الغسالةتدبير منزليترتيب وتنظيفمنسوجات وملابس

كيفية استخدام منظفات الغسيل للغسالة

قد يتساءل البعض عن طريقة استخدام مسحوق الغسيل في الغسالات، ما الطريقة الأنسب لوضعه؟ هل يمكن وضعه في الغسالة مباشرة أم فقط في درج المنظفات؟ وفي أي قسم من درج المنظفات يوضع مسحوق الغسيل البودرة والسائل؟ تعرف معنا في هذا المقال على الطريقة الصحيحة لاستخدام منظفات الغسيل في الغسالة.

استخدام المنظف حسب نوع الغسالة

تتوافر الغسالات بعدة أنواع، وتشتهر بنوعين: الغسالة ذات التحميل الأمامي والغسالة ذات التحميل العلوي، يتم وضع الغسيل في غسالة التحميل الأمامي من الأمام بينما يتواجد باب غسالة التحميل العلوي في الأعلى، وسيتم تفصيل طريقة وضع المنظفات لدى كلا النوعين. 

غسالة التحميل العلوي

في هذا النوع من الغسالات عادة ما يتم إضافة مسحوق التنظيف إلى الحوض مباشرة من الغسيل بحسب الكمية الموصى بها المدرجة على علبة المسحوق، ولكن يجب الانتباه إلى أنه يتم إضافة مسحوق الغسيل أولاً قبل إضافة الملابس لضمان ذوبانه وانتشاره في الماء مع الغسيل، كما ويتم إضافة منعم الأقمشة والمبيضات ومسحوق إزالة البقع بنفس الطريقة مباشرة إلى الحوض.

غسالة التحميل الأمامي

عند فتح درج المنظفات في غسالة ستجد حجرتان أو 3 حجيرات مع بعض الرموز عليها:

  • رمز I = ويعني دورة غسيل أولية، وتستخدم هذه الحجرة عند الرغبة في غسل الملابس على دورتين، غسلة أولية وغسلة أساسية ويستخدم هذا الخيار عند غسيل الملابس شديدة الاتساخ.
  • رمز II = ويعني غسيل رئيسي، وهي دورة الغسيل الأساسية للملابس.
  • رمز الزهرة = وهذه حجرة تستخدم لوضع منعم الأقمشة.

ما هي أنواع منظفات الغسيل؟

تتوافر في الأسواق عدة أنواع لمنظفات الغسيل، بعضها قد يتناسب مع نوع غسالتك وبعضها قد يستخدم بطريقة أخرى تختلف عن الطريقة الاعتيادية، إليك أنواع المنظفات المستخدمة لغسيل الملابس:

  1. منظف الغسيل ​​السائل: يفضل البعض استخدام منظف الغسيل السائل لا سيما للغسيل البارد والسريع، حيث لا يحتاج إلى الذوبان بالماء مما يسهل ويسرع من عملية اندماجه مع نسيج الملابس.
  1. مسحوق منظف الغسيل (البودرة): وهو النوع الأشهر من بين جميع أنواع منظفات الغسيل، يتميز بأنه أرخص من المنظف السائل لكنه ليس الخيار الأمثل عند تنظيف الأقمشة التي تحتاج إلى غسيل على درجات حرارة منخفضة لأنه صعب الذوبان في الماء البارد.
  1. منظفات إزالة البقع: وهي منظفات ذات تركيبة قوية تعمل على إزالة البقع العنيدة والصعبة، يتم استعمالها غالباً مع الغسيل شديد الاتساخ أو مع البقع المستعصية، تحتوي بعض الأنواع على مواد مبيضة وبعضها يكتفي بمواد إزالة البقع الطبيعية الآمنة كزيوت الحمضيات.
  1. الكبسولات: تأتي هذه الكبسولات جامعة لكل مزايا مواد التنظيف السائلة بشكل لا يحتاج إلى عيار أو قياس، عند استخدام الكبسولة يتم وضعها في حجرة الغسيل بين الملابس وليس في درج المنظفات.
  1. منظف غسالات التحميل العلوي: وهو نوع خاص من المنظفات يأتي خصيصاً للغسالات التي يتم إدراج المنظف فيها من أعلى، وهو منظف ذو كفاءة عالية جيداً ويتم إضافته مباشرة في حوض غسيل الملابس.
  1. منظف غسالات التحميل الأمامي: يتميز هذا النوع من المنظفات بتصميمه الذي ينتج القليل من رغوة الصابون لكن كفاءته في التنظيف لا تقل عن الأنواع الأخرى، يتم استعماله لغايات تسهيل عملية شطف الغسيل بدون التسبب باختراق الرغوة لباب الغسالة.

كيفية استخدام حجيرات درج المنظفات في الغسالة

قد يتكون درج المنظفات من عدة حجيرات بترتيبات مختلفة، ويمكن استعماله لأدوات الغسيل المختلفة مثل مسحوق الغسيل البودرة والسائل والمبيضات ومنعمات الأقمشة، لذلك ينبغي التأكد من إضافة نوع المنظف الصحيح إلى الحجرة المناسبة، وبما أن درج المنظفات يأتي بأشكال مختلفة فيمكنك التعرف على أشكال حجرات درج المنظفات:

درج المنظفات النوع الأول

ويأتي هذا النوع مقسوماً إلى 3 حجرات متجاورة بنفس السعة:

  • الحجرة الأولى: عادةً ما تكون الحجرة الأولى حجرة الغسيل الرئيسية والتي يمكن أن يوضع فيها منظف الغسيل ومستحضرات الغسيل المزيلة للبقع أو المبيضات.
  • الحجرة الثانية: وهي حجرة منعم الأقمشة ومعطر الملابس، يتم تعبئتها لحد الخط المشار إليه بـ MAX.
  • حجرة الغسيل الأولي: وهي حجرة يوضع فيها مسحوق الغسيل في حال الرغبة بشطف الملابس بشكل أولي قبل البدء بدورة الغسيل الأساسية، أما في حال عدم استخدام برنامج غسيل يستخدم دورة غسيل أولية فلا داعي لأن يتم تعبئتها.

درج المنظفات النوع الثاني

ويأتي هذا الدرج مقسوماً لقسمين متساويين تقريباً إحداهما الحجرة الأولى والقسم الآخر يتجزأ بشكل عرضي إلى حجرتين.

  • الحجرة الأولى: حجرة الغسيل الرئيسية وهي الحجرة الأكبر.
  • الحجرة الثانية: حجرة منعم الأقمشة ويمكن تمييزها عن الحجرة الثالثة بوجود خط MAX الذي يحدد كمية معطر ومنعم الأقمشة المستخدمة في الغسيل.
  • الحجرة الثالثة: وهي حجرة الغسيل الأولي، وعادة ما تكون هذه الحجرة في الجزء الداخلي من القسم الثاني في درج المنظفات بكونه ليس دائم الاستعمال في كل برامج الغسيل.

الكمية الصحيحة لمنظف الغسيل 

يعتقد الكثير أن استخدام كمية أكبر من منظف الغسيل يساهم في الحصول على نتائج أفضل، ليس بالضرورة إذ يمكن أن يضر ذلك بالملابس، كما يمكن أن تبقى مواد التنظيف عالقة في النسيج بدون أن تتحلل مما يجعل الملابس قاسية وتحول دون غسلها وتنظيفها بشكل سليم.

لمعرفة المقدار الصحيح لمنظف الغسيل لا بد من مراجعة دليل الاستخدام المرافق للغسالة والتحقق من توصيات الشركة الصانعة بما يخص نوع المنظف المناسب وكمية الصابون المستخدم، كما يوضع بعين الاعتبار كمية الملابس في الغسلة الواحدة و درجة اتساخها.

مقدار مسحوق الغسيل

 عادةً ما يكون المقدار المستخدم من مسحوق الغسيل العادي ربع إلى ثلث كوب تقريباً، مع الانتباه إلى أن الغسالات الحديثة تتطلب استخدام مسحوق التنظيف قليل الرغوة، لذلك إذا تم استعمال مسحوق التنظيف العادي معها فيجب تقليل كميته. 
أما فيما يخص الملابس شديدة الاتساخ، فيفضل نقعها مسبقاً أو استخدام منظف مزيل للبقع على البقعة نفسها قبل غسلها بدلاً من زيادة كمية المنظف على الغسيل كله. 

مقدار سائل تنظيف الغسيل

أما في حال استخدام سائل تنظيف الغسيل فيتم إضافة ⅛ إلى ¼ كوب من السائل مع الانتباه إلى عدم سكب السائل بدون قياس تجنباً لحوادث الانسكابات.

مقدار الكبسولات

يتم وضع الكبسولات قبل وضع الملابس في حجرة الغسيل المخصصة ثم تشغيلها، ويعتمد عدد الكبسولات في الغسلة الواحدة على:

  • إذا كانت كمية الغسيل متوسطة الحجم يتم استخدام كبسولة واحدة.
  • إذا كانت كمية الغسيل شديدة الاتساخ يتم استخدام كبسولتين في الغسلة الواحدة.
  • إذا كانت كمية الغسيل كبيرة (بحسب درجة استيعاب الغسالة) نستخدم 3 كبسولات.

المصدر
cleanipediasamsungahsthesprucetide
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق