صناعات منزليةمضخة الماء المنزلية

كيف تصنع مضخة نافورة منزلية بسيطة؟

تضفي النوافير المنزلية منظرًا جميلًا باعثًا على الاسترخاء عند وجودها داخل المنزل أو في حديقته، لذلك يرغب الأفراد في اقتنائها، ولكنها قد تكون ذات تكلفة مرتفعة، ولهذا يرغب بعض الأفراد بصنعها في منازلهم، ومن الضروري الإشارة إلى أن النافورة تتكون من عدة أجزاء داخلية وخارجية، ومن أهم هذه الأجزاء هي المضخة التي تسحب الماء وتخرجه من الفتحة المطلوبة، وفي هذا المقال سنطرح طريقة صنع مضخة نافورة منزلية بسيطة، إلى جانب عرض أنواعها التجارية، وفوائد وجود النوافير في المنزل.

طريقة صنع مضخة نافورة في المنزل

تتبع الطريقة التالية لصنع مضخة بسيطة لنافورة منزلية:

الأدوات

  • محرك ألعاب صغير، وكلما زادت قوته كان ضخ الماء أكبر.
  • أغطية بلاستيكية من عبوات العصائر، وينصح باستخدام حاملات الشموع الصغيرة كبديل لها.
  • علبة شفافة من البلاستيك الرقيق الذي يمكن قصه، أو ورقة بلاستيكية شفافة يمكن شراؤها من محلات القرطاسية.
  • أعواد السيليكون.
  • مثقاب كهربائي، أو أي أداة يستطيع الفرد ثقب البلاستيك بها.
  • مصاصات بلاستيكية.

الخطوات

  1. رسم دائرة على الورقة البلاستيكية الشفافة أو قاع العلبة البلاستيكية، مع مراعاة أن يكون قطرها أصغر من الغطاء البلاستيكي لعلبة لعصير، ثم قصها وصنع ثقب في منتصفها باستخدام أداة الثقب المتوفرة.
  2. صنع مروحة المضخة من خلال قص قطعة مستطيلة من الورقة الشفافة على ألا يزيد عرضها عن ارتفاع غطاء العصير.
  3. قص القطعة المستطيلة إلى أربع قطع أصغر وإلصاقها بشكل عمودي على الدائرة المصنوعة في الخطوة الأولى باستخدام السيليكون، مع الحرص على عدم تغطيتها للثقب الموجود في منتصف الدائرة.
  4. وضع كمية من السليكون على قاعدة الدائرة وإلصاقها داخل غطاء العصير.
  5. صنع ثقب في منتصف قاعدة غطاء العصير مع مراعاة أن يكون مناسبًا لدخول عمود المحرك الخارجي الذي يدور عند تشغيله.
  6. رسم دائرة أخرى على الورقة الشفافة بقطر مساوٍ لغطاء العصير، وصنع ثقب في منتصفها يتسع لمصاصة بلاستيكية، وتثبيت مصاصة في الثقب باستخدام السيليكون.
  7. إدخال عمود المحرك في ثقب قاعدة غطاء العصير وتثبيت المحرك بالغطاء من وجهه الخارجي باستخدام السيليكون.
  8. وضع كمية من السليكون بين عمود المحرك وشفرات المروحة كي يستطيع المحرك تدويرها عند تشغيله.
  9. صنع ثقب في الإطار الجانبي لغطاء العصير يتسع لمصاصة بلاستيكية، وتثبيتها فيه باستخدام السليكون لتكون هي أنبوب خروج الماء للنافورة.
  10. تثبيت الدائرة المجهزة في الخطوة السادسة على الوجه المفتوح لغطاء علبة العصير باستخدام السيليكون، لتكون المصاصة هي الأنبوب الذي يمتص الماء ويوجهه نحو المروحة ليخرج من المصاصة الأخرى.
  11. وصل المحرك ببطارية مناسبة لتبدأ المضخة بالعمل.

أنواع المضخات التجارية

تستخدم عدة أنواع من المضخات للنوافير المنزلية، وهي تقسم للأنواع التالية:

  1. المضخات المغمورة (Submersible): تتميز هذه المضخات بقدرتها على البقاء مغمورة أسفل المياه مما يجعلها مناسبة لأشكال النوافير المتعددة، هذا إلى جانب صوتها الهادئ، ويمكن استخدامها في البيئات السمكية بهدف أكسجة المياه.
  2. المضخات الخارجية: تتميز هذه المضخة بقدرتها على نقل كميات كبيرة من المياه، مما يجعلها مناسبة للنوافير الكبيرة، هذا إلى جانب جودتها وعمرها الطويل مقارنة بسابقتها، ولكنها أصعب في تركيبها وصوتها المرتفع مقارنة بالمضخات المغمورة، وينبغي الحرص على وضع محركها في مكان جاف تمامًا، لذلك يصعب وضعها في كل الأماكن في المنزل.
  3. المضخات الكهربائية: تتوفر هذه المضخات بإصدارات مغمورة أو خارجية، وتتميز باعتمادها على الطاقة الكهربائية لتشغيلها، مما يجعلها تعمل طوال الوقت دون انقطاع، ولكن ينبغي الانتباه في أثناء تركيبها لمنع حصول أي تماسات كهربائية.
  4. المضخات الشمسية: تعتمد هذه المضخات على الطاقة الشمسية لتشغيلها، مما يجعلها صديقة للبيئة، هذا إلى جانب صوتها الهادئ وقلة تكلفة تشغيلها وسهولة تركيبها، ولكنها قد لا تعمل في الأجواء الغائمة أو بعد غروب الشمس، لذلك ينصح بشراء الإصدارات التي تحتوي على بطاريات تستطيع تخزين الطاقة الفائضة في وجود الشمس.

فوائد تركيب نافورة في المنزل

ينصح بصنع نافورة منزلية باستخدام مضخات مصنوعة في المنزل أو التجارية، وذلك للاستفادة من الأمور التي تساهم فيها عند تواجدها في المنزل، وفيما يلي ذكر لها:

  1. إضفاء جو باعث على الاسترخاء والراحة، مما يجعل المنزل مكانًا محببًا لقضاء الوقت فيه.
  2. منح منظر جميل بوصفها قطعة فنية في المنزل، خاصةً عند اختيار خامة النافورة وتصميمها بما يتناسب مع تصميم أثاث المنزل، فمنها ما يناسب التصميم العصري الحديث ومنها ما يناسب التصميم العريق.
  3. تنقية الهواء وجعله نظيفًا، وذلك بفضل تدفق المياه وتبخرها بالجو، مما يجعلها قادرة على التخلص من الملوثات الموجودة فيه.
  4. زيادة الرطوبة في المنزل، خاصةً خلال الأشهر الجافة والباردة، ومع إصابة الأفراد بجفاف الحلق واحتقان الأنف، هذا إلى جانب قدرتها على تعزيز صحة النباتات المنزلية وجعلها أكثر نضارة وخضرة.
  5. سهولة الاعتناء بها، فهي تحتاج لإعادة تعبئة كل أسبوع أو أسبوعين، وإلى تنظيف عميق كل 4-6 أشهر، ويتضمن التنظيف العميق إفراغها من المياه ومسح أجزائها الداخلية والخارجية جيدًا.
  6. تحسين جودة النوم حتى عند وجود أصوات مزعجة حول الغرفة كعواء الكلاب الضالة.
  7. تقليل التوتر، إذ إن الأصوات التي تصدر من الطبيعة كجريان الماء تساعد على خفض مستوى المشاعر السيئة كالتوتر.

المصدر
instructablesproperlyrootedwatergallerysunnydazedecor

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى