم بالضغط على الحجر لضمان قوة التصاقها به، يمكن أن تستخدم مطرقة مطاطية لمساعدتك في ذلك.
  4. قد تحتاج لقصّ بعض القطع الحجرية وذلك لتوافق مكانها في الجدار، قُم بقصها باستخدام مقصّ حجري وذلك بطريقة موافقة لتصميم القطع الأخرى.
  5. استمر في ذلك لحين الانتهاء من الجدار بالكامل.

4- اللمسة الأخيرة

  1. بالنسة للفراغات بين القطع الحجرية، أنتَ بحاجة لأن تملأها بالأسمنت بطريقة جميلة، قُم باستخدام خليط الأسمنت المحضّر سابقاً، وقُم بوضعه في كيس (كيس الجص) وهو شبيه بالكيس المستخدم في تزيين الكيك بالكريمة. قُم بالضغط على الكيس أثناء تحريكه بين القطع الحجرية.
  2. بعد ذلك، وباستخدام عود خشبي، أو أسفنجة مبللة، قُم بتنعيم وتجميل الأسمنت بين القطع الحجرية لإظهارها بمظهر جيد.
  3. في النهاية، قُم بتنظيف الحجر من أي جزيئات زائدة وذلك باستخدام الماء مع قطع قماشية أو أسفنجة، لا تؤجل التنظيف لحين جفاف الأسمنت!
  4. كذلك، يمكن تنظيف الحجر باستخدام فرشاة مع ماء ومنظّف، وذلك لإظهار الحجر بمظهر أجمل.
المصدر
familyhandymanwikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق