مضخة الماء المنزلية

كيفية اختيار مضخة المياه المنزلية وما هي أنواعها

مضخة المياه المنزلية من الأجهزة التي يتم الاعتماد عليها في إيصال المياه بقوة نحو الطوابق العلوية

في الآونة الأخير انتشرت أنواع عدة من مضخات المياه المنزلية لهذا يجب معرفة كيفية اختيار مضخة المياه المنزلية المناسبة والتي يحتاج إليها كل منزل، فيعرف عن عملية الضخ بأنها إعطاء المواد السائلة كالماء قوة دفع أو طاقة تجعلها تتحرك من مكان إلى آخر، أو الانتقال من مستوى منخفض نحو الأعلى، لهذا إنّ كل منزل بحاجة إلى مضخة مياه لضمان وصولها إلى المنزل والاستفادة منها في الأعمال المنزلية اليومية.

معلومات عامة عن المضخات

إن المضخات هي عبارة عن تجويف دائري يتم صنعه من الحديد فيها أنبوبين أو فتحتين أحدهما تسمى فتحة السحب وهي مصممة من أجل ضمن دخول الماء إلى المضخة، والفتحة الثانية هي فتحت ضخ المياه وهي التي يخرج منها الماء بشكل أكثر قوة نحو خارج المضخة وصولاً إلى المنزل، في كل مضخة فتحة صغيرة ثالثة وهي فتحة تنفيس الهواء ولكنّها مسدودة ببرغي كبير.

كيفية اختيار مضخة المياه المنزلية

تعتمد كيفية اختيار مضخة المياه المنزلية على معرفة أنواع المضخات حيث يمكن اختيار الأفضل منها للمنزل والتي تقضي بالحاجة، فقد يكون المنزل في الطابق الأخير مما يستدعي الاستعانة بمضخة ذات قوة دفع كبيرة قادرة على إيصال الماء بقوة نحو الطوابق العليا، إذا يجب التعرف على أنواع المضخات للتفكير في شراء المناسبة، قبل التعرف على أنواع المخضات يجب معرفة الغرض من استخدام المضخة وحساب ارتفاع المنزل عن سطح الأرض ثم اختيار إحدى المضخات التالية.

1- المضخة الصامتة

من الواضح من اسمها أنّها مضخة تتميز بعد إصدار الأصوات المزعجة، حيث تم تصميمها باستخدام المشغلات الأوتوماتيكية، تتميز باستهلاكها الخفيف للطاقة الكهربائية، فتوفر طاقة كهربائية تصل إلى 60 بالمئة، من مميزاتها أنّها لا ذات تبريد ذاتي وتستخدم في حمامات الجاكوزي.

2- مضخة سلمندر

يبلغ وزن هذه المضخة قرابة ال 4 كيلو جرام، صممت حسب معايير المملكة البريطانية وقد حازت على جائزة الصوت المنخفض، يتم تركيب هذه المضخة لتوزع المياه للشبكة الداخلية داخل المنزل حيث يتم تركيبها بعد لولب المياه الرئيسي، تضخ بمعدل 12 لتر في الدقيقة الواحدة.

3- مضخة مياه واحد حصان

هذه المضخة قادرة على رفع المياه إلى ارتفاع 75 متراً، حيث تستطيع ضخ 50 ليتر من المياه كل دقيقة تعمل بقوة 1 حصان، مدخل المياه الرئيسي يبلغ حجمه 1 إنش ومدخل الضخ أيضاً 1انش.

4- مضخة المياه نصف حصان

هذه المضخة أيضاً من المضخات المنزلية التي يتم الاعتماد عليها في رفع المياه من الأسفل نحو الأعلى حيث تتمكن من رفع المياه إلى مسافة تصل إلى 40 متر بمعدل 40 ليتر في الدقيقة وتعمل بقدرة نصف حصان لها مدخل للمياه ومخرج بحجم 1 انش.

5- مضخة الماء المتوسطة

تستطيع مضخة المياه هذه ضخ المياه نحو ارتفاع يصل إلى 65 متراً وبقدرة ضخ 50 لتر في الدقيقة الواحدة، وهي تعمل بقدرة 1 حصان وحجم مدخل الضخ والمخرج 1 إنش.

الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...