أثاث وأعمال خشبيةدهان

كيفية تجديد دهان الموبيليا بنفسك بأقل التكاليف.. وبـ 8 مراحل فقط!

الأثاث الخشبي وبالأخص الموبيليا معرض لزوال لون الدهان منه مع مرور الوقت لذلك يجب المحافظة عليه

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يوم - يومين

طلاء الأثاث المصنوع من الموبيليا الخاص بالمنازل من الأمور الممتعة لذلك يبحث الكثيرون عن كيفية تجديد دهان الموبيليا القديمة وإضافة لمسات من الجمال إليه، هناك مجموعة واسعة من الألوان الجميلة، وفي بعض الأحيان يصعب اختيار اللون المناسب فذلك يعود حسب الأذواق، في حين يعتبر اللون الأسود من الألوان العصرية والأنيقة، ولكن آلية تجديد الدهان الغير سليمة يمكن أن تسبب عيوب كبيرة مما يجعل الطلاء يبدو فوضوياً.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. إضاءة جيدة.
  2. مروحة هوائية.
  3. جرائد ورقية.
  4. قطع كرتونية.
  5. دهان مناسب للموبيليا.
  6. مفك براغي.
  7. كماشة.
  8. صينية دهان.
  9. قطع قماشية نظيفة.
  10. سكينة المعجونة.
  11. معجونة الدهان.
  12. فرشاة الدهان.
  13. رول الدهان.
  14. ورق الصنفرة.
  15. دهان باللون المرغوب والنوعية المناسبة.
  16. دهان بلون رمادي.

كيفية تجديد دهان الموبيليا

إنّ الموبيليا والأثاث المنزلي معرض بشكل مستمر إلى زوال ألوانه لذلك يجب التفكير بشكل جدي في كيفية تجديد دهان الموبيليا كي يظهر بالشكل الأنيق المميز.

1- اختيار منطقة العمل

إن احسست بأي دوخة أو ألم رأس بسبب رائحة الدهان فخذ قسطاً من الراحة ثم أكمل.

يجب اختيار منطقة العمل على أن تكون جيدة الإضاءة بالإضافة إلى التهوية المناسبة، فالإضاءة مهمة جداً من أجل تحديد العيوب أثناء الدهان، ومن المفضل أن يكون الدهان في مكان مفتوح ولكن بدون وجود العواصف أو الغبار.

إن لم يمكن الطلاء في منطقة مفتوحة فيفضل أن يكون المكان ذو تهوية جيدة، حيث يجب التأكد من إبقاء نافذة مفتوحة، إن أمكن أو تشغيل مروحة هوائية لتوفير تيارات من الهواء شرط ألّا تكون في وجه من يعمل.

2- تغطية المكان المحيط

الأكياس البلاستيكية تجديد دهان الموبيليا
الأكياس البلاستيكية ضرورية لحماية الأثاث والبلاط من الاتّساخ.

يفضل قبل البدء بعملية الدهان للموبيليا تغطية الأرضية والأثاث المحيط باستخدام الجرائد الورقية أو قطع القماش القديمة أو الأكياس البلاستيكية، حيث يجب تغطية كل ما يحيط بنا مع وضع قطع من الكرتون أسفل الأثاث الذي نريد أن ندهنه.

كما يجب تغيير الملابس ولبس الأشياء القديمة لأنّ عملية الدهان بالتأكيد سوف تسبب تناثر كمية من الدهان على الملابس.

3- اختيار نوعية الدهان المناسبة

يجب التفكير بشكل جيد قبل أن يتم اختيار نوع الطلاء الذي تريد استخدامه، حيث تعدد أنواع الطلاء المناسبة للخشب، يجب تجربة القليل من الدهان على جزء صغير من الخشب، ولكن يجب الانتباه أن دهانات اللاتيكس تحتوي على نسبة من الأبخرة لذلك يجب استخدامها في أماكن مفتوحة ويجب استخدام فرشاة دهان نظيفة تماماً.

4- إزالة المقابض

يجب إزالة مقابض الأدراج وأيّة قطع لا يجب الدهان عليها، وإن كانت تلك المقابض غير قابلة للفك فيجب تغطيتها بشكل محكم بورق الجرائد مع اللاصق فوقها كي لا تتأثر بأي بقع دهان.

5- إصلاح الثقوب والخدوش

قبل البدء باستخدام الدهان يجب فحص القطع بحيث يجب تحديد أماكن العيوب والثقوب أو الخدوش. باستخدام معجونة الخشب وسكينة المعجونة يجب تغطية هذه الخدوش بشكل جيد، ثم تركها كي تجف بشكل تام.

6- حف وتنعيم القطع الخشبية

ورق صنفرة خشن تجديد دهان الموبيليا
يُنصَح بالبدء بورق صنفرة خشن، من ثم الأنعم فالأنعم.

هنا تأتي مرحلة حف القطع الخشبية بعد جفاف معجونة الخشب فعبر استخدام ورقة الصنفرة يجب اجراء عملية التنعيم لكامل القطعة مع التركيز على مكان وجود معجونة الخشب. لتكن حركة الصنفرة باتجاه الألياف الخشبية وليس عكسها.

عبر استخدام قطعة قماشية رطبة قليلاً يجب مسح الغبار الناتج من عملية الصنفرة والتأكد من زوال الغبار نهائياً.

7- وضع طبقة طلاء رمادية

هذه الخطوة في كيفية تجديد دهان الموبيليا تعد اختيارية حيث يجب وضع الطبقة الأولى من الدهان ذات اللون الرمادي لأنّها تساعد على إظهار الظلال بشكل أفضل، مما يساعد على العثور على أماكن العيوب بشكل أوضح، بعد أن تجف طبقة الدهان الرمادية يجب استخدام ورق الصنفرة من أجل إخفاء العيوب مرةً أخرى، يجب الانتباه أن العيوب تظهر بشكل أوضح على الألوان الغامقة.

8- مرحلة الدهان

يجب اختيار فرشاة الدهان أن تكون ناعمة ونظيفة حيث تبلل بالقليل من المياه ثم يغطس رأسها في الدهان ثم يوضع خط من الدهان على الخشب باستخدام الفرشاة، ثم عبر استخدام رول الدهان الناعم نقوم بتوزيع الدهان الذي تم وضعه على جزء من الخشب ثم نضع الخط الثاني من الدهان باستخدام الفرشاة ثم بالرول ونستمر في هذه العملية إلى الانتهاء من دهان كامل القطعة الخشبية، التي في النهاية سوف تظهر بالشكل الجميل الذي يحبه الجميع.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!